تركيا ترفع أسعار الغاز الطبيعي للمنشآت الصناعية 50%

قالت شركة استيراد الطاقة التركية المملوكة للدولة “بوتاش”، إنَّ أسعار الغاز الطبيعي للمنشآت الصناعية ارتفعت بنسبة 50%، وزادت للأسر بنسبة 35%, في وقت متأخر من مساء أمس الخميس، قالت “بوتاش” إنَّ أسعار الغاز الطبيعي المستخدم لتوليد الكهرباء ارتفعت 44.3% اعتباراً من أول أبريل.

وأظهرت بيانات حكومية أنَّ تكاليف الطاقة بدأت ترتفع في سبتمبر، وزادت بنسبة 212% على أساس سنوي في أول شهرين من عام 2022 إلى 16.8 مليار دولار, يذكر أن تركيا تستورد جميع احتياجاتها من الطاقة تقريباً، مما يجعلها عرضة لتداعيات التقلّبات الكبيرة في الأسعار.

هذا وقد وصلت مشتريات “بوتاش” من العملات الأجنبية من البنك المركزي إلى مستويات قياسية في الأشهر القليلة الماضية بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

تركيا تُعيد شركات الطاقة من الخارج

وافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، على تأسيس شركتين للطاقة، في الوقت الذي تنقل فيه تركيا بعض الشركات المملوكة للدولة إلى الوطن لتجنُّب تهديدات العقوبات الأوروبية.

ستعمل الشركتان الجديدتان بشكل منفصل تحت مظلّة الكيانين الحكوميين “مؤسسة البترول التركية” (TPIC) لاستكشاف النفط والغاز، وشركة التعدين “إي تي أي” (ETI Maden Isletmeleri Genel Mudurlugu).

تمتلك تركيا 14 شركة طاقة تديرها الدولة تعمل في الخارج، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين وروسيا والعديد من الدول الأوروبية, وكان بعض أعضاء الاتحاد الأوروبي قد هددوا بتبنّي عقوبات ضد تركيا بسبب بحثها عن النفط والغاز في المياه المتنازع عليها بشرق البحر المتوسط.

 

المزيد من بيانات النفط الخام عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.