ما هي مهام البنك المركزي في الدولة؟

تتطلب الحالة الاقتصادية والمالية في الدولة لكيانٍ ينظمها بطريقة مثلى وصولاً لتحقيق الاستقرار، هذا الكيان  يتمثل في البنك المركزي والذي يقع على عاتقه الكثير من المهام؛ حيث يهدف إلى الحفاظ على الاستقرار المصرفي والنقدي, والمساهمة في النمو الاقتصادي, بالإضافة إلى ذلك وضع حلول أكثر منطقة لمشكلات الدولة مثل البطالة والتضخم, وذلك حسب السياسات والقوانين المرتبطة بالدولة صاحبة التشريعات.

 من أجل تحقيق الأهداف المذكورة, يتولى المركزي عدداً من المهام المتمثلة في وضع السياسة النقدية وتنفيذها من خلال نظم وأدوات متعددة, وتنظيم أسعار الصرف والاحتفاظ بالاحتياطي من العملات الأجنبية والذهب, كذلك اصدار المسكوكات المالية والأوراق النقدية.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

مهام البنك المركزي

يقدم البنك المركزي العديد من المهام لتحقيق الأهداف السابقة الذكر ومن أبرز هذه المهام:

  • تطبيق السياسات النقدية.
  • تحديد معدل الفائدة وبالتالي التحكم بكل من سعر الصرف للعملة ومعدل التضخم.
  • تحديد ومتابعة المعروض النقدي.
  • الملاذ الأخير” للحكومة والمصرفيين, أي المُقرض في حال الأزمات المالية.
  • إدارة وتنظيم النقد الأجنبي في الدولة وكذلك احتياطي الذهب, والسيولة المالية, والسندات الحكومية.
  • إدارة “الصناعة المصرفية” والتي يقصد بها؛ الوسيلة الرئيسية للاستثمار والاقتراض وتخزين الأموال.
  • تنظيم نظام المدفوعات الوطني والعمل على تطويره.
  • الرقابة والإشراف على المؤسسات المالية.
  • الرقابة والإشراف على البنوك للحفاظ على مركزها المالي، بالإضافة إلى السيطرة على حقوق المساهمين والمودعين وفق قوانين الحوكمة المؤسسية.
  • توفير نظم آمنة للدفع والتسوية المالية.

 

العلاقة بين البنك المركزي والبنوك الخاصة والحكومية

 تقوم البنوك المركزية بدور تكاملي مع البنوك الخاصة والبنوك الحكومية، من خلال الرقابة والإشراف على عملها وضبط الحالة النقدية والحفاظ على حقوق المساهمين والمودعين، ليس هذا فقط! إذ يعمل البنك المركزي في الدولة بصرف الشيكات الخاصة بها وعملية إقراض الأموال، وتخزين العملات الأجنبية في مخازن الصرف، وشراء وبيع العملات الأجنبية لتحديد العرض والطلب للنقود.

 

تحديد سعر الفائدة

تقوم البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة من أجل إبطاء النمو للحد من التضخم الاقتصادي في الدولة، وعلى العكس تقوم بتقليل النمو والنشاط الاقتصادي والإنفاق الاستهلاكي، وهو ما يندرج تحت بند إدارة السياسة النقدية في الدولة.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

البنك المركزي خلال فترات الأزمات

تعمل البنوك المركزية خلال فترات الأزمات والطوارئ المتمثلة في التضخم الشديد – ضمن إجراءات حكومية للحد من التضخم–  وفي حالة نقص الإمدادات على إدارة الضوابط المالية، من خلال فرض تدابير الحد من الاقتراض الغير مهمة مثل شراء (السلع الاستهلاكية، المنازل) كذلك تحديد قيمة القرض والحد الأقصى وفترة إعادة المبلغ المقترض.

 

تأثير البنك المركزي على النمو الاقتصادي

تفرض البنوك المركزي تأثيراً حقيقياً على النمو الاقتصادي في الدولة خلال إدارة السيولة المخصصة للنظم المالية، وذلك عبر عدة إجراءات منها التحكم في مقدار النقود المطلوب توافرها في البنك، وكذلك ما يمكن لهذه البنوك من إقراض للأفراد، وشراء وبيع الأوراق المالية تحت اطار السوق المفتوحة من البنوك الأخرى، إذ تعمل البنوك على شراء السندات الأوراق المالية والسندات الحكومية الخاصة بالرهن العقاري وذلك من أجل الوصول لحالة الاستقرار في النظام المصرفي، بالإضافة إلى تحديد سعر الفائدة المخصص للقروض.

 

 مهام البنك المركزي حسب الملكية

هناك بنوك مركزية مملوكة للدولة يقع على عاتقها المهام والوظائف السابقة الذكر، والتي تخضع لقوانين وقواعد وتشريعات الأنظمة المتبعة، في المقابل يوجد بنوك ذات ملكية خاصة تخضع لنفس القوانين، أيضاً بنوك مشتركة بين الفئتين.

فمثلاً، في الولايات المتحدة يوجد عدة بنوك مركزية تتحكم في السياسة النقدية منها المملوكة للبنوك (الاحتياطي الفيدرالي الامريكي)، أما سويسرا فهناك مركزي مملوك للمقاطعات والقطاع الخاص، وفيما يخص جنوب افريقيا يتبع للقطاع الخاص بنسبة 100%، أما تركيا فهي ملكية مشتركة بنسبة 25%.

ما سبق من مهام ووظائف مهمة للبنك المركزي، تؤسس لحالة ضرورية الوجود في النظام المالي للدولة؛ هذا الحالة موسومة بعدة خصائص وامتيازات، ومنها:

  • البنوك المركزية مؤسسات مالية قادرة على تحويل الأصول الحقيقية الى نقدية.
  • يمثل البنك المركزي سلطة الرقابة العليا على البنوك الخاصة والحكومية، في اطار سلطات مخول بها.
  • وحدة البنوك المركزية، ويقصد بذلك وجود بنك مركزي واحد في الدولة مثل إنجلترا وفرنسا، ولكن ذلك لا يعد شرطاً فمثلاً الولايات المتحدة تضم عدة بنوك.
  • البنك المركزي هو مؤسسة عامة تهدف لخدمة المصلحة العامة وتنظيم الأموال والائتمان.

 

تابع المزيد من المقالات الاقتصادية عبر مدونة IMMFX

 

 

التعليقات مغلقة.