ارتفاع النفط بفعل مخاوف الإمدادات الأمريكية

صعدت أسعار النفط اليوم إلى أعلى مستوى في أسبوع محققة مكاسب للجلسة الثانية على التوالي في ظل مخاوف بشأن الإمدادات الأمريكية نتيجة الأضرار الناجمة عن الإعصار إيدا وتوقعات بزيادة الطلب.

ارتفع خام برنت 48 سنتا أو 0.7 بالمئة إلى 73.40 دولار للبرميل في حين زاد سعر خام غرب تكساس الوسيط 49 سنتا (0.7 بالمئة) إلى 70.21 دولار للبرميل. وفي وقت سابق من الجلسة سجل الخامان أعلى سعر لهما منذ الثالث من سبتمبر أيلول.

 

 

تأثر إنتاج النفط جراء ايدا

قال جولدمان ساكس إن تبعات الإعصار أيدا على إنتاج النفط كان أكبر منه على الطلب من المصافي، مما كان له تأثير إيجابي صاف على مستويات المخزونات الأمريكية والعالمية.

ووصف بنك الاستثمار في مذكرة بتاريخ التاسع من سبتمبر أيلول الضرر الذي أصاب الإنتاج في الولايات المتحدة بأنه “كان كبيرا على نحو غير مسبوق” وتوقع فقد إنتاج لا يقل عن 40 مليون برميل تقريبا.

وتعود شركات التكرير الأمريكية للعمل بوتيرة أسرع من إنتاج النفط على عكس منوال التعافي من أعاصير سابقة إذ توقفت تماما ثلاث من بين تسع مصافي تمثل حوالي سبعة بالمئة من طاقة التكرير على الساحل الأمريكي على خليج المكسيك، مقارنة مع توقف ثلثي إنتاج النفط.

وقال البنك إن التأثير على التكرير يتفق مع ما نتج عن أعاصير سابقة حيث لا يزال نحو 1.5 مليون برميل يوميا متوقفة ومن المتوقع أن يكون التعافي وفق الوتيرة المعتادة وهو تراجع معدل التعطل للنصف كل عشرة أيام.

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

توقع بتعديل توقعات نمو الطلب خلال 2022

قال مصدران من “أوبك+”، “إن من المرجح أن تعدل أوبك بالخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2022 بعد غد، إذ يلقي انتشار متحور دلتا بظلال من الشك على سرعة تعافي استهلاك الوقود”.
وفي الأول من أيلول (سبتمبر)، أوضحت مصادر منفصلة أن منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفاءها، وهو تحالف معروف بـ”أوبك +”، زادت من توقعاتها لنمو الطلب على الخام في 2022 إلى 4.2 مليون برميل يوميا ارتفاعا من 3.28 مليون برميل يوميا.
وأشار المصدران إلى أن هذا الرقم رآه البعض في المنظمة متفائلا، ما قد يرجح التعديل بالخفض. ومن المقرر أن تعلن “أوبك” توقعاتها الأحدث المتعلقة بالإمداد والطلب في تقرير الإثنين، وقال أحد المصدرين، “أوبك” ربما تعدل الرقم مجددا في تقرير الشهر المقبل”. وتراقب الحكومات والشركات والمتعاملون من كثب سرعة تعافي الطلب على النفط بعد تهاويه في 2020.
ويمكن لبطء التعافي أن يضغط على الأسعار ويدعم الرأي القائل: “إن الجائحة قد تؤثر في أنماط الاستهلاك لمدة أطول”، ولدى “أوبك” حاليا أعلى التوقعات لنمو الطلب بين ثلاث جهات أساسية تصدر مثل تلك التوقعات هي “أوبك” وإدارة معلومات الطاقة الأمريكية ووكالة الطاقة الدولية.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

السلالة دلتا تضغط على طلب النفط

قلصت أوبك اليوم الاثنين توقعها للطلب العالمي على النفط في الربع الأخير من 2021 بسبب السلالة المتحورة دلتا، وقالت إن المزيد من التعافي سيتأخر جزئيا حتى العام القادم حين يتجاوز الاستهلاك معدلات ما قبل الجائحة.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقريرها الشهري إنها تتوقع أن يبلغ الطلب على النفط في المتوسط 99.70 مليون برميل يوميا في الربع الأخير من 2021، بانخفاض 110 آلاف برميل يوميا عن توقع الشهر الماضي.

وأضافت أوبك في التقرير “المخاطر المتزايدة الناجمة عن إصابات كوفيد-19 والتي تغذيها السلالة دلتا في الأساس تخيم على توقعات الطلب على النفط في الربع الأخير من العام، ونتيجة لهذا، جرى تعديل الطلب على النفط في النصف الثاني من 2021 بالخفض قليلا، مما أدى جزئيا إلى تأخير تعافي الطلب على النفط إلى النصف الأول من 2022”.

 

تابع أخبار وبيانات خام النفط عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.