LTC عملة اللايت كوين الرقمية Litecoin

11٬357

عملة اللايت كوين الرقمية Litecoin، هي عملة رقمية من نظير إلى نظير تتيح آليات دفع فورية بتكلفة تلامس الصفر لأي شخص في العالم، كما أنها شبكة دفع عالمية مفتوحة المصدر وغير مركزية بالكامل أي انها بدون أي سلطات مركزية. قياسا بالقيمة السوقية (و هي مقدار العملة المتاح في السوق) فإن اللايت كوين Litecoin هي ثالث أكبر عملة رقمية بعد البيتكوين BTC ، والريبل XRP.

وتعمل عملة اللايت كوين Litecoin، كمثيلاتها من العملات الرقمية كنظام دفع عبر الإنترنت، وكالباي بال PayPal،  أو أي شبكة دفع إلكتروني أخرى يمكن للمستخدمين استخدامها لتحويل المال لبعضهم البعض، ولكن بدلا من استخدام الدولار USD، تقوم شبكة اللايتكوين باستخدام وحدات اللايتكوين Litecoin، لتنفيذ التحويلات ولإتمام المعاملات USD.

وتعتبر اللايت كوين Litecoin، واحدة من أهم خمس عملات رقمية عدا البيتكوين BTC.

 

كيف يتم صنع عملة اللايت كوين Litecoin؟

مثل جميع العملات الرقمية، لا يتم إصدار اللايت كوينLitecoin ، من قبل الحكومة والتي هي الكيان الوحيد الموثوق به من قبل المجتمع لإصدار الأموال تاريخيا. ويتم إصدار اللايتكوين من خلال التعدين، وعلى عكس العملات التقليدية، فإن الكمية المعروضة من اللايت كوين Litecoin ثابتة، أي أنه سيكون هناك 84 مليون عملة لايت كوين Litecoin، متداولة فقط لا غير.

وفي كل 2.5 دقيقة (مقابل كل 10 دقائق للبيتكوين BTC) تنشئ شبكة اللايت كوين Litecoin، ما يسمى بالكتلة أو البلوك “وهو سجل معاملات اللايت كوين Litecoin الأخيرة في جميع أنحاء العالم“وهنا تكمن قيمة اللايت كوين Litecoin.

ويتم التحقق من الكتلة عن طريق برنامج التعدين ومن ثم تصبح متاحة لأي معدّن “الشخص الذي يقوم يمارس التعدين“ يريد رؤيتها، وبمجرد أن يقوم المُعدِّن بالتحقق منها، تدخل الكتلة التالية في السلسلة، والسلسة هي عبارة عن سجل جميع معاملات اللايتكوين Litecoin، على الإطلاق.

 

نظرة عامة على اللايت كوين Litecoin مقارنة بالبيتكوين Bitcoin

كان البيتكوين Bitcoin هو الاسم السائد من العملات المشفرة منذ العام 2009، إلا أن اللايت كوين Litecoin والمئات من العملات الرقمية الأخرى انضموا إلى المنافسة أيضا لاحقا.

  • اعتبارا من شهر مايو 2020، كانت القيمة السوقية للبيتكوين BTC، تلامس ال 128 مليار دولار أمريكي، في حين أن القيمة السوقية للايت كوين LTC، لامست ال 3 مليارات دولار. ومع أن إمكانية اللايت كوين LTC، تقوم على إنتاج عملات أكبر من البيتكوين BTC، كما أن سرعة معاملاتها أكبر، إلا أن هذه العوامل هي إلى حد كبير نفع نفسي للمستثمر ولا تؤثر على قيمة العملة السوقية أو قابليتها للاستخدام.

 

  • تستخدم كلا من البيتكوين BTC واللايت كوين LTC خوارزميات تشفير مختلفة اختلافاً جذرياً، حيث تستخدم البيتكوين BTC خوارزميةSHA-256  طويلة الأمد، بينما تستخدم اللايت كوين LTC  خوارزمية أحدث تسمى Scrypt ويعتبر اختلاف الخوارزميات بين البيتكوين BTC  واللايت كوينLTC   اختلاف فني و أساسي جوهري.

 

 

بالاضافة إلى:

  • تتمثل الاهمية العملية الرئيسية لهذه الخوارزميات المختلفة في تأثيرها على عملية تعدين العملات الجديدة، ففي كل من البيتكوين BTC واللايت كوين LTC تتطلب عملية تأكيد المعاملات قوة حوسبة كبيرة، حيث يخصص بعض أعضاء شبكة العملة ” أو ما يعرف بعمال المناجم ” مواردهم الحاسوبية لتأكيد معاملات المستخدمين الآخرين.

 

  • في المقابل تتم مكافأة هؤلاء المعدنين “ عمال المناجم “ عن طريق كسب وحدات من العملة التي قاموا بتعدينها وتعتبر SHA-256 عموما خوارزمية أكثر تعقيدا من Scrypt، إلا أنها في الوقت نفسه تسمح بدرجة أكبر من المعالجة المتوازية.

وقد استخدم عمال مناجم البيتكوين في السنوات الأخيرة أساليب متطورة بشكل متزايد لتعدين البيتكوين بأكبر قدر ممكن من الكفاءة، وتتمثل الطريقة الأكثر شيوعاً لتعدين البيتكوين في استخدام الدوائر المتكاملة الخاصة بالتطبيقات (ASICs) ، وهي عبارة أنظمة أجهزة مصممة خصيصا لتعدين البيتكوين  BTC، وتختلف عن وحدات المعالجة المركزية البسيطة (CPU)، ووحدات معالجة الرسومات (GPU)، التي جاءت قبلها وقد كانت نتيجة ذلك، أن تعدين البيتكوين أصبح بعيد المنال بشكل متزايد بالنسبة للمستخدم اليومي ما لم ينضم هذا الفرد إلى تجمع التعدين.

وعلى النقيض من ذلك فقد تم تصميم Scrypt بحيث يكون أقل عرضة لأنواع حلول الأجهزة المخصصة المستخدمة في التعدين القائم على ASIC، وقد أدى ذلك بالعديد من المتابعين و المهتمين للعملات الرقمية إلى النظر إلى العملات المشفرة القائمة علىScrypt ، مثل اللايت كوين  LTCباعتبارها أكثر سهولة بالنسبة للمستخدمين الذين يرغبون أيضا في المشاركة في الشبكة كمعدنين.

 

  • ومن الاختلافات الرئيسية أيضا بين البيتكوين BTC ، واللايت كوين LTC، العدد الإجمالي للعملات التي يمكن أن تنتجها كل عملة مشفرة، ويعد هذا من أبرز مميزات اللايت كوين. فلا يمكن لشبكة بيتكوين BTC، أن تتجاوز 21 مليون قطعة نقدية أبداً، في حين أن اللايت كوين LTC، يمكنها إستيعاب ما يصل إلى 84 مليون عملة.

 

أوجه التشابه بين البيتكوين BTC، واللايت كوين LTC

بالرغم من وجود العديد من الفوارق بين البيتكوين BTC، واللايت كوين LTC، إلا أن هناك قواسم مشتركة بينهما، فكلاهما عملات مشفرة لامركزية.

وفي حين أن العملات الورقية التقليدية مثل الدولار الأمريكي USD، والين الياباني JPY، تعتمد على دعم البنوك المركزية لقيمة العملة والتحكم في التداول والشرعية، فإن العملات الرقمية تعتمد فقط على سلامة التشفير للشبكة نفسها . حيث تم إطلاق اللايت كوين Litecoin، في عام 2011 من قبل المؤسس شارلي لي Charlie Lee، الذي أعلن عن ظهور الإصدار البسيط من البيتكوين BTC، عبر رسالة منشورة على منتدى بيتكوين الشهير.

ومنذ تأسيسها، كان ينظر إلى اللايت كوين LTC، على أنه تم إنشاؤه كرد فعل للبيتكوين BTC، بل وقد سبق أن صرح مطورو اللايت كوين LTC، أن نيتهم هي إنشاء “الفضة” ل “ذهب” البيتكوين لهذا السبب تتبني اللايت كوين LTC العديد من ميزات بيتكوين BTC، التي شعر  Leeوالمطورون الآخرون أنها تعمل بشكل جيد مع العملة المشفرة السابق، مع تغيير بعض الجوانب الأخرى التي رأى فريق التطوير إمكانية تحسينها.

وبالنسبة للمستثمر، فإن العديد من العناصر الأساسية للتعامل مع البيتكوين BTC، واللايت كوين LTC، متشابهة جدا، حيث يمكن شراء كلا من العملتين الرقميتين عن طريق التبادل أو التعدين باستخدام منصة التعدين.

كما أن كلاهما يتطلب محفظة تخزين رقمية أو محفظة باردة حتى يتم الاحتفاظ بها بأمان بين المعاملات البيتكوين BTC، واللايت كوين
LTC، قابلان للقسمة إلى كميات متناهية الصغر.

فالحد الأدنى لكمية البيتكوين BTC، القابلة للتحويل هو 100 مليون من البيتكوين (0.00000001 بيتكوين ) أو ما يعرف بالعامية باسم ساتوشي واحد Satoshi.

وبالتالي يجب ألا يواجه مستخدمو أي من العملتين الرقميتين صعوبة في شراء سلع أو خدمات منخفضة السعر، بغض النظر عن مدى ارتفاع السعر العام لبيتكوين BTC، أو لايت كوين LTC، واحد غير مقسم.

 

تابع اخبار تداولات العملات الرقمية اليومية من خلال مدونة IMMFX العربية 

التعليقات مغلقة.