الدرس (24): الاجندة الاقتصادية وكيفية قراءتها

الاجندة الاقتصادية أو المفكرة الاقتصادية أو التقويم الاقتصادي، وهي جميعها مصطلحات يتم تداولها للاشارة لأداة تقويم الاحداث الروتينية الاقتصادية والمالية العالمية المجدولة ذات التأثير على أسواق المال والاعمال عالمياً.

 

ما هي الاجندة الاقتصادية ؟

تعتبر الاجندة الاقتصادية المرآة التي تعكس أهم الاحداث الاقتصادية والمالية العالمية ككل أو المحلية بحسب ايام وفترات التداول في الاسواق العالمية، فيتم وضع الاخبار والافصاحات المالية المجدولة مسبقاً ووقت وتاريخ الاعلان عنها وكذلك قوة تأثيرها وايضاً الاعلان السابق عنها والاعلان الحالي والاعلان المتوقع.

فعلى سبيل المثال قد يتم الاعلان عن مؤشر البطالة في بلد ما، فيتم تحديد تاريخ ووقت الاعلان عن المؤشر ويكون الاعلان في فترة تداول سوق السلغ في هذه البلد وفقاً لفترة التداول المحلية ويتم الاعلان ايضاً عن المؤشر السابق والحالي وان المتوقع ان البطالة قد تزيد مثلاً بنسبة محددة متوقعة.

 

لمعرفة مواعيد عمل وفترات جلسات التداول في السوق راجع درس مواعيد عمل سوق الفوركس

 

ومن المعروف أيضاً ان مؤشر اسعار المستهلك (CPI) وهو مقياس لتقييم السلع والخدمات في الاقتصاد المحلي، فقبل أن ينظر البنك المركزي للبلد بتغيير السياسة النقدية والتي تؤثر بشكل مباشر على اسعار الفائدة والتي تعتبر من أهم المؤشرات المؤثرة في الاقتصاد المحلي، فيقوم البنك المركزي بالنظر بحالة التضخم او الانكماش الاقتصادي وتقييمها قبل تغيير السياسة النقدية وبالتالي نستنتج أن الاحداث المستقبلية ليست وحدها التي يمكن قراءتها من خلال الاجندة الاقتصادية، ولكن ايضاً الاحداث السابقة؟

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

الأجندة الاقتصادية واستنتاجاتها

القراءة الصحيحة للمفكرة الاقتصادية يومياً واسبوعياً وشهرياً تعتبر أحد أهم عوامل الانضباط في التداول، حيث يشكل المتداول فكرة عامة عن اتجاهات الاداة المالية اليومية والاسبوعية والشهرية وفقاً لمعطيات التحليل الاساسي.

فيعرف من خلالها المتداول وبشكل مقدم أهم البيانات المقبلة الامر الذي عملية ادارة رأس المال أكثر انضباطاً في دخول مراكز وصفقات جديدة او اغلاق الحالية او حتى الاستمرار بها.

ومن منطلق أن الاسعار بالسوق لا تتحرك من تلقاء نفسها بل أن هناك اسباب تدفعها للتحرك في اتجاه او اخر، فالاطلاع بشكل مستمر على المفكرة الاقتصادية يساعد على فهم سلوك السوق بشكل عام وفترات التصحيح مما يوفر سبباً اساسياً لتحديد الموقف.

 

 

 

مثال على كيفية عمل الأجندة الاقتصادية

مع المعروف أن الولايات المتحدة الامريكية اعتادت على الاعلان عن احصائيات مكتب العمل الامريكي (عدد الموظفين العاملين في الحكومة) يوم الاربعاء او الخميس من أول أسبوع في كل شهر، وبناء على مقارنة الاحصائية في الشهر قبل السابق على الشهر الماضي يتم وضع تصور متواضع عن قيمة التغير التي ستكون عليها خلال الشهر الحالي، وكذلك يوجد العديد من الوسائل التي يتم بناء عليها تقدير القيمة المتوقعة.

هذا النوع من الاخبار وبناء على التوقعات يعطي فكرة عن اتجاه بعض الادوات المالية، فمثلا إن كانت النتيجة المتوقعة اٌقل وتم الاعلان عن نتيجة اقل من المتوقع ايضاً فهذا يعني أن اعداد العاطلين عن العمل في ازدياد وهذا الامر يعطي فكرة ان العملة قد تم لحظياً بحالة من الانخفاض في قيمتها، فهو ايضاً يعني أن الحكومة قد تقوم بصرف اعانات بطالة وبالتالي جوانب صرف جديدة في الموازنة العامة.

إذن التصور المبدئي أن قيمة الدولار الامريكي كعملة ستنخفض قيمتها لحظياً، وبالتالي معرفة اتجاه الصكوك المالية، فمثلاً زوج اليورو مقابل الدولار الامريكي EURUSD وحيث أن الدولار الامريكي هو العملة المقابلة وعلى افتراض ثبات قيمة اليورو فإن الزوج سيرتفع. والعكس صحيح في الازواج التي يكون الدولار الامريكي هو العملية الاساسية مثل الدولار الكندي USDCAD على افتراض ثبات قيمة الدولار الكندي.

 

 

مصادر الحصول على المفكرة الاقتصادية

تتنوع مصادر الحصول على المفكرة الاقتصادية والاخبار المجدولة اليومية والاسبوعية والشهرية وكذلك امكانية الاطلاع على جميع البيانات السابقة من الافصاحات المالية على المؤشرات الاقتصادية كافة وايضاً العطل وغيرها من البيانات الاقتصادية التي تساعد المتداول على وضع تصور اساسي عام عن طبيعة اتجاه السوق.

فتوفر العديد من المواقع الكبرى خدمة المفكرة الاقتصادية وتقوم بتحديثها دورياً ومتابعة كافة الاحداث ذات العلاقة.

وتقدم IMMFX نسختها من المفكرة الاقتصادية المجانية عبر موقعها الالكتروني. المفكرة الاقتصادية

ولعل أبرز المواقع الكبرى التي توفر نسخ خاصة من المفكرة الاقتصادية وتعتبر وجهة للعديد من المتداولين لاستسقاء معلوماتهم الاقتصادية موقعي Investing وايضاً موقع Forex Factory.

 

 

كيفية قراءة الاجندة الاقتصادية

 

قبل البدء بقراءة التقويم الاقتصادي يجب ضبط المنطقة الزمنية بحيث تكون المنطقة الزمنية للتوقيت بتوقيتك المحلي، فيتم عرض جميع المواعيد بناء عليه وفقاً لتوقيتك المحلي.

يتم الاعلان بشكل مجدول عن البيانات التالية لجميع الاخبار:

1- الخبر أو الحدث

2- تاريخ الاعلان عن الحدث

3- وقت الاعلان

4- البيانات السابقة، الحالية، المتوقعة

5- قوة تأثير الحدث (وتتنوع قوة تأثير الحدث لثلاثة تأثيرات: ضعيف، متوسط، قوي)

 

 

ختاماً

من الضروري أن يكون معلوماً لدى جميع المتداولين أن اتجاه السوق يحدث ويتأثر بالعديد من العوامل، والتحليل الاساسي احدها.

فلا يوجد أي ضمان ولا يوجد أي تأكيدات تضمن تحرك السوق في الاتجاه التي تم التنبؤ به، بل يوجد امكانية لوضع تصور عام من خلال عدة عوامل أحدها التحليل الاساسي لاتجاه السوق وقد يصيب هذا التصور وقد يخطاً.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.