الشركات المدرجة في مؤشر داو جونز الصناعي

يمكن الاشارة الى مؤشر  داو جونز الصناعي Dow ​​Jones  بأنه أكثر المؤشرات شعبية وانتشاراً وأهمها في الأسواق المالية، حيث يندرج تحت مظلته العشرات من الشركات الصناعية الكبرى مثل والت ديزني ومايكروسوفت وإكسون؛ والتي يبلغ عددها حتى اللحظة 30 شركة (Dow 30).

يتم تداول مؤشر داو جونز عبر بورصة نيويورك وبورصة ناسداك، بالإضافة إلى ما سبق يعد (الداو) ثاني أقدم مؤشر في الولايات المتحدة ويتصف بأنه وكيل صحة الاقتصاد الأمريكي، ففي حال كان أداء المؤشر قوي ذلك يعني اقتصادًا قويًا، بينما ضعف المؤشر يشير إلى تباطؤ الاقتصاد.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

تأريخ مؤشر داو جونز الصناعي من النشأة

تعود تسمية مؤشر Dow ​​Jones على اسم (Charles Dow) منشئ المؤشر في العام 1896 برفقة شريكه  (إدوارد جونز) والذي كان يضم 12 شركة آنذاك؛ تبعها تطور وتقدم في المؤشر وصولاً لما هي عليه الآن؛ وهي ميزة تخص داو جونز  مرتبطةٌ باعادة التقييم للشركات المدرجة، على وقع انشقاقات أو دمج واحدة مع أخرى وذلك ما يتناسب مع مناخ الأعمال والاستثمار.

في العام 1928، تطور المؤشر إلى مستواه الحالي المكون من 30 شركة كبرى، مع الإشارة إلى أن التكوينة تغيرت أكثر من 60 مرة، وفي الغالب تجري عملية إعادة تقييم للمؤشر ليحل بدلاً من الشركات التي لم تعد تلتزم بشروط الإدراج مقابل شركات تحقق الشروط، وفق آلية الدمج.

في العام 1932 كان التغيير الأول، عندما جرى استبدال ثمانية أسهم في مؤشر داو جونز، وفي عام 1997 جرى اعادة تقييم  أربعة من مكونات (مجموعة ترافيلرز بدلاً من شركة وستنجهاوس إلكتريك)،  (شركة Johnson & Johnson بدلاً من شركة Bethlehem Steel) كذلك (استحوذت Hewlett-Packard على موقع Texaco)، (Wal-Mart بدلاً من Woolworths).

كذلك في العام 1999 تم اعادة تقييم أربع شركات اسقاط ( شيفرون، سيرز روبوك، يونيون كاربايد، جوديير تاير) واضافة (هوم ديبوت ، إنتل، مايكروسوفت، و إس بي سي كوميونيكيشنز)

في العام 2018 حلت كل من (Walgreens Boots Alliance، Inc) بدلاً من (شركة جنرال إلكتريك) ودمجت (United Technologies مع شركة Raytheon) باسم ( Raytheon Technologies) بالإضافة إلى ذلك انشقت شركة (DowDuPont) عن شركة (DuPont) وحل بدلاً منها شركة (Dow Chemical Company).

خلال العام 2020  تم إضافة (Salesforc، Amgen ، Honeywell) بدلاً من ( ExxonMobil ، Pfizer ، Raytheon Technologies)

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

 الشركات المدرجة في مؤشر داو جونز الصناعي

يضم مؤشر داو جونز نحو 30 شركة من خلال أكبر الشركات الأمريكية في البورصة بالتحديد في نيويورك، وأشهر هذه الشركات:

الشركات المدرجة في مؤشر داو جونز

اسم الشركة

الرمز

3M MMM
American Express AXP
Amgen AMGN
Apple Inc AAPL
Boeing BA
Caterpillar CAT
Chevron CVX
Cisco Systems CSCO
The Coca-Cola Company KO
Dow Inc DOW
Goldman Sachs GS
The Home Depot HD
Honeywell HON
IBM IBM
Intel INTC
Johnson & Johnson JNJ
JPMorgan Chase JPM
McDonald’s MCD
Merck & Co MRK
Microsoft MSFT
NIKE NKE
Proctor & Gamble PG
Salesforce CRM
The Travelers Companies TRV
UnitedHealth Group UNH
Verizon VZ
Visa V
Walmart WMT
Walgreens Boots Alliance WBA
The Walt Disney Company DIS

 

أفضل أسهم من الاسهم المدرجة في مؤشر الداو جونز؟

يدور في ذهن المستثمر العديد من التساؤلات الخاصة بمؤشر داو جونز حول أفضل الأسهم التي يمكن التداول عليها لتحقيق أرباح ثابتة ومستمرة؛ وفي هذا السياق نجيب حول ذلك ولكن؟! لا يمكن الجزم قطعياً بأفضلية سهم دون الآخر خاصة وأن كلاً له خصائص ومميزات ومتغيرات.

مع الإشارة إلى أن هناك العديد من الأسهم التي تستحق المراقبة والتداول مثل ( Apple، Disney،Boeing، Microsoft،Walgreens Boots Alliance) خاصةً وانها سجلت خلال الأشهر الماضية مستويات قياسية.

 

تمتع بتجربة تداول مميزةعلى مؤشر داو جونز 

التعليقات مغلقة.