EOS عملة EOSIO الرقمية

12٬382

عملة EOSIO الرقمية، هي العملة المشفرة الأصلية لمنصة EOS.IO Block chain، مع امكانات لعقود ذكية، فقد قامت شركة Block.one بإنشاء EOS.IO، في سبتمبر 2017، ولديها الآن أكثر من 100 تطبيق من التطبيقات اللامركزية مع الآلاف من المستخدمين النشطين يومياً، ويتم إنشاء هذه التطبيقات اللامركزية بواسطة مطوري البرامج.

وتعد منصة EOS.IO، أكثر قابلية للتوسع من العديد من شبكات Blockchain الأخرى، مع القدرة على معالجة مليون معاملة في الثانية دون أي رسوم. وقدرتها على تطوير التطبيقات اللامركزية تجعل منصة ال EOS، مشابهة لمنصة الايثيريوم Ethereum، إلا أن الاختلاف الجوهري يكمن في تأكيد المعاملات، والذي يتم من خلال نوع مختلف من نظام الإجماع، بحيث يتم اختيار منتجي البلوك بواسطة النظام التأسيسي ل EOS، من خلال آلية تصويت تعرف باسم إثبات حصة المفوضDPoS.

ومن أجل التصويت، يجب على المستخدمين شراء الأسهم لمدة ثلاثة أيام دون بيعها، مما يعرضهم لخطر خسارة الأموال في حالة انخفاض سعر السهم، كما أنه لا يوجد حد أقصى لإنتاج عملة EOS.

كذلك فإن نموذج إثبات حصة المفوض يستخدم التضخم بحد أقصى سنوي يصل إلى 5% لتمويل المعاملات والدفع لمستخدمي البلوك، ويستخدم نظام DPoS، كنظام التصويت لتحديد من يمكنه إنشاء البلوك التالي على Blockchain. هذا يعني أن أي شخص يمتلك EOS، يمكنه المساعدة في تشغيل الشبكة، و لكما زاد عدد العملات التي تمتلكها من EOS ، كلما زاد احتمال اختيارك من قبل البرنامج.

 

 

ما هي عملة EOSIO الرقمية؟

EOSIO، هي عبارة عن Blockchain مصمم لتسهيل تشغيل نوع جديد من البرامج يسمى التطبيق اللامركزي Dapps، وتقوم التكنولوجيا الخاصة بها على محاولة حل المشكلات التقليدية في استخدام Blockchain، للتطبيقات اللامركزية Dapps. حيث أن التطبيقات الشائعة لديها قدرة محدودة في التعامل مع السلاسل الأكبر و الأكثر تطورا من سلاسل ال Block chain مثل Etheruem (ETH)، مما أدى إلى مشاكل في الأداء لجميع المستخدمين.

وتعد ال EOSIO، واحدة من منصات Blockchain، العديدة والجديدة التي أعطت أولوية لأداء التطبيقات اللامركزية Dapps.

كما حددت EOSIO، خيارات تصميم يهدف إلى تأكيد المزيد من المعاملات في الثانية مع إلغاء الرسوم المفروضة على المستخدمين الذين يقومون بالمعاملات، إلا أن هناك اختلافات ملحوظة أخرى تميز منصة EOSIO، عن باقي المنصات المنافسة الأخرى.

الاختلاف الأول هو أنه يمكن لمبرمجي EOSIO، تطوير تطبيقات لامركزية Dapps، باستخدام لغات Web Assembly، مثل C++ , Java,و Python، بدلا من لغة برمجة جديدة خاصة بالمشروع.

وفي EOSIO يتم تحديد تحديثات البرامج من خلال التصويت باستخدام EOS، وتعد EOS هي العملة المشفرة الأصلية على منصة EOSIO، وهي ضرورية لدفع تكاليف تشغيل Blockchain. كما تشتهر EOSIO، بأن لها أكبر عرض أولي للعملات (ICO) على الإطلاق، حيث جمعت أكثر من 4 مليارات دولار من خلال بيع مليار واحد من عملة EOS على مدار عام واحد من البيع منذ ذلك الحين.

وواصلت EOSIO إبقاء المستخدمين على إطلاع دائم على خارطة الطريق عبر موقعها الرسمي.

 

كيف تعمل EOSIO؟

تم تصميم EOSIO Blockchain، لمحاكاة أداء كمبيوتر حقيقي، ويستخدم البرنامج نفسه بعض مفاهيم الحوسبة المألوفة في عملياته.

على سبيل المثال، هناك ثلاثة أنواع من الموارد التي تعمل على تشغيل EOSIO Block chain، وهي:

  • أولا: النطاق الترددي (القرص)، وهو ضروري لنقل المعلومات عبر الشبكة.
  • ثانيا: الحساب (CPU)، وهو قوة المعالجة اللازمة لتشغيل التطبيقات اللامركزية Dapps.
  • ثالثا: تخزين الحالة (RAM)، وهو يستخدم لتخزين البيانات على Blockchain، الخاص به.

وتتخذ EOSIO نهجاً أكثر نشاطا للحوكمة مع ميزات تمكن مستخدميها من التصويت وتنفيذ قرارات لتغيير قواعد البرنامج.

حيث أن امتلاك EOSIO، يمنح المستخدم القدرة على التصويت على القرارات، أما المستخدمين المحظورين من التصويت على القرارات فيكونوا مسئولين عن تنفيذ القرارات التي تمت الموافقة عليها.

وفي المقابل يمكن لكلتا المجموعتين التصويت على تغيير دستور EOS، وهي وثيقة تحدد القوانين والقواعد بين جميع المستخدمين، مما يمنح منتجي بلوك EOS، صلاحيات واسعة على مستخدمي الشبكة.

فمثلا، لدى منتجي كتل EOS القدرة على تجميد الحسابات، ويتطلب تجميد الحساب أن يصوت 15 من أصل 21 منتجا لكتل EOS.

وقد أدي هذا إلى انتقادات مفادها أن تصميم سلسلة EOSIO Blockchain، قد يصبح ضحية للتحكم المركزي وسوء الاستخدام.

 

تابع اخبار تداولات العملات الرقمية اليومية من خلال مدونة IMMFX العربية 

التعليقات مغلقة.