ما هي الأزواج الرئيسية Major Pairs

كما تحدثنا خلال المقال السابق حول أزواج العملات وأنها من أهم أساسيات التداول في سوق الفوركس ومعرفتها أحد معطيات نجاح عملية المتاجرة، نفتح صفحة جديدة واكثر تفصيلاً نتحدث خلالها عن الأزواج الرئيسية Major Pairs في سوق العملات الأجنبي.

ويقصد بالعملات الرئيسية العملات الأكثر تداولًا في العالم والأكثر سيولةً وأهمية وهي (الدولار الأمريكي، اليورو، الين الياباني، الجنيه الإسترليني، والفرنك السويسري، الدولار الكندي، الدولار النيوزيلندي، و الدولار الأسترالي) ، أما عن العملات الأخرى بالأزواج الثانوية لأنها أقل سيولة.

وتمثل الأزواج الرئيسية  العملات السبعة الرئيسية المرتبطة بالدولار الأمريكي أي مقابلة له؛ وتشكل أكثر من 70٪ من تداولات سوق الفوركس، حسب خبراء.

العملات الدولة اسم الزوج  المسمى
اليورو/ الدولار الأمريكي EURUSD منطقة اليورو / الولايات المتحدة الأمريكية اليورو دولار اليورو دولار
الدولار الأمريكي/ الين الياباني  USDJPY الولايات المتحدة الأمريكية / اليابان اليورو ين اليورو ين
الجنيه الاسترليني/ الدولار الأمريكي GBPUSD المملكة المتحدة /الولايات المتحدة الأمريكية الجنيه الاسترليني دولار الجنيه الاسترليني أو الكيبل
الدولار الأمريكي/ الفرنك السويسري USDCHF الولايات المتحدة الأمريكية/ سويسرا الدولار السويسري السويسري
الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USDCAD الولايات المتحدة الأمريكية / كندا دولار كندا اللوني
الدولار الأسترالي/ الدولار الأمريكي AUDUSD أستراليا / الولايات المتحدة الأمريكية دولار أسترالي الأسترالي أو أوز
الدولار النيوزلندي/ الدولار الأمريكي NZDUSD نيوزيلندا / الولايات المتحدة الأمريكية الدولار النيوزيلندي الكيوي

سبب اختيار هذه العملات الرئيسية ؟

تعتبر هذه هي العملات الأكثر تداولاً في سوق الفوركس وفي العالم، بالإضافة إلى ذلك يصل إجمالي حجم التداول إلى تريليونات الدولارات بشكل يومي، وتعد بشكل عام الأكثر مناسبة للتداول خاصة للمستثمرين الجدد بسبب عدة أسباب منها؛ انخفاض فرق الأسعار السبريد ” Spread” والمعادلة مرتبطة بأنه كلما توفرت السيولة للعملات، كلنا انخفض السبريد.

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

أهمية الأزواج الرئيسية

عموماً من المهم جداً أن تكون الازواج الرئيسية نقطة الانطلاق للتداولات للمستثمر الجديد في سوق الفوركس،  خاصة أنها  فرص تداول يومية، يضاف لذلك أن معظم الحركة في سوق الفوركس تنتمي إلى هذه الأزواج الرئيسية، حيث إن 90٪ من صفقات العملات تعتمد عليها.

علاوة على ذلك يشكل تداول العملات الرئيسية الاتجاه الآمن لمستثمري الفوركس المبتدئين، خاصة وأن هذا العملات تتبع لدول مستقرة سياسياً واقتصادياُ واجتماعياً وبالتالي سيولة أكثر،  وبكل تأكيد توفر لعروض البيع والشراء لهذه الأزواج، وكفاءة عالية في السوق و فروقات الأسعار.

كيفي تعمل أزواج العملات في سوق الفوركس؟

يسمى مصطلح أزواج العملات في سوق الفوركس على العملات التي يتم بيعها وشرائها، إذ تكون هذه الأزواج هي أساس عملية التداول في السوق، ويتكون زوج العملات في السوق من طرفين، الجزء الأول هو عملة الأساس، ولجزء الثاني يسمى المقابل، إلى ذلك يمثل سعر التداول الخاص بأي عملة قيمة الطرف المقابل، والتي يراد شرائها بقدر وحدة واحدة من العملة الأساسية. حيث يكونزوج العملات (المقابل/الأساس) (اليورو/الدولار الأمريكي).

 لماذا الدولار الأمريكي من أقوى العملات؟

استحوذ الدولار الأمريكي عقب الحرب العالمية الثانية على العملات العالمية وذلك بعد توقيع اتفاقية بريتون وودز Bretton Woods”” وهو الاسم الشائع لمؤتمر النقد الدولي الذي انعقد في العام 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم ربط سعر العملات بالدولار الأميركي، بالإضافة إلى ذلك يعد الدولار الأمريكي عملة الاحتياطي النقدي الرئيسي للبنوك المركزية، وكذلك مقياس لمعظم السلع الثمينة من المعادن والنفط الخام.

العملات الثانوية

وخلافاً لما سبق ذكره من أزواج العملات الرئيسية خلال هذا المقال، يوجد أزواج العملات أخرى  التداول عليها في سوق العملات الأجنبي، وتسمى أزواج العملات الثانوية أو الفرعية، حيث يكون الزوج الثانوي  طرف الدولار الأمريكي والطرف الآخر عملة ثانوية مثل USD/TRY ، وتشمل الروبل الروسي، البيزو المكسيكي، اليوان الصيني،، الكرونة السويدية، الكرونة النرويجية، دولار هونج كونج، والليرة التركية، وون كوريا الجنوبية. والتي نتعرف عليها خلال مقالات قادمة.

تابع جديد مقالات مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.