طرق تحليل أسعار العملات | كيفية تحليل السعر

يستخدم متداولو الفوركس العديد من الطرق لتحديد قرارات الشراء أو البيع بشأن أسعار العملات، يمكن أن تكون تقنية بطبيعتها، باستخدام أدوات ومؤشرات اقتصادية عديدة, وسياسية مستندة إلى الأخبار, كذلك النقدية الوطنية، والتطورات التكنولوجية العالمية، والأحداث الدولية، والأحداث الجيوسياسية، بالإضافة للكوارث الطبيعية.

وعلى الرغم من أن الدول تتصرف إلى حد كبير مثل الشركات، إلا أنّ العملات لا تتصرف مثل الأسهم تماماً بالنسبة للشركات, حيث تستند الصحة المالية بشكل مباشر على أسعار أسهمها، وبوجود الاختلاف بين هذه الأهمية بالنسبة للبلدان, فإنّ الاقتصاد المتنامي في الدولة لا يسبب حتمًا ارتفاع على السعر النسبي لعملتها، يحدث هذا لأنّ هذه القيمة النسبية تستند على عدد من العوامل مرتبطة بالأوضاع الاقتصادية والسياسية والجيوسياسية بالدولة.

طرق تحليل أسعار العملات

قد يبدو التحليل كمفهوم غامض لمتداول فوركس جديد, لكنها في الواقع تقع في ثلاثة أنواع أساسية.

التحليل الأساسي

غالبًا ما يستخدم التحليل الأساسي لتحليل التغيرات في سوق الفوركس من خلال مراقبة الأرقام، مثل أسعار الفائدة ومعدلات البطالة والناتج المحلي الإجمالي وأنواع أخرى من البيانات الاقتصادية الصادرة من البلدان, على سبيل المثال، سيجد المتداول الذي يجري تحليلًا أساسيًا لزوج العملات EUR / USD معلومات عن أسعار الفائدة في منطقة اليورو أكثر فائدة من تلك الموجودة في الولايات المتحدة, وهي تدل على صحة اقتصاد الدول, بالتالي من المهم متابعة ذلك.

التحليل الفني

يأتي التحليل الفني في شكل أنظمة يدوية وآلية وتقنية, ويعني النظام اليدوي عادةً أن المتداول يقوم بتحليل المؤشرات الفنية وتفسير تلك البيانات إلى قرار شراء أو بيع، وقيما يخص تحليل التداول الآلي فيعني أن المتداول يستخدم برامج تقنية للبحث عن إشارات معينة وتفسيرها لتنفيذ قرارات الشراء أو البيع, ويمكن أن يكون للتحليل الآلي ميزة على نظيره اليدوي في أنه يهدف إلى إخراج عاطفة وسلوك المستثمر من قرارات التداول.

تحليل عطلة نهاية الأسبوع

هناك سببان أساسيان لإجراء تحليل نهاية الأسبوع، السبب الأول هو أنك تريد إنشاء عرض “صورة كبيرة” لسوق معين تهتم به, نظرًا لأن الأسواق مغلقة وليست في حالة تغير ديناميكي، بالتالي لن تحتاج إلى الرد على المواقف أثناء تطورها، ولكن يمكنك مسح المشهد، إذا جاز التعبير، والسبب الثاني,  يساعدك تحليل عطلة نهاية الأسبوع على إعداد خطط التداول الخاصة بك للأسبوع المقبل.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

 

الحركة السعرية Price Action

تعرف حركة السعر  ببساطة بأنها دراسة حركة الأسعار في السوق, وغالبًا ما يتم تحليل هذه الحركة بحسب تغيرات الأسعار في الماضي القريب, بعبارات بسيطة، حركة السعر هي تقنية تداول تسمح للمتداول بقراءة السوق واتخاذ قرارات تداول حقيقية بناءً على تحركات الأسعار الأخيرة والفعلية، بدلاً من الاعتماد فقط على المؤشرات الفنية.

نظرًا لأنها تتجاهل عوامل التحليل الأساسية وتركز بشكل أكبر على حركة الأسعار الحديثة والسابقة، فإن تداول حركة السعر يعتمد على أدوات التحليل الفني بشكل أساسي.

 

الأدوات المستخدمة في تداول حركة السعر

نظرًا لأن تداول حركة السعر يتعلق بالبيانات التاريخية الأخيرة وحركات الأسعار السابقة، يتم أخذ جميع أدوات التحليل الفني مثل الرسوم البيانية وخطوط الاتجاه ونطاقات الأسعار والتقلبات العالية والمنخفضة والمستويات الفنية (الدعم والمقاومة) وما إلى ذلك في الاعتبار على أنها حسب اختيار المتداول واستراتيجيته الملائمة.

يمكن أن تكون الأدوات والأنماط التي يلاحظها المتداول عبارة عن أسعار بسيطة، أو نطاقات الأسعار أو خطوط اتجاه، أو مجموعات معقدة تتضمن شموع يابانية (الشمعدان)، وتقلبات وقنوات سعرية، وما إلى ذلك.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

تطبيق تحليل سوق الفوركس

من المهم التفكير بشكل نقدي في مبادئ تحليل سوق الفوركس، هنا مخطط تفصيلي من أربع خطوات.

1. فهم المتداول
يرجع فن التداول الناجح جزئيًا إلى فهم العلاقات الحالية بين الأسواق والأسباب التي أدت إلى وجود هذه العلاقات، من المهم أن تشعر بالعلاقة السببية، وتذكر أن هذه العلاقات يمكن أن تتغير وتتغير بالفعل بمرور الوقت.

على سبيل المثال، يمكن تفسير تعافي سوق الأسهم من قبل المستثمرين الذين يتوقعون تعافيًا اقتصاديًا، حيث يعتقد يعتقدون أن الشركات ستحسّن أرباحها، بالتالي الحصول على تقييمات أفضل – أي أن الوقت مناسبُ للشراء, ومع ذلك، فإن المضاربة القائمة على تدفق السيولة يمكن أن تغذي الزخم الأمر الذي يدفع الأسعار إلى الأعلى يتبعه قرار بيع, خاصة مع تواجد المتداولين في هذه المنطقة.

لذلك فإن أول الأسئلة التي يجب طرحها هي: لماذا يحدث ذلك؟ ما هي الدوافع وراء تحركات السوق؟

2. رسم الفهارس (الرسم البياني)

من المفيد للمتداول القيام بالرسم البياني لكل سوق لفترة زمنية أطول، بحيث يساعد هذا التمرين على تحديد العلاقات بين الأسواق, وما إذا كانت الحركة فيها معكوسة أو منسجمة مع الآخر.

على سبيل المثال، في العام 2009  كان الذهب مدفوعًا إلى مستويات قياسية, ولكن هل كانت هذه الخطوة استجابةً لتصور بأن قيمة النقود الورقية تتناقص بسرعة كبيرة, بحيث بدأت حاجة المتداول للعودة إلى المعدن الصلب كملاذ آمن, أم كان هذا نتيجة تراجع سعر الدولار ما يعزز شراء السلع؟ الجواب هو أنه يمكن أن يكون كلاهما، أو كما ناقشنا أعلاه، تحركات السوق مدفوعة بالمضاربة.

3. ابحث عن نقطة إجماع في الأسواق الأخرى

يمكننا الحصول على منظور عما إذا كانت الأسواق تصل إلى نقطة تحول في الإجماع أم لا من خلال رسم أدوات أخرى على نفس الأساس الأسبوعي أو الشهري، من هنا، يمكننا الاستفادة من الإجماع للدخول في تداول بأداة ستتأثر بدورها, وعلى سبيل المثال, إذا كان زوج العملات USD / JPY يشير إلى وضع ذروة البيع وأن بنك اليابان (BOJ) يمكن أن يتدخل لإضعاف الين، فقد تتأثر الصادرات اليابانية، مع ذلك، من المحتمل أن يتراجع التعافي الياباني بدون أي ضعف للين الياباني.

4. توقيت التداول

هناك فرصة أكبر بكثير لتداول ناجح إذا تمكن المتجاول من العثور على نقاط تحول على الأطر الزمنية الأطول، ثم انتقل إلى فترة زمنية أقصر لضبط الدخول, يمكن أن تكون الصفقة الأولى عند مستوى فيبوناتشي أو قاع مزدوج, وإذا فشل ذلك, فغالبًا ما تحدث فرصة ثانية عند الانسحاب أو اختبار مستوى الدعم.

الصبر والانضباط سوف يميزك عن المتداولين الذين يتاجرون دون أي إعداد أو تحليل لمؤشرات الفوركس المختلفة

 

التعليقات مغلقة.