ما هي أزواج العملات النادرة currency pairs؟

عملية فهم أزواج العملات تعتبر من أساسيات التداول في سوق الفوركس؛ وبالتالي من المهم بمكان التطرق إلى أزواج العملات النادرة أو الغريبة… ولكن قبل ذلك نطرح تساؤلاً مرتبط بهذه الفصيلة من الأزواج، هل تعرف عملة المكسيك أو عملة جنوب إفريقيا؟ والتي هي عملات يتم التداول عليها في سوق الفوركس! وقد سميت بهذا الاسم بسبب ندرة من سمع عنها.

 

أزواج العملات النادرة

هي أزواج بين عملتين أحد طرفيها العملة الأساسية ذات الاقتصاد القوي والمتطور والطرف الآخر عملة التسعير ذات الاقتصاد الناشئ والذي لا يستخدم بالغالب في المعاملات، وهي كثيرة التحرك والتقلب وتحمل احتمالات التغيير؛ تحمل فرص تداول مميزة لعدد لا بأس به من المتداولين، ويبتعد عنها آخر، حيث أن أحجام التداول قليلة والسيولة مرتفعة وكذلك فروق الأسعار، الأمر الذي يتطلب الخبرة لدى المستثمر لتلاشي الخسائر الكبيرة؛ ومن الأفضل للمتداول المبتدئ بناء استراتيجية تداول عبر حساب تجريبي لمعرفة أفضل الاتجاهات.

من الأمثلة عليها، اليورو مقابل البيزو المكسيكي EUR / MXN، الدولار الأمريكي مقابل الربل الروسي USD/RUB، الجنيه الاسترليني في مقابل الليرة التركية GBP/TRY، اليورو مقابل الكرون السويدي EUR/SEK وغيرها الكثير والتي نذكرها خلال المقال.

 

لماذا التداول على أزواج العملات النادرة؟

أولاً: العملة مطيعة تقنياً؛ إذ أنه في حال كان هناك أي اختراق من المقاومة أو الدعم فهو حقيقي وبالتالي يمكن بناء المستوى التالي منهما لهدف تكون توقعاته عالية.

ثانياً: هي عملات سريعة الحركة والتقلب، وهو أمر يبحث عنه عدد من المستثمرين ممن يهدفون لتحقيق أرباح سريعة وعدد نقاط مرتفع على عكس العملات الهادئة.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

كيف يمكن تداول أزواج العملات النادرة؟

تعتبر عملية مراقبة البيانات والتقارير الاقتصادية الوطنية من المسلمات المهمة قبل البدء بالتداول وقبيل أي أمر بيع أو شراء، مثل بيانات أسعار المستهلكين، وأسعار الفائدة، والناتج المحلي الإجمالي ومؤشر الغذاء ومؤشرات الثقة، وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك متابعة الأخبار الجيوسياسية في هذه البلدان والتي بكل تأكيد تؤثر على العملة الوطنية، مثل الكوارث الطبيعية والتنمية الاقتصادية واتفاقات تجارة التصدير، وما إلى ذلك.

ومن المهم أيضاً، استخدام الأدوات التداول التي تنبه للتقلبات العالية وتحذر منها؛ مثل تقويم التداول وذلك عبر متابعة التقارير الاقتصادية قبل اصدارها وبعد الاصدار.

 

ومن النصائح المهمة في هذا الإطار، عدم بناء  تنبؤات محددة حول المستقبل؛ لأنها كما تم الذكر سريعة التقلبات، والعمل على قياس الاحتمالات وفحصها من اجل استثمار أفضل وتحقيق صفقات دقيقة.

أمثلة على أزواج العملات النادرة؛ مع الإشارة إلى أنها تختلف في السيولة وفي أحجام التداولات بسبب عدد من العوامل والمحددات.

الرمز اسم العملة
EURMXN يورو vs بيزو مكسيكي
EURRUB يورو vs روبل روسي
USDCNH دولار vs يوان صيني الخارجي
USDMXN دولار vs بيزو مكسيكي
USDRUB دولار vs روبل روسي

أزواج العملات التقاطعية (Crosses).

أزواج العملات التي لا يكون الدولار الأمريكي أحد أطرافها، وغالباً تكون السيولة وأحجام التداول أقل من أزواج العملات الرئيسية وهو ما يخلق فروق كبيرة في الأسعار والسبريد، في غضون ذلك تلقى هذه الأزواج باهتمام المستثمرين في سوق الفوركس بفعل تقلباتها القوية؛ خاصة التي يكون طرفيها من العملات الرئيسية.

سبب التسمية؟

سميت أزواج العملات بالتقاطعية لأن سعر الصرف فيها يكون عبارة عن قطع سعر في صرف زوجين عملات رئيسية، أي حاصل ضرب أسعار زوجين.
فمثلاً، للحصول على سعر صرف زوج اليورو استرليني، نقوم بضرب سعر صرف اليورو الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه الإسترليني.

 

أهم أزواج العملات التقاطعية

• EUR/GBP يورو أوروبي/ جنيه استرليني

• EUR/JPY يورو أوروبي /ين ياباني

• EUR/CHF يورو أوروبي/ فرنك سويسري

• GBP/JPY جنيه استرليني/ ين ياباني

 

تابع المزيد من مقالات الفوركس عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.