الفحم الأمريكي يصل أعلى مستوى منذ 2008

سجلت أسعار الفحم الأمريكي 100 دولار للطن الواحد، لتشهد أعلى مستوى منذ 13 عاماً، في ظل اضطراب أسواق الطاقة العالمية بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا عقب الانتعاش الاقتصادي في الأسواق بعد أزمة فيروس كورونا وزيادة الطلب على الوقود الأحفوري.

أسعار الفحم الأمريكي

قفزت أسعار الفحم من وسط أبالاتشي الأسبوع الماضي 9% إلى 106.15 دولار للطن، وهو أعلى مستوى منذ نهاية 2008، وفقاً لبيانات حكومية، كما صعدت أسعار فحم حوض إلينوي إلى 109.55 دولار، لتخترق بذلك حاجز 100 دولار للمرة الأولى منذ بدء تسجيل الأسعار في العام 2005.

تداعيات زيادة أسعار الفحم جاءت على وقع توجه المستثمرين نحوه عقب الحرب الروسية في أوكرانيا والبحث عن بدائل للفحم الروسي، الذي ساهم بنحو 18% من الصادرات العالمية في 2020، وتزامن ذلك مع زيادة الطلب بشكل كبير بدءاً من العام الماضي مع تعافي الاقتصاد العالمي من الوباء وزيادة استهلاك الكهرباء.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

زيادة تكلفة الوقود الأحفوري

في غضون ذلك, تحول منتجو الطاقة في الولايات المتحدة عن الفحم، بحيث ازداد الاستهلاك العالمي العام الماضي وسط ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي، حيث سببت زيادة تكلفة الوقود الأحفوري بأن يواجه المستهلكون الأمريكيون أعلى معدل تضخم منذ أربعة عقود رفع كلاً من فواتير المرافق وأسعار المواد الغذائية وتكاليف الإسكان.

إلى ذلك صعدت أسعار الفحم من وسط أبالاتشي وحوض إلينوي بشكل أكبر مقارنة بالمناطق الأمريكية الأخرى المنتجة للفحم بسبب سهولة وصولها إلى الأسواق الدولية, بحيث نمت الصادرات الأمريكية 23% العام الماضي، ومن المتوقع أن ترتفع بنحو 3.3% هذا العام، في ظل استغلال شركات التعدين للمستويات القياسية للأسعار العالمية.

يتزامن انتعاش استخدام الفحم مع تحذير لجنة علماء مناخ تدعمها “الأمم المتحدة” من ازدياد درجة حرارة العالم بوتيرة متسارعة من شأنها إعادة تشكيل المجتمعات والحياة على كوكب الأرض بشكل مؤلم.

 

المزيد من بيانات سوق الطاقة عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.