ارتفاع النفط الخام مع مخاوف تعطل الإمدادات العالمية

صعدت أسعار النفط الخام خلال جلسات السوق الأوروبية على وقع مخاوف المستثمرين من تعطل الإمدادات العالمية وضعف المعروض فى الأسواق، بفعل التوترات الجيوسياسية شرق أوروبا “الأزمة الأوكرانية”.

 

تداول النفط الخام

ارتفع سعر الخام الأمريكي بنسبة 0.4% إلى مستوي 84.50$، من مستوى الافتتاح عند 84.14$، و سجل أدنى مستوي عند 83.45$، وصعد خام برنت بنسبة 0.5% إلى مستوي 87.56$ للبرميل، من مستوى افتتاح الجلسات عند 87.10$، مسجلاً أدنى مستوي عند 86.55$.

عند اغلاق جلسات أمس, خسر الخام الأمريكي نسبة 0.8% وسجل أدنى مستوى عند 81.94$ للبرميل، وهبط خام برنت بنسبة 0.7% وسجل مستوى 85.07$.

تراجعت أسعار النفط بالتوازي مع هبوط أسعار السلع المقومة بالدولار الأمريكي، بعد ارتفاع العملة الأمريكية وذلك قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي المرتقب.

قالت مصادر من منظمة أوبك بلس أن المنظمة تسعى لبلوغ هدف زيادة الإنتاج الشهري بحوالي 400 ألف برميل يومياً، وقالت مصادر فى التحالف إن التزام الأعضاء ارتفاع إلى حوالي 122% فى ديسمبر.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

مؤشر أسعار المنازل

تترقب الأسواق الكشف عن بيانات سوق الإسكان في أمريكا مع صدور قراءة مؤشر أسعار المنازل والتي قد تظهر استقرار النمو عند 1.1% خلال نوفمبر، وذلك بالتزامن مع صدور القراءة السنوية لمؤشر ستاندرد آند بورز المركب-20 لأسعار المنازل والتي قد تكشف تباطؤ النمو إلى 17.9% مقابل 18.4% في أكتوبر الماضي.

ويأتي ذلك قبل الكشف عن بيانات القطاع الصناعي مع صدور قراءة مؤشر ريتشموند الصناعي والتي قد تظهر تقلص الاتساع إلى ما قيمته 14  مقابل 16 في ديسمبر الماضي، وذلك بالتزامن مع صدور قراءة مؤشر ثقة المستهلكين والتي قد تكشف تقلص الاتساع إلى نحو 111.4 مقابل 115.8 في ديسمبر.

 

 

اجتماع اللجنة الفيدرالية

تتطلع الأسواق لانطلاق فعليات اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح اليوم وغداً الأربعاء والذي من المتوقع أن يتم خلال البقاء على أسعار الفائدة عند الأدنى لها على الإطلاق ما بين الصفر و0.25% والمضي قدماً في خفض برنامج شراء السندات الذي تم مضاعفة وتيرة خفضه في الاجتماع السابق إلى 30$ مليار شهرياً، وذلك قبل المؤتمر الصحفي الذي سيعقده محافظ الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول عقب انقضاء فعليات الاجتماع.

 

مخاوف تفشي فيروس كورونا

 حسب آخر الاحصائيات الصادرة منظمة الصحة العالمية، فقد ارتفع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) لأكثر من 349.64 مليون حالة مصابة ولقي نحو 5,592,266 شخص مصرعهم، في حين بلغ عدد جرعات اللقاح المعطاة وفقاً لأخر تحديث من قبل المنظمة حتى الأمس، أكثر من 9.62 مليار جرعة.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

 

الأزمة الأوكرانية

إلى ذلك تزداد حدة التوترات بين روسيا والغرب بقيادة الولايات المتحدة حيث سيعقد الرئيس الأمريكي “جو بايدن” مؤتمراً هاتفياً مع زعماء دول أوروبية لمناقشة الأزمة الأوكرانية والتي تشهد حشوداً عسكرية على الحدود بين روسيا وأوكرانيا وسط أنباء عن غزو محتمل من موسكو لكييف.

وفي بيان صحفي، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن ناقش مع فريقه للأمن القومي “العدوان الروسي المستمر” على أوكرانيا, وقد توعد الرئيس الأميركي بأن غزو روسيا لأوكرانيا، إن حدث، فستكون له عواقب وخيمة.

وذكر البيت الأبيض أن مجلس الأمن القومي بحث مجموعة من تدابير الردع ضد روسيا، يتم تنسيقها مع الحلفاء، بما في ذلك الدعم العسكري المستمر للجيش الأوكراني.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن حوالي 8500 جندي أمريكي جاهزون للإنتشار على وجه السرعة في القارة الأوروبية مع تصاعد التوتر بين روسيا والغرب بسبب الأزمة الأوكرانية.

وقال حلف شمال الأطلسي “الناتو”  إنه يضع قواته فى حالة تأهب، مع تعزيز أوروبا الشرقية بمزيد من السفن والطائرات المقاتلة، من جانبها وصفت روسيا تصريحات الناتو بالهستيريا الغربية ردا على حشدها لقواتها على الحدود الأوكرانية.

 

اقرأ أيضاً: أفضل استراتيجية تداول النفط الخام

 

 

التعليقات مغلقة.