ما هو مؤشر داو جونز الصناعي.. وكيف نشأ؟

مؤشر داو جونز الصناعي (Dow Jones)، واحد من أهم وأقدم مؤشرات سوق البورصة العالمية؛ يضم أكبر 30 شركة صناعية أمريكية، أنشأ في 26 مايو 1896وفي ذلك الوقت كان يضم 12 شركة أمريكية فقط والتي سرعان ما ازدادت لاحقاً؛  وكانت من أوائل شركاته المدرجة (جنرال إلكتريك)، في الغالب يكون التركيز على قيمة مؤشر داو جونز الصناعي بسبب أهميته، ولما يحمله من اشارة على صحة الاقتصاد الأمريكي؛ بالإضافة إلى أن أداء المؤشر يمنح فرصة للمستثمرين في التعرف على كيفية أداء استثمارات الأسهم الخاصة.

ومن أهم الشركات التي تندرج تحت مظلة داو جونز (كوكاكولا، شركة آي بي إم، وإنتل، وأمريكان إكسبرس، مايكروسوفت) وغيرها والتي نتعرف عليها خلال المقال التالي.

 

كيف بدأ مؤشر داو جونز وشركائه؟

تعود تسمية مؤشر (Dow Jones) على اسم (تشارلز داو) منشئ المؤشر برفقة شريكه (إدوارد جونز) والذي كان يضم 12 شركة آنذاك؛ تبعها تطور وتقدم في المؤشر وصولاً لما هي عليه الآن؛ وهي ميزة تخص داو جونز مرتبطة بإعادة التقييم للشركات المدرجة، وذلك على وقع انشقاقات أو دمج واحدة مع أخرى وذلك بما يتناسب مع مناخ الأعمال والاستثمار.

في العام 1928، تطور المؤشر إلى مستواه الحالي المكون من 30 شركة كبرى، مع الإشارة إلى أن التكوينة تغيرت أكثر من 60 مرة، وفي الغالب تجري عملية إعادة تقييم للمؤشر ليحل بدلاً من الشركات التي لم تعد تلتزم بشروط الإدراج مقابل شركات تحقق الشروط، وفق آلية الدمج.

في العام 1932 كان التغيير الأول، عندما جرى استبدال ثمانية أسهم في مؤشر داو جونز، وفي عام 1997 جرى اعادة تقييم أربعة من مكونات (مجموعة ترافيلرز بدلاً من شركة وستنجهاوس إلكتريك)، (شركة Johnson & Johnson بدلاً من شركة Bethlehem Steel) كذلك (استحوذت Hewlett-Packard على موقع Texaco)، (Wal-Mart بدلاً من Woolworths).

كذلك في العام 1999 تم اعادة تقييم أربع شركات اسقاط (شيفرون، سيرز روبوك، يونيون كاربايد، جوديير تاير) واضافة (هوم ديبوت ، إنتل، مايكروسوفت، و إس بي سي كوميونيكيشنز)

في العام 2018 حلت كل من (Walgreens Boots Alliance، Inc) بدلاً من (شركة جنرال إلكتريك) ودمجت (United Technologies مع شركة Raytheon) باسم (Raytheon Technologies) بالإضافة إلى ذلك انشقت شركة (DowDuPont) عن شركة (DuPont) وحل بدلاً منها شركة (Dow Chemical Company).

خلال العام 2020 تم إضافة (Salesforc، Amgen، Honeywell) بدلاً من (ExxonMobil، Pfizer، Raytheon Technologies).

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

الشركات المدرجة في مؤشر داو جونز الصناعي

يشتمل مؤشر داو جونز على 30 شركة كما سبق وذكرنا، وهي من كبرى الشركات الأمريكية حيث يتم تحديدها وفق شروط الادراج مثل الإيرادات والحصة السوقية، ويضم المؤشر شركات عالمية يبلغ إجمالي قيمتها السوقية أكثر من 5.5 تريليون دولار وهو ما يمثل 95% من كبرى الشركات الأمريكية، ومن أشهرها:

– (ميرك وفايزر) من أكبر شركات قطاع الأدوية.

– (جي بي مرجان وجولدمان ساكس) من أكبر المؤسسات المالية في العالم.

– (شركة كوكا كولا) الناشطة في قطاع المشروبات الغازية.

– (أبل ومايكروسوفت وإنتل وسيسكو سيستمز وإي بي إم) كبرى شركات قطاع التكنولوجيا والاتصالات.

– (شيفرون وإيكزون موبايل) كبرى شركات قطاع النفط والغاز الطبيعي.

– (بوينغ) صناعة الطائرات وأنظمة الدفاع العسكرية.

– (جينيرال إليكتريك ويونايتد تكنولوجيز) تعملات في قطاعات مختلفة.

– (ماكدونلدز) ناشطة في قطاع الوجبات السريعة.

– (جونسون أند جونسون وبروكتر أند غامبل ودوبونت ) قطاع الصناعات الكيماوية.

 

الجدول التالي يوضح أهم الشركات المدرجة تحت قائمة مؤشر داو جونز

اسم الشركة

الرمز

3M MMM
American Express AXP
Amgen AMGN
Apple Inc AAPL
Boeing BA
Caterpillar CAT
Chevron CVX
Cisco Systems CSCO
The Coca-Cola Company KO
Dow Inc DOW
Goldman Sachs GS
The Home Depot HD
Honeywell HON
IBM IBM
Intel INTC
Johnson & Johnson JNJ
JPMorgan Chase JPM
McDonald’s MCD
Merck & Co MRK
Microsoft MSFT
NIKE NKE
Proctor & Gamble PG
Salesforce CRM
The Travelers Companies TRV
UnitedHealth Group UNH
Verizon VZ
Visa V
Walmart WMT
Walgreens Boots Alliance WBA
The Walt Disney Company DIS

 

طرق تداول مؤشر داو جونز

اُتيح تداول المؤشر بعدة أدوات مالية توفرها شركات الوساطة المالية، حيث يستطيع المستثمر الاستفادة من التغيرات والتقلبات التي تحدث في أداء أسهم كبرى الشركات العالمية عن طريق هذا المؤشر.

في غضون ما سبق، هناك الكثير من الأدوات التي يمكن التداول خلالها على مؤشر (داو) مثل عقود الخيارات وصناديق المؤشرات المتداولة وعقود الفروقات وكذلك العقود الآجلة.

وبطبيعة الحال يتطلب المؤشر العالمي دراسة دقيقة قبيل  بدء عملية التداول؛ من أجل بناء استراتيجية صحيحة تحقق الربح الحقيقي بالإضافة إلى مراقبة بيانات الشركات المدرجة مثل -عمليات الاستحواذ وتقارير الأرباح وعمليات التصنيف الانتمائي -، وقراءة تحليلية دقيقة للأحداث والأخبار الاقتصادية الأمريكية.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

تداول مؤشر داو جونز عن طريق عقود الفروقات

يمكن تداول مؤشر داو عن طريق عقود الفروقات والتي هي عبارة عن مشتقات مالية تساعد المتداولين على شراء الكثير من الأدوات المالية وبيعها دون تملكها، إذ يتم تداول العقود على المؤشر بالطريقة ذاتها التي يتم بها تداولها على الأسهم والسندات والأصول المختلفة.

الكثير من المستثمرين يفضلون تداول عقود الفروقات خاصة من فئة المتداولين المبتدئين وأصحاب الحسابات المالية الصغيرة، بسبب مزايا تقدمها شركات الوساطة مثل عدم طلب هامش أولى وكذلك توفير رافعة مالية.

 

تداول مؤشر داو جونز عن طريق العقود الآجلة

يتم تداول مؤشر داو جونز عبر عدة أدوات مالية؛ وذلك تسهيلاً على المستثمرين، مثل العقود الآجلة عن طريق بورصة شيكاغو، والتي تعتبر من أكثر الأدوات استخداماً، إذ توفر العديد من المزايا منها رافعة مالية كبيرة وسيولة عالية وأوقات تداول تمتد على مدار عمل السوق (الإثنين إلى الخميس).

عقود داو جونز الآجلة

خيار مفضل لدى المستثمرين الباحثين عن تحقيق أعلى نسبة ربح واستفادة أكبر من خلال تداول الأسهم للمؤشر الصناعي القوي، وللتوضيح أكثر حول طبيعة عقود الداو (اتفاقية يلتزم بها طرفين يتداولان خلالها على ذات الأصل، أحدهما يتوقع صعود قيمة المؤشر الأساسية، الطرف الآخر يتوقع انخفاضه خلال فترة زمنية محددة، وعند انتهاء مدة العقد الآجل يكون هناك “موعد التسوية النهائية” ليحصل صاحب التوقع الصائب على الأرباح بفعل تحركات السعر، وذلك ما يتطلب معرفة بوضع السوق وتحليل المؤشر.

 

[better-ads type=”banner” banner=”4948″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

أنواع العقود الآجلة لمؤشر الداو جونز

هناك أربعة أنواع رئيسية مقدمة من قبل بورصة شيكاغو، تختلف في حجم المُضاعف الخاص بها، وهو ما يؤثر على حجم الأرباح والخسائر المحتلة.

1. العقد الآجل DJIA
2. عقد Micro E Minin DJIA
3. عقد التداول الآجل الكبير Big Dow DJIA Futures
4. عقود داو جونز الآجلة E-Mini Dow

 

يتأثر مؤشر داو جونز بعدة عوامل ومنها:

• أداء الشركات الكبرى المدرجة بالمؤشر سواء تقارير الأرباح ربع السنوية وتقارير أخبار السوق… وغيرها.

• يتأثر طلب المستهلكين على الخدمات والمنتجات المقدمة من قبل الشركات المدرجة بالتقارير والأخبار الاقتصادية، مثل سعر الفائدة ومعدل البطالة وأسعار المستهلكين… وغيرها.

• يتأثر الطلب الأجنبي على المنتجات والخدمات المقدمة بقوة الدولار الأمريكي، لارتباط الشركات المدرجة بمستثمرين بالخارج.

كيف أبدأ التداول على داو جونز؟

توفر شركات الوساطة امكانية التداول على أسهم مؤشر داو جونز عبر أدوات تداول مالية عديدة، سواء عن طريق العقود الآجلة أو عن طريق عقود الفروقات، مع تقديم العديد من المزايا منها – رافعة مالية كبيرة وسيولة عالية وأوقات تداول متعددة-، ويبدأ الوقت الخاص بالتداول للمؤشر في نفس التوقيت الذي يتم فيها فتح البورصات الأمريكية.

 

أوقات تداول داو جونز

تتعدد أوقات تداول داو جونز على حسب تداول الأسهم أو تداول العقود الآجلة وهي على النحو التالي:

– ساعات سوق الأسهم

بطبيعة الحال تتحدد القيمة السعرية للمؤشر بناءً على أسعار الأسهم لذلك لن تتغير قيمة المؤشر في حال كانت الأسواق مغلقة، وفيما يخص الاستثمار أوقات البورصات الأمريكية (الساعة 9:30 صباحاً-الساعة 4 مساءاً بتوقيت المدينة\ الإثنين حتى الخميس).

– مواعيد العقود الآجلة لداو جونز الصناعي

يوجد اسعار تطرح قبل افتتاح السوق، وهي مرتبطة بالأخبار المتعلقة بمؤشر داو جونز، حيث يتم تداولها بناءً على القيمة الخاصة بمؤشر داو جونز الصناعي، يتم طرحها على مدار الساعة خلال أسبوع العمل، وبالتالي تتغير قيمتها السعرية عند اغلاق سوق الأسهم.

 

تمتع بتجربة تداول مميزة على مؤشر داو جونز

 

 

التعليقات مغلقة.