انجازات شركة جنرال إلكتريك في الأسواق العالمية

شركة جنرال إلكتريك General Electric إحدى الشركات الصناعية والتكنولوجية العملاقة، هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات، تعمل في كثير من المجالات مثل الطاقة المتجددة، والصناعات التكنولوجية، والاستثمار والتمويل والرعاية الصحية، وقطاع الطيران، والتكنولوجية الرقمية، مما ساعد في نمو وازدهار مؤشراتها المالية في الأسواق العالمية.

انجازات جنرال إلكتريك

صٌنفت الشركة في عام 2011 ضمن قائمة فورتشين 20  بترتيب الـ 14 لأكثر الشركات التجارية تحقيقاً للأرباح المالية الصافية السنوية، ومنذ ذلك الوقت انهارت أرباح الشركة بما يقارب نسبة الـ 75%، وبحلول عام 2019 صٌنفت شركة جنرال إلكتريك في المرتبة الواحد والعشرين عالمياً من حيث إجمالي الإيرادات المالية في قائمة فورتشين 500.

وبعد أن أصبحت شركة جنرال إلكتريك علامة تجارية عملاقة في سوق المال العالمي، أصبح المستثمرين يتجهون إليها من كل حدب وصوب للاستثمار بأسهم الشركة، ذلك ما منح الشركة قوة كبيرة في مسار سير سعر السهم الواحد، وبالتالي زاد نمو سعر سهم شركة جنرال إلكتريك في أسواق البورصة العالمية حتى أصبح يصل إلى ما يقارب الـ 94.50 دولار أمريكي “وفق أحدث مؤشر مالي”.

إلا أن الانهيار المالي الذي حدث بداية عام 2019 في أرباح شركة جنرال إلكتريك أثر بشكلٍ سلبي على قيمة وأسعار أسهم الشركة في البورصة العالمية. ونجد أن إدارة شركة جنرال إلكتريك الأمريكية قررت تقسيم الشركة العملاقة إلى ثلاث شركات فرعية، ظناً منهم أن هذا الأمر سيؤدي إلى تحسين قيمة أسهم الشركات في الأسواق ولمواجهة مستوى الديون العامة المرتفعة في السنوات الأخيرة.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

ولمواجهة ضعف أداء أسهم الشركة العامة في البورصة العالمية, أعلنت شركة جنرال إلكتريك أنها بصدد تقسيم الشركة إلى ثلاث أقسام رئيسية قسم الرعاية الصحية، قسم الطاقة والطاقة المتجددة، قسم الطيران، بالاضافة إلى ذلك أشارت المعلومات الأولية أن شركة الرعاية الصحية ستصبح مستقلة بحلول عام 2023، في حين أن شركة الطاقة في عام 2024، كما سيتم الإفصاح عن هيكلية رأس المال للشركات الجديدة في وقت لاحق من الآن.

ورجوعاً إلى دراسة السوق المالي والبورصة العالمية حول سعر سهم شركة جنرال إلكتريك، نجده في انخفاض مستمر حيث سجل قيمة 94.50 دولار أمريكي للسهم الواحد، بعد أن كان في وقت قريب يسجل 104.92 دولار أمريكي.

 

اتهامات احتيال شركة جنرال إلكتريك

هناك كثير من مزاعم كثيرة حول أن شركة جنرال إلكتريك متورطة في عمليات احتيال مالي كبيرة، وفي أغسطس 2019 وجه المحقق في الاحتيال المالي هاري ماركوبولوس والمعروف عالمياً باكتشافه مخطط بونزي السابق، اتهاماً مباشرةً لإدارة شركة جنرال إلكتريك وقال: “إن الشركة محتالة أكبر من شركة إنرون، وأن لها مليارات الدولارات في الاحتيال المحاسبي”، حسب قوله.

ورغم النفي الكامل من إدارة الشركة حول إرتكابها أي مخالفات مالية أو تهرب محاسبي، إلا أنه في أواخر عام 2020 أرسلت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية بياناً لشركة جنرال إلكتريك يفيد أن الهيئة اتخذت إجراء ضدها بسبب الانتهاكات المالية.

وبالتالي استمر انخفاض قيمة سعر أسهم الشركة العملاقة في البورصة، وتراجع نموها بشكلٍ غير مسبوق، وخاصة بعد تخوف المستثمرين من شراء أسهم بها رغم انخفاض قيمته، ولم تنتهي مشاكل الشركة بعد، إلا أن أصحاب الأسهم الحاليين يقومون بالبيع رغم الخسارة, لتفادي أي إفلاس مالي مفاجئ للشركة.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

سهم جنرال إلكتريك أحد مكونات المؤشرات التالية

 

  مؤشر
  إس آند بي 500
  DJ Composite
  DJ US
  DJ Large-Cap
  DJ Industrial Goods & Services
  DJ General Industrials
  DJ Diversified Industrials
  DJ Large-Cap Value
  DJ Value
  NYSE TOP US 100
  NYSE Composite
  S&P Global 100
  ARCA Major Markets
  S&P 100
  Dow Jones Gl Titan 50 EUR
  DJ Global Titans
  DJ Indust Goods Services Titans 30
  DJ Sector Titans Composite
  S&P Composite 1500 Industrials
  S&P 500 Industrials
  STOXX Global 150 USD Price

 

تابع المزيد من مقالات الاقتصاد والفوركس عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.