ETH عملة الايثيريوم الرقمية Ethereum

19٬233

عملة الايثيريوم الرقمية ETH، هو مصدر مفتوح للأموال الرقمية والخدمات الصديقة للبيانات متاح للجميع بغض النظر عن خلفية الشخص أو موقعه.

فهو عبارة عن تقنية مبنية على مجتمع عملة الايثر(ETH)، المشفرة متصلة بآلاف التطبيقات التي يتم استخدامها في الوقت الحالي.

فالايثيريوم هو عبارة عن Blockchain، لامركزي مفتوح المصدر يتميز بوظائف العقد الذكية، والإيثر ((ETH، هو رمز العملة المشفرة الأصلي لمنصة إيثيريوم. Ethereum.

وهي ثاني أكبر عملية رقمية من حيث القيمة السوقية بعد عملة البيتكوين BTC، وبما أن الايثيريوم هو نظام لامركزي، فهذا يعني أنه لا يخضع لسيطرة أي كيان حاكم واحد.

فهو مستقل تماما ولا يخضع لسيطرة أي شخص على الإطلاق وليس لديه نقطة مركزية للفشل، حيث يتم تشغيله من آلاف أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمتطوعين حول العالم، وهذا يعني أنه من غير الممكن إطلاقا أن يفقد اتصاله بالإنترنت.

وعلى الرغم من المقارنة المستمرة بينهما إلا أن الايثيريوم ETH، والبيتكوين BTC، مشروعين مختلفين تماما ولهما أهداف مختلفة كليا.

حيث استندت عملة الايثيروم ETH، على نفس التقنية التي بنيت عليها البيتكوين BTC، وهي البلوك تشين Blockchain، إلا أنها طورتها ووسعت قدراتها بشكل كبير.

فمنصة بلوك تشين ايثيريوم Ethereum’s Blockchain، عبارة عن شبكة كاملة مع متصفح الإنترنت الخاص بها ولغة الترميز ونظام الدفع، والأهم من ذلك أنه يمكن للمستخدمين إنشاء تطبيقات لامركزية على المنصة.

ومن الممكن أن تقوم هذه التطبيقات بطرح أفكار جديدة تماما أو أن تقوم بإعادة صياغة لامركزية للمفاهيم الموجودة بالفعل.

وتهدف هذه التطبيقات المستندة إلىEthereum ، إلى إزالة جميع أنواع المدفوعات لأطراف ثالثة بل على العكس و تسعى لجعل المستخدمين يحصلون على الأرباح بكل طريقة ممكنة.

 

ETH عملة الايثيريوم الرقمية Ethereum

باختصار، الايثيريوم Ethereum، عبارة عن منصة برمجية عامة ومفتوحة المصدر وموزعة على قائمة البلوك تشين Blockchain، تسمح للمطورين ببناء ونشر التطبيقات اللامركزية.

ويتم دعم نظام ايثيريوم  Ethereum بالكامل من خلال نظام عالمي يسمى ب “العقد” ، والعقد هي عبارة عن متطوعين يقومون بتنزيل Ethereum’s Blockchain، بالكامل على أجهزة سطح المكتب الخاصة بهم، ويفرضون جميع قواعد الإجماع للنظام بشكل كامل، مع الحفاظ على مصداقية الشبكة والحصول على المكافآت.

في المقابل قواعد الإجماع هذه، بالإضافة إلى العديد من الجوانب الأخرى للشبكة، تمليها” العقود الذكية”، وقد تم تصميم هذه العقود لإجراء المعاملات والإجراءات المحددة الأخرى تلقائيا داخل الشبكة مع الأطراف التي لا تثق بها بالضرورة، والشروط التي يجب على الطرفين الوفاء بها مبرمجة مسبقا في العقد، ويؤدي إكمال هذه الشروط إلى إجراء المعاملة أو اي إجراء محدد آخر.

يعتقد الكثير من الناس أن العقود الذكية هي المستقبل وستحل في النهاية محل جميع الاتفاقيات التعاقدية الأخرى، حيث يوفر تنفيذ العقود الذكية أمانا يتفوق على قانون العقد التقليدي، كما ويقلل من تكاليف المعاملات المرتبطة بالتعاقد ويؤسس الثقة بين الطرفين.

علاوة على ذلك، يوفر النظام أيضا لمستخدميه جهازEthereum Virtual Machine (EVM) ، والذي يعمل بشكل أساسي كبيئة تشغيل للعقود الذكية القائمة على Ethereum.

ويوفر للمستخدمين الأمان لتنفيذ رمز غير موثوق به مع ضمان عدم تداخل البرامج مع بعضها البعض، و EVM معزول تماما عن شبكة ايثيرومEthereum ، الرئيسية، مما يجعلها أداة حماية مثالية لاختبار العقود الذكية وتحسينها ، كما توفر المنصة أيضا رمزا مميزا للعملات المشفرة يسمى Ether.

 

Crypto Currency Banner

 

من أنشأ عملة الايثيريوم الرقمية Ethereum؟

في أواخر عام 2013، وصف فيتاليك بوتيرين Vitalik Buterin، فكرته في ورقة بيضاء وارسلها إلى عدد قليل من أصدقائه الذين أرسلوها بدورهم إلى أبعد من ذلك.

والنتيجة كانت أن 30 شخص تواصلوا مع فيتاليك لمناقشة الأمر، وقد تم الإعلان عن المشروع بشكل علني في يناير 2014، مع الفريق الأساسي المكون من فيتاليك بوتيرين، ميهاي اليسي أنتوتي دي يوريو، تشارلز هوسكينسون ،جو لوبين ، وجافين وود، كما قدم بوتيرين الايثيريومEthereum ، في مؤتمر للبيتكوين BTC، في ميامي.

وبعد بضعة أشهر فقط قرر الفريق إجراء بيع جماعي لEther، الرمز الأصلي للشبكة لتمويل تطويرها.

 

هل الايثيريوم Ethereum عملة رقمية؟

كما تم تعريفه مسبقا، فإن الإيثيريوم Ethereum،عبارة عن منصة برمجية تهدف إلى العمل كإنترنت لامركزي، بالإضافة إلى متجر تطبيقات لامركزي.

ويحتاج نظام مثل هذا إلى عملة للدفع مقابل الموارد الحسابية المطلوبة لتشغيل تطبيق أو برنامج وهنا يأتي دور الإيثر Ether.

إيثرEther، هي أحد الأصول الرقمية الحاملة والتي لا تطلب معالجة الدفع عبر طرف ثالث، كما أنها لا تعمل فقط كعملة رقمية بل وتعمل أيضا “كوقود” للتطبيقات اللامركزية داخل الشبكة.

فإذا أراد المستخدم تغيير شيء ما في أحد التطبيقات داخل شبكة الايثيريوم Etheruem عليه دفع رسوم المعاملات حتى تتمكن الشبكة من معالجة التغيير، يتم احتساب رسوم المعاملات تلقائيا بناء على مقدار “الوقود” الذي يتطلبه الإجراء.

ويتم حساب كمية “الوقود” بناء على مقدار قوة الحوسبة اللازمة لتنفيذه والمدة التي يستغرقها لإنجازه وتسمى آلية التسعير الداخلية الخاصة بالايثيريوم ب Gaz.

 

هل عملة الايثيريوم الرقمية Ethereum مثل البيتكوين Bitcoin؟

قد يكون الايثيريومEthereum ، والبيتكوين  Bitcoinمتشابهين إلى حد ما عندما يتعلق الأمر بكونهما عملتين رقميتين، لكنهما في الحقيقة مشروعين مختلفين تماما ولهما أهداف مختلفة كليا.

ففي حين البيتكوينBTC ، أثبتت نفسها على انها عملية رقمية مستقرة نسبيا بل وأكثر العملات الرقمية نجاحا حتى الآن، إلا ان الإيثيريوم  Ethereum عبارة عن منصة متعددة الأغراض مع عملتها الرقمية إيثر Ether، كونها مجرد مكون من تطبيقات العقود الذكية الخاصة بها. علاوة على ذلك، فإن السقف الثابت لعملة البيتكوينBTC ، يبلغ21  مليون قطعة من العملة، أما الإمداد المحتمل من عملة الإيثر ETH، يمكن أن يكون عمليا بلا حدود.

من جانب آخر، فإن متوسط وقت تعدين الكتل في البيتكوينBTC ، يبلغ 10 دقائق، في حين تهدف شبكة إيثيريوم Ethereum، إلى ألا تزيد المدة عن 12 ثانية، مما يعني تأكيد أسرع للمعاملات.

فرق رئيسي آخر بينهما وهو تعدين البيتكوين BTC، الناجح هذه الأيام يتطلب كميات هائلة من الطاقة الحوسبية والكهرباء ولا يتم إتمام هذا الأمر إلا عن طريق مجموعات التعدين ومن قبل محترفين.

في الوقت الذي تشجع خوارزمية إثبات العمل في الإيثيريوم Ethereum، التعدين اللامركزي من قبل الأفراد، وربما يكون الاختلاف الأكثر أهمية بين المشروعين هو أن الكود الداخلي للايثيريوم  Ethereum وهو Turing، يمتلك قوة متكاملة، حيث يمكن حساب كل شيء حرفيا طالما أن هناك ما يكفي من قوة الحوسبة والوقت للقيام بذلك.

بينما لا تمتلك بيتكوين BTC، هذه الامكانية، و يوفر هذا الرمز لمستخدمي الايثيريوم Ethereum ، إمكانيات غير محدودة عمليا.

 

كيف يعمل الايثيريوم Ethereum؟

يعتمد الايثيريوم Ethereum بروتوكول بيتكوين Bitcoin وتصميم Blockchain الخاص به، ولكن يتم تعديله بحيث يمكن دعم التطبيقات التي تتجاوز أنظمة الأموال.

التشابه الوحيد بين البلوك تشين Blockchain  الخاص بهما هو أنهما يخزنان سجلات المعاملات بالكامل للشبكات الخاصة بهما، إلا أن بلوك تشين الايثيريوم Ethereum’s Blockchain، يفعل أكثر بكثير من ذلك.

وإلى جانب سجل المعاملات تحتاج كل عقدة على شبكة Ethereum، أيضا إلى تنزيل أحدث حالة أو المعلومات الحالية لكل عقد ذكي داخل الشبكة ورصيد كل مستخدم و رمز العقد الذكي ومكان تخزينه.

يمكن وصف Ethereum’s Blockchain، كآلة تعمل بشكل أساسي وفقا لحالة المعاملات، وعندما يتعلق الأمر بعلوم الكمبيوتر يمكن تعريفها على أنها شيء قادر على قراءة سلسلة من المدخلات والانتقال إلى حالة جديدة بناء على تلك المدخلات، فعند تنفيذ المعاملات تنتقل الآلة من حالة لأخرى وكل حالة في بلوك تشين الايثيريوم Ethereum’s Blockchain، تتكون من ملايين المعاملات، ويتم تجميع هذه المعاملات لتشكيل ” كتل” مع ربط كل كتلة مع الكتل السابقة، ولكن قبل إضافة المعاملة إلى السجل العام يجب التحقق من صحتها، وهذا يتم عبر عملية تسمى التعدين.

التعدين هو عملية تقوم فيها مجموعة من العقد بتطبيق قوتها الحاسوبية لإكمال تحدي “إثبات العمل”، والذي يعد في الأساس لغزا رياضيا، وكلما زادت قوة جهاز الكمبيوتر الخاص بهم، زادت سرعة حل اللغز.

والجواب على هذا اللغز في حد ذاته هو إثبات عمل، وهو في نفس الوقت ضمان لصحة الكتلة.

يتنافس الكثير من عمال المناجم حول العالم مع بعضهم البعض في محاولة لإنشاء كتلة والتحقق من صحتها، حيث في كل مرة يثبت فيها عامل منجم كتلة رموز إيثر Ether جديدة، يتم إنشاؤها ومنحها إلى عامل التعدين المذكور. ويعد عمال المناجم بمثابة العمود الفقري لشبكة ايثيريوم Ethereum، حيث أنهم لا يقومون فقط بتأكيد والتحقق من صحة المعاملات وأي عمليات أخرى داخل الشبكة، ولكنهم بالإضافة إلى ذلك ينشئون رموزا جديدة لعملة الشبكة.

 

فيم يستخدم الايثيريوم Ethereum؟

بداية تسمح إيثيريوم Ethereum، للمطورين ببناء ونشر التطبيقات اللامركزية، علاوة على ذلك يمكن تطبيق اللامركزية على أي خدمات مركزية باستخدام منصة الإيثيريوم Ethereum.

وإمكانات منصة Ethereum، لبناء تطبيقات لا تقتصر على أي شيء آخر غير إبداع المبدعين.

وتتمتع التطبيقات اللامركزية بإمكانية تغيير العلاقات بين الشركات وجماهيرها تماما، ففي هذه الأيام هناك الكثير من الخدمات التي تفرض رسوم عمولة على تقديم خدمة ضمان ومنصة للمستخدمين لتداول السلع والخدمات.

في المقابل، يمكن ل Ethereum’s Blockchain، تمكين العملاء من تتبع أصول المنتج الذي يشترونه، في حين أن تنفيذ العقود الذكية يمكن أن يضمن تداولا آمنا وسريعا لكلا الطرفين دون أي وسيط.

كما تتمتع تقنية البلوك تشين Blockchain، نفسها بإمكانية إحداث ثورة في الخدمات المستندة إلى الويب وكذلك الصناعات ذات الممارسات التعاقدية الراسخة كمجال التأمين وغيره.

باختصار فإن Ethereum’s Blockchain، قادرة على جلب مبادئها الأساسية وهي “الثقة، الشفافية، الأمان، والكفاءة” في أي خدمة، عمل أو صناعة.

يمكن أيضا استخدام الايثيريوم Ethereum، لإنشاء منظمات مستقلة لامركزية (DAO)، والتي تعمل بشفافية كاملة ومستقلة عن أي تدخل، ولا تخضع لقيادة شخص واحد، حيث يتم تشغيل .DAOs. عن طريق كود البرمجة ومجموعة من العقد الذكية المكتوبة على Blockchain، وهو مصمم للتخلص من الحاجة إلى وجود شخص أو مجموعة من الأشخاص يمتلكون سلة كاملة ومركزية للتحكم في المؤسسة. وتكون DAOs، مملوكة من قبل الأشخاص الذين اشتروا الرموز المميزة، ومع ذلك فإن مبلغ الرموز المشترات لا تمثل أسهم أو جزء من الملكية، وإنما فقط هي تمنح لمالكيها حق التصويت.

 

مميزات عملة الايثيريوم الرقمية Ethereum

تستفيد منصة إيثيريوم  Ethereum من جميع خصائص تقنية Blockchain، التي تعمل عليها، وهي محصنة تماما من أي تدخلات طرف ثالث، مما يعني أن جميع التطبيقات اللامركزية وDAOs، المنتشرة داخل الشبكة لا يمكن لأي شخص التحكم فيها على الإطلاق.

يتم تشكيل أي شبكة Blockchain، حول مبدأ الإجماع، مما يعني أن جميع العقد داخل النظام تحتاج إلى الموافقة على كل تغيير يتم إجراؤه داخلها، هذا يلغي احتمالات الاحتيال والفساد ويجعل الشبكة غير قابلة للتلاعب.

النظام الأساسي بأكمله لامركزي، مما يعني أنه لا توجد نقطة فشل واحدة محتملة، وبالتالي ستظل جميع التطبيقات متصلة بالإنترنت ولن يتم إيقاف تشغيلها أبدا.

علاوة على ذلك، فإن الطبيعة اللامركزية وأمن التشفير تجعل شبكة Ethereum، محمية جيدا ضد هجمات القرصنة المحتملة والأنشطة الاحتيالية.

وكما هو الحال مع باقي العملات الرقمية فإن الطريقتان الأساسيتان للحصول على الإيثر Ether، هما الشراء أو التعدين.

 

تابع اخبار تداولات العملات الرقمية اليومية من خلال مدونة IMMFX العربية 

التعليقات مغلقة.