عقود التداول | أفضل استثمار في الأسواق المالية

تكثر التساؤلات حول أنواع عقود التداول في سوق الفوركس أو ما يشار اليها بمصطلح المشتقات المالية، ويمكن تعريفها بأنها عقود ذات قيمة مالية مرتبطة بقيمة الأصل الأساسي، ويستفيد منها المتداول بعدة صور أهمها التحوط من التغيرات المفاجئة لأسعار الأصول المالية، والمضاربة على حركة السعر المستقبلية للأصول, أيضا الاعتماد عليها في تداول قيمة تلك الأصول عبر الانترنت.

جميع أنواع عقود التداول المختلفة تشترك بقاسم واحد وهو أن جميعها تتيح التداول بأصل مالي بالشراء أو البيع في تاريخ مستقبلي وبسعر يتم تحديده بوقت سابق، لكن هذا ليس كل شيء، فكل نوع منها يمتلك خصائص ومقومات تميزه عن النوع الآخر، لذلك يجب على المتداول في أسواق البورصة العالمية الإطلاع عليها وفهمها جيداً قبل البدء بالاستثمار.

 

ما هي عقود التداول؟

عقود مالية تستمد قيمتها من قيمة الأصل الأساسي، أي أنها أدوات مالية تستخدم لعدة أهداف مختلفة أهمها المضاربة وتحقيق عوائد جيدة والتحوط والوصول إلى أسواق إضافية للاستثمار.

 

أنواع عقود التداول في الفوركس

العقود الآجلة Forward Contracts
العقود المستقبلية Future Contracts
العقود مقابل الفروقات Contract For Difference
عقود الخيارات Option Contracts
عقود المقايضة Swap Contracts

خلال المقال, نتعرف أكثر على أنواع عقود التداول المختلفة بشكل مفصل.

العقود الآجلة Forward Contracts

من أكثر أنواع العقود انتشاراً، وهي اتفاقية بين طرفين لشراء أو لبيع أصل مالي معين، ويكون سعر العقد ومدته محددان مسبقاً، ما يميز العقود الآجلة عن أنواع العقود الأخرى هي أنها تسمح بإقفال الأسعار بصورة مسبقة؛ فيراه المتداولون أحد أكثر الطرق أماناً للتحوط والتي تكفل لهم الحماية من تقلبات أسعار الأصول المالية.

ولكن تعد أقل مرونة حيث تُلزم المشتري بسداد قيمة العقد المتفق عليه عند الوصول إلى تاريخ التسوية المحدد مسبقاً، وذلك بغض النظر عن تحركات السوق أو التغيرات التي حدثت خلال فترة التخزين.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

العقود المستقبلية Future Contracts

يختلط الأمر أحياناً في التفريق بين العقود الآجلة والعقود المستقبلية، يعود ذلك إلى أن كلا النوعين من أنواع عقود تداول الفوركس مختصة بتداول أصل مالي معين في وقت مستقبلي وسعر محدد مسبقاً عند التعاقد؛ إلا أن العقود المستقبلية تتم عبر وسيط بين المشتري والبائع، وأيضا تميزه مجموعة من الخصائص عن العقود الآجلة والتي تجعله أكثر مرونة وأهمها:

– العقد المستقبلي قابل للتسوية قبل التاريخ المحدد مستقبلاً.
– تتحقق أرباح أو خسائر يومية طوال فترة العقد.
– العقد المستقبلي عقد ذو هامشين.

المقصود بهامشي العقود المستقبلية هامش التنفيذ أو الهامش الأساسي (Intial Margin)، المبلغ الذي يقوم المتداول بإيداعه لإبرام العقد ولا يمكن التصرف به خلال فترة سريان العقد، غالبا تتراوح قيمته بين ١٠ إلى ١٥% من القيمة الإجمالية للعقد المستقبلي.

يضاف إلى ذلك النوع الثاني وهو هامش الوقاية أو الهامش المتغير (Maintenance Margin)، يهدف إلى تغطية الخسائر التي تنتج من تقلبات أسعار الأصل المالي قبل حلول تاريخ التسوية للعقد.

العقود مقابل الفروقات “Contract For Difference  “CFDs

عقد يسمح للمتداول لتبادل الفرق في سعر الأصل المالي من بداية العقد إلى انتهائه, ويعكس هذا العقد سعر الأصل الأساسي، فبدلاً من شراء هذا الأصل المالي يمكنك توقع تغير سعر ذلك الأصل في المستقبل سواء الصعود أو التراجع، واستخدام تقلبات الأسعار في الاستثمار بدلاً من شراء وبيع الأصل نفسه، ففي حالة توقع تحرك سعر الأصل المالي صعوداً يتم فتح مركز شراء، وفي حالة توقع سعر الأصل المالي هبوطا يتم فتح مركز بيع.

ربح/خسارة   CFD= عدد العقود × قيمة العقد الواحد × سعر الاغلاق – سعر الافتتاح

يحظى هذا النوع من عقود التداول بشعبية كبيرة حيث يلقى اقبالاً كبيراً ويكون الاختيار الأنسب من بين الخيارات التي تقدمها شركة الوساطة المالية, فيتم العمل به في كثير من الأحيان، حيث يتم اللجوء إليه في أنواع كثيرة من الأدوات المالية والأصوال المالية وتشمل الفوركس، تداول الأسهم، المعادن، الصناعات وغيرها.

عقود الفروقات حلال أم حرام؟

يبدأ التداول في العقود مقابل الفروقات CFDs   بدفع جزء من الصفقة أي ما يعرف بالهامش ويدفع الوسيط الجزء الأكبر، وعليه فإن الوسيط يفرض على المتداول عمولات تبييت عن كل جلسة يبقى مركزك مفتوحاً، وتعادل تلك العمولات فوائد القرض وهي محرمة شرعاً؛ وهنا يكمن حكم الحرمة في تداول العقود مقابل الفروقات.

ولكن تم إيجاد طريقة لتداول CFDs اتباعاً للشريعة ودون كسر قواعد الإسلام؛ من خلال الاستفادة من الحساب الخالي من فوائد التداول وهو حساب تداول إسلامي لا يُدفع فيه أي نوع من العملات كرسوم التبييت، فلا يقوم الوسيط بطرح أموال من الحساب الإسلامي مقابل الاحتفاظ بالصفقة على أي سلعة، لذلك تعتمد نتائج التداول على أسعار الصرف في إطار زمن محدد, بحيث يتم اجراء تعديلات أسعار الفائدة في البلد الذي تم فيه تداول الأصل المالي.

عقود الخيارات Option Contracts

عقد يتيح لحامله الحق في تنفيذ عمليات الشراء (CALL) أو البيع (PUT) لأداة مالية ما في المستقبل بسعر محدد مسبقاً، ويكون الطرف الثاني -كاتب الخيارات ملزماً بأن يكمل العقد متى طلب حامله ذلك, هذا النوع من العقود من ضمن أكثر أنواع عقود تداول الفوركس المنتشرة في الفترات الأخيرة، والتي يتم تطويرها بشكل مستمر بواسطة شركات الوساطة المالية بحيثت شمل أعداد متنوعة من الأدوات المالية والأصول المالية.

تنقسم الخيارات في هذا النوع من عقود التداول إلى نوعين أساسين:

خيار الشراء (CALL Option)

يمنح هذا الخيار لحامل العقد الحق وليس الالزام في شراء أداة مالية بسعر تم تحديده مسبقاً أي سعر التنفيذ، وذلك في تاريخ محدد مسبقاً أي ما يعرف بتاريخ انتهاء صلاحية العقد، أما الطرف الثاني للعقد وهو كاتب الخيارات فيكون ملزماً ببيع الأداة المالية بذلك السعر ولا يحق له التراجع عن الوفاء بهذا الالتزام لأي سبب.

خيار البيع (Put Option)

يمنح هذا الخيار لحامل العقد الحق وليس الالزام في بيع أداة مالية وفق سعر التنفيذ المحدد مسبقاً، يلجأ المتداول لهذا لنوع من الخيارات عند توقع تراجع سعر الأداة المالية بحلول تاريخ انتهاء صلاحية العقد.

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

عقود المقايضة Swap Contracts

هي عقود مخصصة للتداول خارج البورصة تتم بين طرفين حيث يوافق كلاهما على تبادل تسلسل التدفقات النقدية في المستقبل وفقا لصيغة محددة مسبقاً، وتكون تلك التسلسلات ناتجة عن سندات مالية مملوكة أو مشتقات مالية أخرى, وتستخدم المقايضات المالية للمضاربة على أسعار الأدوات المالية، وأيضا للوقاية من مخاطر سعر الفائدة ومخاطر سعر صرف الأدوات وغير ذلك.

أنواع المقايضات المالية

– مقايضة العملات
– مقايضة سعر الفائدة
– مقايضة مخاطر الإفلاس
– مقايضة السندات
– مقايضة السلع

عقود مؤشر الدولار الأمريكي

مؤشر الدولار الأمريكي هو معيار لقياس قيمة الدولار الأمريكي مقابل قيمة الست عملات العالمية بما في ذلك الجنيه الاسترليني، الين الياباني، الدولار الكندي، الفرنك السويسري، اليورو، الكرونة السويدية، يتأثر المؤشر بعدة عوامل أهمها القضايا المالية، وتوقعات أسعار الفائدة، التضخم والتجارة الخارجية.

الجدير بالذكر أنه يتم تداول العقود مقابل الفروقات على مؤشر الدولار الأمريكي مع سعر عقد واحد يساوي مقدار قيمة المؤشر الحالي المعبر عنه بوحدات الدولار الأمريكي.

 

تداول عقود النفط

يعتبر النفط من أهم مصادر الطاقة؛ لذلك يعد أداة مالية مثالية للتداول، حيث يحظى بزيادة الإقبال من قبل المستثمرين على مستوى العالم, يتم تسعير النفط في الأسواق المالية اعتماداً على نوعين أساسين منه، النوع الأول وهو النفط الخام البرنت Crude Oil Brent والنوع الثاني وهو نفط الخام غرب تكساس WTI.

ويجد بالإشارة أن تداول عقود النفط ليس نوع قائم بذاته من أنواع عقود تداول الفوركس، إنما يقصد به استغلال عقود التداول التي تم ذكرها، ويشاع تداول النفط عبر أحد عقود التداول وهما:

– عقود الخيارات Options
– العقود مقابل الفروقات CFDs

يكثر التساؤل حول أفضل أنواع عقود التداول التي تمكنهم من الاستفادة من تحركات سعر النفط، لكن في الحقيقة لا يمكن جزم نوع واحد لأن لكل عقد مميزات وخصائص تجعله مختلف عن غيره من العقود، بالتالي فإن القرار يعود للمتداول إذ يقوم بالاختيار وفق ما يناسب استراتيجياته وتوقعاته لتحركات السوق خلال فترة سريان العقد.

مميزات عقود التداول في سوق الفوركس

لا شك بأن عقود التداول تؤثر بشكل كبير على التمويل كونها توفر مزايا عديدة للأسواق المالية:

– تحديد سعر الأصل الأساسي, قد تكون الأسعار الفورية للعقود الآجلة الأقرب لسعر السلعة.

– تستخدم للتحوط من المخاطر, على سبيل المثال، يمكن أن يقوم المتداول بشراء عقد مشتق تتحرك قيمته بالاتجاه المعاكس لقيمة الأصل الأساسي الذي يمتلكه، بالتالي ممكن أن يعوض خسائر أصل الأساسي بأرباح عقود المشتقات.

– إمكانية استخدام الرافعة المالية, والتي تساعد في دخول صفقات أكبر من حجم رأس مالك لتحقيق عائد أكبر ولكن يجب الحذر من تكبد خسارة أكبر كذلك!

– تزيد من كفاءة الأسواق المالية, يمكن للمتداول أن يكرر عائد الأصول، لذلك تميل أسعار الأصل الأساسي والعقد المشتق المرتبط به إلى التوازن لتجنب فرص المراجحة.

– تساعد للوصول إلى الأصول أو الأسواق غير المتوفرة, على سبيل المثال ممكن أن تحصل الشركة على سعر فائدة أكثر من معدلات الفائدة المتاحة في الاقتراض المباشر.

سلبيات عقود التداول في سوق الفوركس

بالرغم من الفوائد التي تجلبها عقود التداول للأسواق المالية، إلا أن الأدوات المالية تأتي مع بعض العوائق, أدت المساوئ إلى عواقب وخيمة خلال الأزمة المالية 2007-2008. حيث أدى التخلف عن سداد الائتمان والانخفاض السريع لقيمة الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري إلى انهيار الأسواق المالية المؤسسات حول العالم.

ملخص عقود التداول في سوق الفوركس

تطورت عقود التداول كثيراً في السنوات الأخيرة, مع البدء بتقديم المزيد من فرص التداول في السوق المنظمة وسوق OTC, ويشار في الختام إلى أنه لا بد من توافر مجموعة عوامل للمساهمة في نجاح عقود التداول والحد من المخاطر, وذلك يمكن تحقيقه من خلال المتاجرة عبر حساب تداول حقيقي لدى شركة IMMFX الأمر الذي يضمن المضاربة بدون رسوم تبييت أو عمولات مخفية.

تمتع بتجربة استثمار مميزة على كافة عقود التداول

 

 

 

التعليقات مغلقة.