ارتفاع أسعار النفط بالتزامن مع القلق حيال أوميكرون

ارتفعت عقود أسعار النفط خلال الجلسة الآسيوية مع بداية تداولات الأسبوع, على وقع صعود خام نيمكس وخام برنت من الادنى لهما, بالتزامن مع عمليات التصحيح بعد جلسات هابطة، الجمعة، وخسارة بنحو 10% بسبب مخاوف تفشي فيروس كورونا المتحور الجديد “أوميكرون”، يأتي ذلك على وقع ارتداد مؤشر الدولار الأمريكي وترقب صدور عدد من البيانات الاقتصادية.

 

معاملات أسعار النفط

ارتفعت العقود الآجلة لأسعار خام نيمكس تسليم يناير القادم  حوالي الساعة 05:10 جرينتش بنحو 2.69% لتتداول عند مستويات 71.09$ للبرميل, وذلك بالمقارنة مع مستويات الافتتاحية 69.23$ للبرميل، يشار إلى أن النفط بدأ تداولات الجلسة على فجوة سعرية مرتفعة بعد اغلاق معاملات الأسبوع المنصرم عند المستويات 68.15$ للبرميل.

صعدت تداولات خام برنت تسليم يناير بنحو 3.74% لتتداول عند مستويات 74.13$ للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند 71.46$ للبرميل، وكانت قد بدأت التداولات على فجوة سعرية منخفضة بعد اغلاق تداولات الأسبوع الماضي عند 72.72$ للبرميل، بينما صعد مؤشر الدولار الأمريكي 0.15% إلى 96.31 بالمقارنة مع سعر الافتتاحية عند المستوى 96.16، يشار إلى أن المؤشر أغلق معاملات الأسبوع المنصرم عند المستوى 96.09.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

ارتفاع منصات الحفر والتنقيب وإنخفاض الإنتاج الأمريكي

أظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز الأربعاء المنقضي, ارتفاع منصات الحفر والتنقيب على النفط العاملة في أمريكا بواقع 6 منصات إلى 467 منصة، إلى ذلك سجل الإنتاج الأمريكي للنفط الأسبوع السابق ارتفاعاً بنحو 100 ألف برميل يومياً إلى 11.5 مليون برميل يومياً.

يشار إلى أن الإنتاج الأمريكي للنفط انخفض بنسبة 1.6 مليون برميل يومياً أو 14% من الأعلى له على الإطلاق عند 13.1 مليون برميل يومياً خلال مارس 2020 جراء إغلاق بعض منصات الحفر والتنقيب خلال الآونة الأخيرة نظراً لاتساع الفجوة بين تكلفة الاستخراج وسعر البيع.

 

مخاوف تفشي متحور “أوميكرون”

أفادت منظمة الصحة العالمية في بيان لها أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الإصابة بمتحور أوميكرون تسبب مرضاً أكثر خطورة مقارنة بالسلالات الأخرى، بما في ذلك دلتا، وصفه أوميكرون بأنه “نوع من القلق”، ويأتي ذلك عقب ساعات من إعلان المنظمة الخميس الماضي عن كونها تراقب متغير جديد به “عدد كبير من الطفرات”.

يذكر أن العديد من الدول أقدمت خلال نهاية الأسبوع الماضي على حظر الرحلات الجوية بشكل مؤقت من وإلى جنوب أفريقيا بالإضافة لدول أخرى مجاورة لجنوب أفريقيا كإجراء احترازي، كما أعلنت مدينة هونج كونج اكتشاف حالتين من السلالة الجديدة ضمن المسافرين القادمين إليها، الأمر الذي أثر على أداء العقود الآجلة لأسعار النفط.

ووفقاً لأخر الأرقام الصادرة عن المنظمة ارتفع عدد الحالات المصابة بالفيروس التاجي لأكثر من 259.5 مليون حالة مصابة ولقي نحو 5,183,003 شخص مصرعهم، في حين بلغ عدد جرعات اللقاح المعطاة وفقاً لأخر تحديث من قبل منظمة الصحة العالمية حتى الخميس، قرابة 7,703 مليون جرعة.

 

[better-ads type=”banner” banner=”4948″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

بيانات سوق الإسكان في الولايات المتحدة

تترقب الأسواق الكشف عن بيانات سوق الإسكان مع صدور قراءة مؤشر مبيعات المنازل القائمة من قبل الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين والتي قد تظهر صعوداً بنسبة 0.8% مقابل انخفاض 2.3% في القراءة السابقة عن سبتمبر المنصرم.

 

التعليقات مغلقة.