كيف يمكن الاستثمار في السندات الحكومية؟

 

عملية الاستثمار في السندات الحكومية تحمل الكثير من التفاصيل المثيرة لاهتمام المستثمر خاصة الباحث عن استثمار أكثر ربحية وأماناً، وذلك ما يدفع للتساؤل، هل الاستثمار في السندات الحكومية مربح؟

خلال مقال سابق أوضحنا ماهية السندات الحكومية والتي هي عبارة عن صكوك وأوراق مالية تصدر عن جهات رسمية في الحكومة، أو شركات مرخصة لجمع الاستثمارات والأموال من المستثمرين، والتي ترتبط بفترة زمنية محددة وتنتهي أيضاً بفترة محددة، خلال تلك الفترة يتم توزع السندات والصكوك بمعدل ربح ثابت متفق عليه مسبقاً.

وبكل تأكيد إن العمل والاستثمار في مجال السندات الحكومية يعتبر من أكثر الأمور رواجاً في عالم المال، وخاصة أن هذا المجال يحتمل نسبة مخاطرة وخسارة مالية تكاد تكون معدومة، بسبب الاتفاق بين الحكومة والشركات الاستثمارية حول نسب الفائدة الثابتة.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

الاستثمار في السندات الحكومية

يتساءل المستثمرين المقبلين على دخول عالم سوق المال هو كيف يمكن البدء في الاستثمار مع السندات الحكومية؟ وعليه، يمكن الإجابة بإن الحكومة تطرح السندات والصكوك الحكومية أمام البنوك والشركات عبر مزاد علني، حيث تعلن مما يعني فتح باب الاستثمار في السندات الحكومية.

وفي معظم الأحيان، من يقوم بشراء تلك السندات هم البنوك الكبيرة في الدول، أو المؤسسات والشركات الاستثمارية، ومن ثم يقوم كل من إدارة البنوك والمؤسسات بإعادة طرح السندات مرة أخرى في السوق المالي المحلي.

وغالباً ما يلجأ لشراء تلك السندات المستثمرين الأفراد الجدد، أو البنوك صغير ومتوسطة الحجم، أو صناديق المعاشات.

وفي دول أخرى تقوم الحكومات ببيع السندات بشكلٍ مباشر لصناديق المعاشات والبنوك الصغيرة والمتوسطة والمستثمرين الأفراد، ويكمن ذلك بسبب غياب البنوك التي تمتلك رؤوس أموال ضخمة، أو شركات استثمارية كبيرة داخل تلك الدول.

ويمكن الاستثمار والمضاربة في السندات الحكومية بطرق وآليات أخرى مثل تداول العقود مقابل الفروقات في الأسعار، حيث تتيح تلك العقود للمستثمرين الأفراد التداول مقابل فروقات أسعار السندات المتذبذبة عبر اللجوء إلى استخدام الرافعة المالية، ويحدث ذلك دون الحاجة الملحة إلى شراء أو الاستثمار بالسندات الحكومية بشكلٍ مباشر.

ومن المتعارف عليه، أن أسهم صناديق السندات الحكومية المتداولة هي عبارة عن أموال يمكن أن تتوافق مع أسعار الأوراق المالية في الأسواق التي تعتبر ذات دخل ثابت للمستثمر.

من ناحية أخرى فإن تلك الصناديق توفر مجموعة من فوائد الاستثمار في السندات الحكومية، بالإضافة إلى توفير الشفافية والسيولة المطلوبتين.

يتطلب الاستثمار في مثل تلك العقود والسندات خبرة كافية وفهم واسعة للسوق والرافعة المالية، وذلك ما يدفعنا لتقديم أهم نصيحتين قبل الاستثمار في السندات الحكومية.

– في حالة كنت ترغب بالبدء في استثمار وتداول السندات الحكومية، وتجربة تلك الاستراتيجية المالية دون مخاطرة عليك فتح حساب تجريبي والقيام بنفس عمليات التداول.

– قم بسؤال نفسك! هل الآن الوقت المناسب للاستثمار في السندات الحكومية؟

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

أنواع السندات الحكومية في سوق المال

أولاً: السندات الحكومية قصيرة المدى، ويتجاوز مدتها أقل من 3 سنوات

ثانياً: السندات الحكومية متوسطة المدى، والتي تتراوح مدتها من 3 سنوات إلى 10 سنوات

ثالثاً: السندات الحكومية طويلة المدة، والتي يتجاوز مدتها 10 سنوات

وتأسيساً لما سبق ذكره، فإن الطريقة والآلية الأساسية للاستثمار في السندات الحكومية هي شرائها، إذ يمكن لأي مستثمر شراء السندات عبر المزاد العلني، أو شبكة الإنترنت، أو شرائها عبر الوسيط المالي للأوراق في سوق البورصة

وهناك كثير من الوسطاء الذين يمكنك شراء واستثمار السندات الحكومية من خلالهم، بحيث تكون الرسوم والمبالغ المستثمرة في السندات الحكومية نوعاً ما منخفضة مقارنةً بالإجراءات والأدوات الأخرى.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

 

التعليقات مغلقة.