USDT عملة التيثر الرقمية Tether

12٬537

عملة التيثر (USDT) هي عملة مشفرة وهي إحدي عملات البلوك تشين Block Chain الرقمية، وتقوم البلوك تشين بدورها بدعم عملاتها الرقمية المتداولة ومن ضمنها التيثر بمقدار موازي من العملات الورقية التقليدية كاليورو، الدولار الأمريكي أو الين الياباني، و يتم الاحتفاظ بهذه العملات الورقية في حساب مصرفي معين، و يرمز إليها بالرمز (USDT).

وتنتمي عملة USDT إلى سلالة جديدة من العملات الرقمية تسمى العملات المستقرة، تهدف إلى الحفاظ على استقرار تقييمات العملة المشفرة، على عكس التقلبات الواسعة التي تم رصدها في أسعار العملات الرقمية الأخرى الشائعة كالبيتكوين Bitcoin والايثيريوم Ethereum، مما يتيح استخدامها كوسيلة للتبادل وطريقة لتخزين القيمة بدلا من استخدامها كوسيلة لاستثمارات المضاربة.

وتنتمي عملة USDT تحديدا إلى فئة العملات المستقرة المضمونة، أي أنها _ كالعملات الورقية مثل الدولار الأمريكي، اليورو، أو الين الياباني _ تدعم أي عملة مشفرة متداولة.

تشمل فئات العملات المستقرة الأخرى العملات الرقمية المضمونة المستقرة و التي تستخدم احتياطي العملة المشفرة كضمان، أو العملات المستقرة غير المضمونة و التي لا تستند إلى أي ضمان إلا أنها تعمل بنفس طريقة البنك الاحتياطي للحفاظ على الإمداد الضروري من العملة وفقا للوضع الاقتصادي.

وقد تم تصميم التيثر USDT خصيصا لتكون بمثابة الجسر الضروري بين العملات الورقية التقليدية و العملات الرقمية، و لتوفير الاستقرار و الشفافية و الحد الأدنى من رسوم المعاملات للمستخدمين.

وتعتبر عملة USDT مرتبطة بالدولار الأمريكي و تحافظ على نسبة 1:1 مع الدولار من حيث القيمة أي أن عملة تيثر واحدة تساوي 1 دولار أمريكي، إلا أنه لا يوجد أي ضمان مقدم من قبل شركة تيثر Tether LTD لأي حق في استرداد أو استبدال Tether بأموال حقيقية، أي أنه لا يمكن استبدال الرصيد من عملة التيثر بالدولار الأمريكي.

وفقا لبيانات موقع CryptoCompare، المختص بالعملات الرقمية وربطها بالأسواق المالية التقليدية، والتي استشهدت بها صحيفة وول ستريت The Wall Street Journal، فإن 80% من مجمل تداولات البيتكوين BTC تتم عبر التيثر USDT، حيث تعد العملة المستقرة مصدرا رئيسيا للسيولة في سوق العملات المشفرة.

 

 

اطلاق عملة التيثر USDT

تم إطلاق التيثر USDT في شهر يوليو 2014 باسم RealCoin ، ثم تم تغيير علامتها التجارية إلى Tether من قبل شركة Tether LTD، وهي الشركة المسئولة عن الحفاظ على المبالغ الاحتياطية من العملة الورقية، و قد بدأ التداول بالتيثر USDT في شهر فبراير 2015. ويمكن اجراء المعاملات باستخدام عملة التيثر USDT في بورصات العملات الرقمية الشهيرة من ضمنها Binanace, CoinSpot, BitFinex وKraken.

عملة Tether الرقمية USDT هي رابع أكبر العملات الرقمية قيمة سوقية وهي كانت ولا زالت من أكثر العملات الرقمية استقرارا، وقد تم إنشاء عملة التيثر USDT في أواخر عام 2014 من قبل مجموعة تسمى Tether Limited.

وتقوم فكرة انشاء عملة Tether على تقديم مفهوما بسيطا نسبيا يعمل على خلق اصول مشفرة تحافظ على سعر ثابت.

وقد احتفظت مؤسسة Tether بدولار أمريكي واحد احتياطي مقابل كل قطعة واحدة من التيثر Tether، مما أدى إلى بقاء سعر التيثر مستقرا حول الدولار، ذلك لأن كل واحدة من عملة USDT يمكن استبدالها بدولار أمريكي من الاحتياطي.

وتعتبر قيمة عملة USDT بمثابة مرآة لقيمة الدولار الأمريكي، و قد كانت الفكرة من إنشاءها هي إنشاء عملة مشفرة مستقرة يمكن استخدامها كدولارات الرقمية. وتسمى العملات التي تخدم هذا الهدف المتمثل في في أن تكون بديلا مستقرا للدولار “العملات المستقرة” وتعتبر عملة التيثر العملة الأكثر استقرارا، حيث تعمل كبديل للدولار في العديد من البورصات.

ووفقا لموقع شركة Tether يتم تحويل النقد إلى عملة رقمية لترسيخ أو ربط قيمة العملة بسعر العملات العالمية مثل الدولار الأمريكي USD، الين الياباني Yen، و اليورو EURO. وكباقي العملات الرقمية فإن عملة التيثر تعمل على Blockchain ، إلا أنها و على عكس العملات الرقمية الأخرى مدعومة بنسبة 100% من الدولار الأمريكي، حيث يتم الاحتفاظ بالدولار الأمريكي كاحتياطي.

ويتمثل الاستخدام الأساسي لعملة USDT في أنها توفر بعض الاستقرار لمساحة التشفير المتقلبة وتوفر السيولة للبورصات التي لا يمكنها التعامل بالدولار مع البنوك كبورصة Bitfinex الرائدة و المثيرة للجدل أحيانا.

 

تابع اخبار تداولات العملات الرقمية اليومية من خلال مدونة IMMFX العربية 

التعليقات مغلقة.