إليك العوامل المؤثرة على اسعار النفط الخام

 

يكثر التساؤل حول كيفية تحديد اسعار النفط؟ وما هي العوامل التي تلعب دوراً هاماً في السعر؟ وهي تساؤلات مهمة من قبل المستثمرين، من الضروري الإجابة عنها ومحاولة قراءتها قبل البدء بالتداول في سوق العملات الأجنبي “الفوركس.

هناك العديد من العوامل الرئيسية التي تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على أسعار النفط وعملية التداول والتي تمثل محرك رئيسي للسوق.

 

العوامل المؤثر على اسعار النفط

أولاً: الأزمات السياسية والحروب والنزاعات الإقليمية، وخاصة التي تحدث بين الدول المنتجة للنفط

من الطبيعي أن الأزمات السياسية والنزاعات الدولية تؤثر بشكل سلبي على عملية تداول النفط من حيث أسعاره في الأسواق، حيث يعتبر خبراء الاقتصاد أن الازمات السياسية إذا حلت بالدول المنتجة للنفط فإن الضرر يكون كبير للغاية، ويؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار البيع والشراء، بالإضافة إلى فقدان نسبة كبيرة من النفط بالأسواق نتيجة النزاعات الإقليمية أو الداخلية.

ثانياً: ارتفاع وانخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي وارتباطه الكامل بسعر صرف النفط في العالم

يعتبر ارتباط الدولار الأمريكي بعملية بيع وشراء النفط من العوامل المباشرة التي تؤثر في تداول النفط بأسواق الفوركس المالية، وعلى هذا النحو، نجد أن ارتفاع وانخفاض قيمة النفط في العالم، مرتبط ارتباط مباشر في ارتفاع وتراجع قيمة سعر صرف الدولار الأمريكي.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

ثالثاً: الضغوط التي تمارسها منظمة أوبك على الدول المنتجة للنفط تؤثر سلباً على أسعار النفط

تعد منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك ” من أبرز الشركات والمنظمات في سوق النفط، والتي تشكل عاملاً مهماً في تحديد أسعار تداول النفط في الأسواق، إذ أن بعض التدخلات المباشرة من المنظمة تؤثر سلباً على سعر تداول النفط في السوق.

رابعاً: تقليل بعض الدول اعتمادها على النفط، واستخدام الطاقة الشمسية البديلة يؤثر سلباً على سعره

يزيد اقبال دول العالم على مصادر النفط من ارتفاع أسعاره في الأسواق، والعكس صحيح فإن تقليل اعتماده عليه يشكل عاملاً سلبياً على قيمته في الأسواق.

خامساً: العوامل والخصائص الجوية والمناخية مثل “الكوارث الطبيعية، البراكين، الزلازل” تؤثر على عمليات الإنتاج اليومية للنفط

تعتبر المتغيرات والكوارث الطبيعية التي لا يمكن تنبؤها من العوامل المؤثرة على أسعار النفط العالمي، إذ يمكن أن تتسبب في حدوث أضرار كبيرة داخل مواقع التنقيب أو معدات الاستخراج والتكرير.

الأمر الذي يعرقل من عملية استخراج النفط، وينتج عن ذلك انخفاض في الكمية المعروضة داخل الأسواق المالية، وبالتالي زيادة أسعار تداول النفط بسبب ارتفاع حجم الطلب العالمي عليه.

سادساً: صعود أسهم مؤشرات تداول الذهب في العالم أثر سلباً على تداول النفط:

ظهور الذهب كمنافس قوي أمام النفط في أسواق البورصة المالية العالمية، يعتبر من العوامل المؤثر في تداول النفط.

وبالتالي نجد أن طلب الاستثمار والتداول في أسواق النفط انخفضت بنسبة متوسطة في سوق الفوركس.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

سابعاً: ارتفاع تكلفة عمليات استخراج النفط الخام من باطن الأرض تؤثر على الأسعار

نجد أن ارتفاع تكلفة عمليات استخلاص النفط وعمليات التكرير من العوامل المؤثر في أسعار النفط العالمية، وخاصة أن هناك سياسات دولية حول احتياطي النفط العالمي الموجود في باطن الأرض.

أيضاً احتياج الدول لمستلزمات وآليات وأدوات تكنولوجية حديثة لاستخراجه من جوف الأرض، جعلها من أبرز العوامل التي تؤثر في هبوط وارتفاع أسعار تداول النفط في جميع أنحاء العالم.

ثامناً: تقلبات عمليات العرض والطلب حول العالم على النفط

إن الأحداث والتقلبات اليومية في سوق النفط العالمي تساهم في زيادة تذبذب آليات العرض والطلب على النفط في العالم، وهذا يعتبر من العوامل المؤثرة سلباً على أسعار تداول النفط في سوق الفوركس.

تاسعاً: هيمنة بعض الدول على احتياطي نفط العالم

تعتبر الولايات المتحدة أهم مستهلك نفطي على مستوى العالم، ولذلك فإن هيمنة بعض الدول العظمي على أسواق النفط يعد مؤشر وعامل أساسي في عملية تداول النفط.

ويمكن القول إن أكثر الدول استهلاكاً للنفط حول العالم أمريكا، اليابان، الصين، ألمانيا، بريطانيا.

 

المزيد من مقالات الفوركس والمؤشرات العالمية عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.