ما هو نظام التداول البديل | مخاوف الرقابة

التداول البديل (ATS), هو مكان تداول غير تبادلي يجمع بين المشترين والبائعين في المعاملات، يتميز بأنه مسجل كوسطاء أو تجار وليس منظمة كبورصة مثل البورصات التقليدية، وحتى تقوم أنظمة التداول البديلة بعملها يجب أن تأخذ الاعتماد أو الموافقة من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصة Securities and Exchange Commission.

تجدر الاشارة إلى أن ATS هو مصطلح تنظيمي أميركي وكندي، والمصطلح المقابل له في أوروبا ودول أخرى حول العالم يعرف باسم مرفق تجاري متعدد الأطراف Multilateral Trading Facility (MTF).

 

ماذا يفعل نظام التداول البديل (ATS)؟

تلعب هذه الأماكن دوراً مهماً في الأسواق العامة كبديل لأسواق الأوراق المالية التقليدية للوصول إلى سيولة السوق أو مدى سرعة بيع الأصل للسلع أو الخدمات.

مفيد بشكل خاص لمستثمرين والتجار المحترفين الذين يرغبون في تسريع عمليات تداول كبيرة من الأوراق المالية, حيث يمكنهم تقليل التأثير الذي قد تحدثه التداولات الضخمة على سعر الورقة المالية والانحراف في سعر السوق اعتماداً على القيمة السوقية للأوراق المالية وحجم التداول، وذلك لأن التداول الذي يتم اجراءه على نظام التداول البديل غير متاح للجمهور ولا يظهر في دفاتر أوامر الصرف الوطنية، هناك أيضا عدد أقل من القواعد المعينة مقارنة بالأسواق التقليدية.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

أمثلة على نظام التداول البديل  (ATS)

شبكة الاتصالات الالكترونية (ECN) Electronic Communication Networks

هي نوع من التطبيقات الإلكترونية أو المنتديات المحوسبة التي تمكن التجار الأفراد وشركات السمسرة من تداول الأوراق المالية مباشرة دون المرور عبر وسيط, يسمح النظام بإجراء تداولات خارج ساعات التداول التقليدية المرتبطة ببورصات الأوراق المالية.

التجمعات المظلمة Dark pool

تعتبر نوعاً آخر من أنظمة التداول البديلة التي تعتبر مثيرة للجدل نظراً لأنها تميل إلى العمل بسرية أي أن الصفقات تتم بعيداً عن أعين الجمهور.

غالباً يمثل الجزء الأكبر من تداولات التجمعات المظلمة صفقات كبيرة من قبل المستثمرين المؤسسين (أي المنظمات التي تستثمر الأموال نيابة عن الآخرين) والتي يتم تقديمها بعيداً عن البورصات العامة مثل بورصة نيويورك للأوراق المالية وناسداك، بحيث تتم هذه الصفقات بسرية وخارج نطاق الاستثمار العام.

الشبكات المتقاطعة Crossing Networks

تعتبر نظام تداول بديل يطابق أوامر الشراء والبيع إلكترونياً للتنفيذ دون توجيه الطلب إلى سوق التبادل أو أي سوق معروض.

وعلى غرار التجمعات المظلمة، تسمح الشبكات العابرة بإجراء الصفقات خارج أعين الجمهور، نظراً لأن تفاصيل الصفقات لا يتم نقلها من خلال القنوات العامة، ولا يتأثر سعر الورقة المالية ولا يظهر في دفاتر الطلبات.

في كثير من الأحيان، يمكن أن تكون الحسابات التي تتم فيها الصفقات مجهولة المصدر أمر مفيد للمتداولين، وتجدر الإشارة إلى أن التجمعات المظلمة والشبكات المتقاطعة أمر قانوني، على الرغم من أنها خضعت للتدقيق من قبل الصحافة المالية في السنوات الأخيرة.

أسواق الاتصال Call market

هي مجموعة فرعية من أنظمة التداول البديلة تجمع الأوامر معاً حتى يتم الوصول إلى رقم معين قبل إجراء المعاملة, تتم الصفقات في فترات زمنية محددة مسبقاً، وبالتالي فإن سوق الشراء يحدد قيمة التوازن للأوراق المالية المتداولة بناءاً على عدد الأوراق المالية المعروضة من قبل المشترين والبائعين.

المكون الرئيسي لأسواق الاتصال هم البائعون، وهم مسؤولون عن مطابقة العرض والطلب للأوراق المالية المتداولة قبل الوصول إلى السعر الذي يتم تداول أوامر السوق به, وعلى النقيض من ذلك، توجد أسواق المزاد، والتي تقوم بتنفيذ الصفقات بمجرد العثور على المشتري والبائع الذين يتفقون على سعر محدد للأوراق المالية.

 

[better-ads type=”banner” banner=”4948″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

الرقابة على نظام التداول البديل

على المدى البعيد، قد تؤدي المنافسة بين نظام التداول البديل والأسواق التقليدية إلى تقليل تكلفة التداول بالنسبة للمتداولين، ومع ذلك، فإن نمو هذه الأنظمة يثير مخاوف بشأن الرقابة على السوق.

لم تكن أنظمة التداول البديلة مطلوبة للتسجيل كبورصات وتستمر في العمل كوسطاء وتجار، بحيث يتم التركيز فيها على إيجاد الأطراف المتناظرة أو المتطابقة لإتمام المعاملات، كما أن نظام التداول البديل على خلاف بعض البورصات لا تضع قواعد تحكم سلوك المشتركين بخلاف استبعادهم من التداول.

وفقا لذلك، كانت هناك مخاوف بشأن الثغرات المحتملة في استقرار السوق ونزاهته، وحماية المستثمر والافتقار إلى التدابير التنظيمية للقضايا التي قد تظهر في نظام التداول البديل  (ATS) خلال السنوات الأخيرة.

عززت هيئة الأوراق المالية والبورصة وغيرها من الجهات التنظيمية أنشطتها التنفيذية فيما يتعلق بنظام التداول البديل، والبدء بتحقيقات واسعة واتخاذ إجراءات بشأن المخالفات، مثل التداول ضد تدفق طلبات العملاء أو السماح للبائعين الخارجيين بالاحتفاظ بالسرية والاستفادة منها.

 

المزيد من مقالات الفوركس عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.