النفط يواصل تحقيق المكاسب بالتزامن مع قرار أوبك+

ارتفعت أسعار النفط مع افتتاح السوق الأمريكية مواصلاً تحقيق المكاسب لليوم الثالث على التوالي، ليتداول أعلى المستوى 90$ للبرميل وذلك لأول مرة منذ 8 سنوات، في السياق يستمر خام برنت الصعود خلال الجلسات وذلك بعد قرار تحالف أوبك+ الإبقاء على سياسة الإنتاج دون أي تغيير.

وتدعم الأسعار أيضاً انخفاض مخزونات الخام فى الولايات المتحدة للأسبوع الثاني على التوالي، وذلك حسب بيانات أولية لمعهد البترول الأمريكي، إلى ذلك يترقب المستثمرون البيانات الرسمية فى وقت لاحق اليوم، ضمن التقرير الأسبوعي لوكالة الطاقة الأمريكية.

 

 

جلسة أسعار النفط

صعد الخام الأمريكي بنحو 1.5% إلى مستوي 89.70$ الأعلى منذ أكتوبر في العام 2014، من مستوى الافتتاح عند 88.34$، و سجل أقل مستوي عند 87.98$، وصعد خام برنت بنسبة 1.3% إلى مستوي 90.48$ للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 89.34$، وسجل أقل مستوي عند 88.87$.

عند اغلاق جلسات أمس الثلاثاء, حقق الخام الأمريكي صعوداً بنسبة 0.25%، وارتفع خام برنت بنسبة 0.2%، مدعوماً بانخفاض الدولار الأمريكي.

 

 

إنتاج النفط

أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” وحلفاؤها وإطارها “أوبك بلس” الإبقاء على سياسة الإنتاج دون أي تغيير مع الالتزام الكامل بسقف الإمدادات الحالية,  هذا القرار يعني المضي قدماً فى تنفيذ الزيادة المتفق عليها سابقاً بحوالي 400 ألف برميل يومياً فى مارس المقبل.

إلى ذلك أعلن معهد البترول الأمريكي البيانات الأولية هبوط المخزونات التجارية فى البلاد بنحو 1.6 مليون برميل خلال الأسبوع المنصرم،  على خلاف توقعات الخبراء التي أشارت إلي ارتفاع بحوالي 1.1 مليون برميل, وانخفض البيانات إجمالي المخزونات التجارية فى الولايات المتحدة إلى حوالي 418.4 مليون برميل، حيث يعد أدنى مستوى منذ الأسبوع المنصرم, وهبط مخزونات الخام الأمريكية لأدنى مستوى فى عامين ونصف تقريباً.

تترقب الأسواق البيانات الرسمية للمخزونات التجارية ومستويات الإنتاج، ضمن التقرير الأسبوعي لوكالة الطاقة الأمريكية، وتظهر التوقعات ارتفاع المخزونات بحوالي 1.8 مليون برميل, وبالنسبة للإنتاج الأمريكي فقد هبط الأسبوع السابق بحوالي 100 ألف برميل، لينزل إجمالي الإنتاج إلى 11.6 مليون برميل.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

مخاوف متحور أوميكرون

قالت منظمة الصحة العالمية إنّ متحور فرعي مشتق من أوميكرون أسرع انتشاراً من الأصلي، تم رصده في 57 دولة، حيث أشارت كبيرة خبراء كوفيد في منظمة الصحة العالمية، إلى أنّ الخوف من المعلومات حول المتحور الفرعي محدودة للغاية، معلنةً أنّ متحور فرعي مشتق من أوميكرون أسرع انتشاراً من الأصلي، تم رصده في 57 دولة.

وكشفت منظمة الصحة العالمية أنّ “سلالات حُددت بأنها +بي آيه.2+ تم تسليمها إلى المبادرة العالمية لتبادل بيانات الانفلونزا من 57 بلداً حتى الآن”، مضيفةً أنّه في بعض البلدان يشكل المتحور الفرعي أكثر من نصف سلالات أوميكرون التي تم جمعها.

حسب آخر الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية, ارتفع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا لقرابة 376.48 مليون حالة مصابة ولقي نحو 5,666,064 شخص مصرعهم، في حين بلغ عدد جرعات اللقاح المعطاة وفقاً لأخر تحديث من قبل المنظمة حتى الاثنين الماضي، أكثر من 9.90 مليار جرعة.

 

الأزمة الأوكرانية

تراقب الأسواق تداعيات الازمة الجيوسياسية شرق أوروبا، حيث حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من خطرٍ واضح ووشيك بحصول تدخل عسكري روسي في أوكرانيا، في حين قالت موسكو إن الغرب لم يلبِّ مطالبها الأمنية الرئيسية، متهمة إياه بالخداع.

وقال جونسون في مؤتمر صحفي مع الرئيس الأوكراني في كييف، إن مصالح موسكو الإستراتيجية ستواجه عقوبات إذا قامت روسيا بغزو الأراضي الأوكرانية,  وقال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي إن الصراع مع روسيا يعني حربا واسعة النطاق في أوروبا، كما وصف زيلينسكي بدء التصعيد الروسي ضد بلاده بالمأساة.

إلى ذلك أبلغت الإدارة الأميركية بأنها مستعدة لأن تسمح لروسيا بالتحقق من خلو قواعد الناتو في بولندا ورومانيا من صواريخ توماهوك الهجومية، وذلك في مسعى تهدئة مخاوف موسكو, وقالت الخارجية  إن واشنطن تشاورت مع حلفائها وشركائها، بمن فيهم أوكرانيا، قبل الرد على روسيا بشأن منحها آلية للتحقق من عدم وجود صواريخ توماهوك في رومانيا وبولندا.

 

اقرأ أيضاً: أفضل استراتيجية تداول النفط الخام

 

 

 

التعليقات مغلقة.