الدرس (29): ما هو مؤشر مبيعات التجزئة Retail Sales؟

ما هو مؤشر مبيعات التجزئة Retail Sales؟

وما هي أهميته؟

وما هي المؤشرات المشتقة منه؟

وكيف يؤثر مؤشر مبيعات التجزئة على الاسواق؟

 

 

ما هو مؤشر مبيعات التجزئة Retail Sales؟

مؤشر Retail Sales يقيس اجمالي حجم المبيعات لدى تجار التجزئة ويهتم بحساب اجمالي اعداد فواتير المشتريات لدى محلات التجزئة التي تقوم ببيع السلع الاستهلاكية والسلع المعمرة، ويعتبر من اهم المؤشرات الاقتصادية حيث يقوم بقياس حجم انفاق المستهلكين في الدولة وهو قادر على التأثير في العملة فور صدور بياناته.

ويشير المؤشر إلى اتجاهات الانفاق لدى المستهلكين حيث انه يعتبر نصف الانفاق لدى المستهلكين تقريباً وأيضاً ثلثي اجمالي النشاط الاقتصادي تقريباً.

 

إذن: لماذا يهتم المستثمرون بمؤشر مبيعات التجزئة؟

حيث أنه يعتبر الكثير من الاقتصاديين حجم الانفاق الاجمالي للمستهلكين كثلث النشاط الاقتصادي مجتمع تقريباً، لذلك إن عُلم بماذا يهتم المستهلكون سنحصل على فكرة جيدة وشبه مكتمله عن الاتجاه العام للاقتصاد، هذه المعرفة تفيد إلى حد كبير المستثمرون لمعرفة رغبات المستثمرون وبالتالي امكانية تحقيق ارباح من ذلك.

وكذلك الاتجاه الذي يتخذه المستهلكون يعتبر أيضاً من اهم العوامل المؤثرة في سوق الاسهم والسندات، فبالنسبة للاسهم يترجم النمو الاقتصادي القوي إلى زيادة الارباح المشتركة وبالتالي ارتفاع اسعار الاسهم.

أما بالنسبة للسندات، فينصب التركيز على مدى سرعة النمو الاقتصادي وهل يتسارع بوتيرة تؤدي إلى زيادة التضخم أم لا؟

 

 

اسم المؤشر: مؤشر مبيعات التجزئة

نوع المؤشر: مؤشر إنفاق استهلاكي

مصدر التقرير: دائرة الاحصاءات

مواعيد الصدور: شهري

يصدر بعد 20 يوماً من انتهاء الشهر

قوة المؤشر: قوي جداً

التأثير في السوق: اذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية فور صدوره أعلى من المتوقع فيكون ايجابي على العملة

إذا كانت قيمة المؤشر الحقيقية فور صدوره أقل من المتوقع فيكون سلبي على العملة

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم التحليل الاساسي والفني في سوق الفوركس 

 

 

أهمية مؤشر مبيعات التجزئة

يعد المؤشر ذو تأثير قوي على الاقتصاد الكلي والجزئي بشكل عام، فتؤدي بياناته إلى هبوط او صعود الستدات في سوق الاوراق المالية، ولكنه لا يؤثر بشكل مباشر على الاسهم الخاصة بشركات سلع التجزئة، ولكن ركود مبيعات سلع التجزئة بسوق السندات يؤدي إلى انخفاض اسواق الاسهم.

فيظهر المؤشر نشاط المستهلكين ومستويات الطلب على السلع المختلفة محل القياس، ويأخذ بعين الاعتبار كل المبيعات النقدية او التي تتم بواسطة بطاقات الائتمان، أي أنه يقيس مستويات التغير في حجم مبيعات السلع ويدخلها في الناتج المحلي الاجمالي.

فمبيعات التجزئة تشمل السلع المعمرة أي التي لا تبلى وتستهلك بسرعة مثل الاثاث والاجهزة الكهربائية مواد البناء والمجوهرات وغيرها من السلع المعمرة، وكذلك السلع غير المعمرة مثل الكتب والملابس والاحذية ومستحضرات التجميل والادوية وكذلك مبيعات الاغذية حيث تعتبر جزءاً مهما وتشكل ما يقارب 20% من قيمة المؤشر الفعلية.

ويتم احتساب المؤشر على اساس بيانات تقدمها 5000 شركة مختلفة داخل البلاد، ويشكل ثلثي هذا العدد منتجات يتم شراؤها بشكل متكرر على مدى قصير. ويراعى المؤشر معدل المبيعات خلال المواسم المختلفة، فمثلاُ في فترة ما قبل عيد الميلاد يرتفع الطلب على فئات معينة بشكل ملحوظ مقارنة بأوقات باقي السنة.

 

 

 

 

كيف تؤثر مبيعات التجزئة على سوق الفوركس؟

 

مع المعروف أن الطلب تتناسب مع التكلفة ويتناسب الاثنان مع داخل المواطن في البلاد، وكذلك استقراره الاقتصادي وثقته كمستهلك، فكلما ارتفعت مبيعات التجزئة كلما كان هذا الامر افضل بالنسبة للاقتصاد الكلي، فبذلك يؤثر المؤشر على السوق على المدى المتوسط والطويل.

فيكون لارتفاع مبيعات التجزئة تأثير ملحوظ على السوق من منطلق انه يمكن الاستنتاج بأن نمو هذا المؤشر يؤثر بشكل ايجابي على قيمة العملة، ولكن يجب الاخذ بعين الاعتبار المؤشرات الاخرى المشتقة والتي يتم الاعلان عنها بالتزامن مع هذا المؤشر حيث أنه يتم الافصاح عن بعض السلع المعمرة بمؤشرات مشتقة من المؤشر مثل مبيعات السيارات وتشكل ما قيمته 25% تقريبا من مبيعات التجزئة الاجمالية.

 

المؤشرات المشتقة من مؤشر مبيعات التجزئة

مبيعات التجزئة الاساسية باسثناء السيارات

مؤشر مشتق من مبيعات التجزئة، يتم فيه حذف مبيعات السيارات حيث أنها قد تكون سريعة التغير من شهر لآخر

 

مبيعات التجزئة باستخدام البطاقات الائتمانية

مؤشر مشتق من مبيعات التجزئة، يتم فيه حساب اجمالي المبيعات التي تم شراؤها فقط باستخدام البطاقات الائتمانية.

 

مبيعات التجزئة باستثناء السيارات والغاز

مؤشر مشتق من مبيعات التجزئة، يتم فيه حذف بيانات السيارات والغاز

 

مبيعات التجزئة الضخمة

مؤشر مشتق من مبيعات التجزئة، يحسب اجمالي السلع المعمرة

 

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.