ما هي استراتيجيات تداول اليوم الواحد؟

يعتمد بناء استراتيجيات التداول في سوق الفوركس بشكل رئيسي على التحليل الأساسي أو الفني والبيانات والأحداث القائمة على الأخبار في التداول، حيث تتكون استراتيجيات التداول من إشارات تؤدي إلى اتخاذ قرارات الشراء او البيع؛ وفي حالة استراتيجية تداول اليوم الواحد يكون القرار بنفس اليوم.

هذه الاستراتيجيات تتوفر على الانترنت ومتاحة للمستثمرين ويمكن تطويرها من قبل المتداولين بطرق أكثر احترافية، وتكون إما يدوية -بحث عن إشارات التداول بشكل يدوي من قبل المتداول وتحديد الشراء أو البيع- ، أو آلية عبر توليد الإشارات – خوارزمية تبحث عن الأهداف وتنفذ الصفقات بشكل آلي- عبر روبوتات التداول.

وتُستخدم استراتيجيات التداول لتبسيط عملية تحليل المعلومات عبر توفير مجموعة من المنهجيات والبيانات والقواعد التي تؤدي لاتخاذ قرار التداول، أما عن مقياس نجاح استراتيجية التداول اليومي أو فشلها فهو مرتبط بتلك المدخلات والتحليلات المسبقة.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

ما هو التداول اليومي؟

التداول اليومي هو المضاربة على المشتقات والأصول المالية خلال يوم واحد, وتحديداً بيع وشراء الأدوات المالية بنفس المدة المذكورة، وهو أمر رائع بالنسبة للكثيرين الذين يخرجون من صفقاتهم نهاية اليوم أو على فترات – إجراء عدة صفقات مربحة عدة مرات في اليوم – ممن يحددون نقطة الخروج قبل الدخول بالصفقة، وعلى النقيض من الممكن أن تكون تلك الصفقات خاسرة, في حالة التخبط واتخاذ القرارات الغير مدروسة بسبب قصر الفترة الزمنية, وقلة الخبرة في مجال تداول الفوركس.

بناء أفضل استراتيجية تداول يومي

هل سبق لك وأن أحببت عملاً ما؟! بحثت بشغف عن تحسين المخرج النهائي؟ تعلمت أكثر وأكثر من أجل الأفضل! كذلك هو التداول بشكل عام؛ تحدٍ يتطلب من المستثمر التعلم والممارسة والبحث عن أفضل الخيارات والاستراتيجيات واتقانها، هذا الأمر مرتبط بكافة آليات واستراتيجيات التداول ولا يقتصر على التداول اليومي، في هذا الإطار، ومن أجل بناء أفضل استراتيجية تداول يومي، عليك الاهتمام بالتالي:

– نوع السوق والأصل المالي – الأسهم والمؤشرات، العملات الأجنبية، السلع والعقود الآجلة، وغيرها – ذلك مرتبط بتحركات وتقلبات هذه المشتقات والتي تختلف من سوق لآخر.

– تحديد الإطار الزمني غاية في الأهمية فالأمر مرتبط بكيفية تحرك السوق، لذلك اختر إطاراً يناسب وقتك وأوقات التداول المفضلة في السوق.

– تعلم اتقان التداول اليومي وأدوات الدخول والخروج من الصفقات.

إدارة المخاطر, من أكثر النصائح التي يمكن البناء عليها من أجل تحقيق أفضل النتائج والأمر مرتبط بحجم الصفقات، وهي استراتيجية  مرتبطة بالحد من الخسائر.

– التقلبات والسيولة مهمان لتحقيق الأهداف المطلوبة على المدى القصير، مع الأخذ بالاعتبار الابتعاد عن الأسواق منخفضة السيولة (لا تحدث اختراقات كبيرة أثناء التقلبات).

– تحديد نقاط إيقاف الخسارة، وهو السعر الذي يتم عنده البيع وتكبد الخسارة خلال الصفقة في حال كانت عكس الاتجاه المخطط له.

– تحديد نقطة الأرباح وهو الهدف الذي يتم عند البيع لتحقيق الربح.

– التداول اليومي يفرض على المستثمر الابتعاد عن الجشع وعن العواطف السلبية؛ هو فقط قائم على التحليل والبيانات المطروحة.

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

إيجابيات التداول اليومي

يبحث الكثير من المستمرين عن تحقيق أهداف وأرباح التداول على المدى القصير؛ لما له من إيجابيات نذكرها في النقاط التالية:

– فرص تحقيق الأرباح مرتفعة: يحقق التداول اليومي للمستثمرين هامش جيد من الأرباح والتي يكون ناتجها الإجمالي مع مرور الوقت أضعاف مضاعفة.

– تداول على كافة الأصول المالية: يمكن توسيع الأفق الاستثماري وزيادة العوائد من خلال التداول على أكثر من مشتق مالي (العملات الأجنبية، العقود الآجلة والأسهم، وغيرها) وهو أمر مفضل للمتداولين مع الأخذ بالاعتبار المحاذير الخاصة بكل أصل.

– زيادة مهارات التداول: التداول اليومي يُكسب المتداول الخبرة في المضاربة، والقدرة على التحليل الأساسي والتحليل الفني، كونه يتنقل بين الأسواق والمشتقات المختلفة، الأمر الذي يؤهل لخوض تجارب أخرى؛ مثل استراتيجية تداول قصيرة المدى , استراتيجية تداول طويلة المدى.

سلبيات التداول اليومي

– ارتفاع تكاليف التداول: الأمر مرتبط بدفع العمولة على الصفقات, كلما زاد عددها كلما كان السعر أعلى وفي العادة يبحث المتداول عن وسيط مالي يقدم خيارات أفضل على فروق السعر ورسوم التداول.

– وقت وجهد أكثر: على عكس التداول بعيد الأجل، فإن هذه الاستراتيجية من التداول تتطلب وقت أكثر لمتابعة الأسواق والاتجاهات والقيام بالتحليل الفني والأساسي وغيرهم، بالإضافة إلى الجهد ومحاولات الضبط العاطفي بشكل يومي.

وختاماً، استراتيجية التداول اليومي فرصة جيدة لتحقيق الإيرادات والأرباح الثابتة والمستمرة, ولكنها تتطلب خطة عمل مسبقة قائمة على ( مقدار المال – الأصل المالي للتداول – موعد الشراء والبيع – عدد الصفقات اليومية – أهداف الصفقة) وغيرها.

 

اقرأ أيضاً: الذكاء العاطفي والتداول في سوق الفوركس

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.