صعود سعر الغاز نيمكس مع ترقب بيانات مهمة!

ارتفعت العقود الآجلة لأسعار الغاز نيمكس خلال جلسات اليوم، على أعتاب التطورات والبيانات الاقتصادية المرتقبة اليوم الأربعاء من قبل الاقتصاد الأمريكي ومع تسعير الأسواق لتطورات الأحداث الجيوسياسية بين روسيا والغرب.

 

سعر الغاز نيمكس

وفي تمام الساعة 13:40 بتوقيت جرينتش انخفضت العقود الآجلة لأسعار الغاز الطبيعي تسليم أبريل المقبل(+0.94%) لتتداول عند مستويات 5.236$ للمليون وحدة حرارية بريطانية مقارنة بالافتتاحية عند مستويات 5.15$ للمليون وحدة حرارية بريطانية.

يذكر أن العقود بدأت تداولات الجلسة على فجوة سعرية هابطة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند 5.19$ للمليون وحدة حرارية بريطانية، في غضون ذلك, ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي +0.35% إلى مستويات 98.870 مقارنة بالافتتاحية عند مستويات 98.49.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

قراءة مؤشر مبيعات المنازل

تترقب الأسواق من قبل الاقتصاد الأمريكي الكشف عن بيانات سوق الإسكان مع صدور قراءة مؤشر مبيعات المنازل الجديدة والتي قد توضح ارتفاعاً إلى 809 ألف منزل مقابل تراجع 4.5% عند 801 ألف منزل في يناير الماضي.

 

الازمة بين روسيا وأوكرانيا

في اليوم الـ28 للحرب الروسية الأوكرانية، تتواصل المساعي لإنهاء الحرب، حيث قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن محادثات السلام مع روسيا لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو شهر “صعبة وتصادمية في بعض الأحيان”.

وتستعد الدول الغربية لفرض مزيد من العقوبات على روسيا لإجبارها على إعادة النظر في أفعالها، كذلك فإنها ستشدد الإجراءات الحالية، ما يزيد من عزلة روسيا عن التجارة والتمويل الدوليين.

إلى ذلك أعلن, الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعلن أن بلاده ستبدأ بيع الغاز إلى “بلدان غير صديقة” بالروبل، بعد أن أدى تجميد للأصول الروسية فرضته دول أجنبية “إلى تدمير الثقة”، وفق تعبيره.

وأصدر بوتين تعليمات للبنك المركزي ومجلس الوزراء “لتحديد إجراءات المعاملات مع أوروبا بالروبل الروسي في غضون أسبوع”، قائلاً: “موسكو لن تقبل بعد الآن مدفوعات بالدولار واليورو مقابل غازها المصدر إلى أوروبا”.

كذلك، شدد على أنّ “لا معنى لتوريد السلع الروسية للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وتلقي المدفوعات باليورو والدولار”، لافتاً إلى أنّ موسكو اتخذت قرارها بالامتناع عن استخدام “عملات الدول غير الصديقة” في نقل الغاز.

نوه رئيس الوزراء الروسي “ألكساندر نوفاك” في مطلع هذا الأسبوع لكون روسيا ثاني أكبر منتج للنفط عالمياً تحاول الالتزام بتعاقداتها المرتبطة بالصادرات من الطاقة لا سيما النفط، مع تحذيره من احتمالية ارتفاع أسعار النفط إلى 300$ للبرميل في حالة حظر استيراد الخام الروسي.

كما عقب نوفاك على التقرير التي تشير لاستعداد أوروبا لوقف وارداتها من الطاقة الروسية، أنه من المستحيل أن أوروبا تستغني عن النفط والغاز الروسي في الوقت الراهن، وذلك مع أفادته بأن قرار أمريكا وبريطانيا بحظر وارداتهما من النفط الروسي ليس لها تأثير على موسكو.

ونود الإشارة، لكون التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز أظهر الجمعة الماضية ارتفاع منصات الحفر والتنقيب على الغاز الطبيعي العاملة في الولايات المتحدة 2 منصة إلى 137 منصة، لتعكس الأعلى لها منذ أكتوبر 2019، ويذكر أن منصات الحفر والتنقيب على الغاز الطبيعي العاملة في أمريكا ارتفعت خلال شهر فبراير بشكل ملحوظ لتعكس أكبر ارتفاع شهري لها منذ ديسمبر 2018.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

انخفاض مخزون النفط

أعلن معهد البترول الأمريكي في بيانات أولية غير رسمية عن انخفاض مخزون النفط في البلاد بنحو 4.3 مليون برميل في الأسبوع الماضي بينما توقع محللون استقرارها دون تغيير.

وانخفضت مخزونات البنزين بحوالي 626 ألف برميل بينما هبط مخزون المقطرات بنحو 826 ألف برميل، وسوف تعلن إدارة معلومات الطاقة يوم الأربعاء عن البيانات الرسمية التي يتابعها المستثمرون وتؤثر بشكل كبير في تحركات أسعار الخام.

 

 

التعليقات مغلقة.