الشموع اليابانية | أنواعها وكيفية قراءتها

تعرّف الشموع اليابانية على أنها الأعمدة التمثيلية على الرسوم البيانية التي تمثّل تحركات القيم لفترات محددة من سعر الافتتاح ( من أعلى سعر إلى أدنى سعر إلى سعر الإغلاق) وكان يستعملها التجار الشرق في العصور الوسطى بهدف تحديد ومتابعة أسعار الأرز والسلع الغذائية في البداية.

تقدم الشموع اليابانية إشارات بصرية مختلفة تسهل من فهم حركة القيمة، ويتيح الاستثمار باستعمال نماذج الشموع على المخططات للفترات الزمنية المحددة, فهم ميول السوق بشكل أفضل.

 

مكونات الشموع اليابانية

تعتمد الشموع اليابانية على العلاقة بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق، إذ يقدم الرسم البياني وصفاً تفصيلياً للقيمة، ويتمّ التركيز في الرسوم البيانية الشريطية على مستويات القمم والقيعان أكثر من أي محور آخر.

 

مكونات  الشموع اليابانية؟

الجسم: يعتبر الجزء الأكثر سماكة من الشمعة الذي يشير إلى التباين بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق.

الفتيل أو الذيل: ويطلق عليه (ظل الشمعة) تتباين المصطلحات لكن جميعها تشير الى الخط العلوي والسفلي من جسم الشمعة الذي يمثل مسار السعر بالكامل خلال إطار زمني محدد، ممّا يشير إلى الحد الأقصى والحد الأدنى لجسم الشمعة على مخطط الأسعار.

اللون: يسمح لنا بتعيين ما إذا كانت الشمعة صعودية أم هبوطية، أي إذا زادت القيمة أو انخفضت. يمكن تخصيص هذه الألوان وفقاً لتفضيلات المستثمر الخاصة، مع المقدرة على استعمالها في أشكال زمنية متباينة (H1 ، D1 وما إلى ذلك).

يوجد أربعة بيانات أساسية في تلك الفترة الزمنية المختارة وهي:

سعر الافتتاح
بعد إغلاق الشمعة السابقة، تبدأ واحدة جديدة في التكوّن, ونقطة البداية هي مستوى إغلاق الشمعة السابقة، قد تكون هناك استثناءات إذا وُجد فجوة في السوق.

سعر الإغلاق
يعتبر المستوى الأعلى من جسم الشمعة إذا كان صعودياً، وفي حالة الانخفاض فإنّه سيكون أدنى نقطة في الجسم من هذا المستوى، في ظل الظروف العادية، تبدأ الشمعة التالية.

أعلى سعر
يعتبر المستوى الأعلى الذي يتم الوصول إليه بالقيمة في الفترة الزمنية المعنية، يتقلب السعر ويبلغ الحد الأقصى في نهاية الفتيل, ويكون أقل وضوحاً عندما يكون سعر الإغلاق في الطرف العلوي من الشمعة.

أدنى سعر
يعتبر المستوى الأدنى الذي وصل إليه السعر في الفترة الزمنية المعنية، يتقلب السعر ويبلغ الحد الأدنى في نهاية الفتيل, حيث يكون أقل وضوحاً عندما يكون سعر الإغلاق في الطرف السفلي من الشمعة.

 

طريقة حساب طول الشموع اليابانية؟

يتم قياس الشمعة من أعلى مستوى لها الى أدني مستوى بالنقاط (Pips)، يوضح أعلى مستوى للشمعة نقطة المقاومة، أما أدني مستوى للشمعة فهو يمثل نقطة الدعم، وبالتالي كلما كان حجم الشمعة أكبر كلما زادت مستويات الدعم والمقاومة.

تظهر لك النافذة الموجودة على يسارك – نافذة البيانات – بيانات الشموع الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها، بما في ذلك أعلى سعر وأدنى سعر، وكذلك سعر الفتح والإغلاق. هذه هي البيانات الرئيسية المقدمة في منصة ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5، إذا كان المؤشر على الشمعة اليابانية التي تريد قياسها، فستتضح جميع المعلومات الضرورية في أسفل يمين منصة التداول.

وقت الشمعة اليابانية

اذا كنت تعمل على اطار زمني 4 ساعات, سيكون وقت كل شمعة هو 4 ساعات, وإذا كانت آخر شمعة أغلقت عند الساعة 12:00 ظهراً, فالشمعة القادمة ستغلق الساعة 16:00 مساءً، وهكذا كل شمعة مدتها بحسب مدة الفريم المستخدم, فأذا كان فريم اليوم, أي ان الشمعة كل يوم على الساعة 00:00 ستغلق وتفتح شمعة بعدها.

 

كيفية قراءة الشموع اليابانية

لمعرفة قراءة الشموع يجب عليك معرفة اشكال الشموع عند الفتح والاغلاق ويوجد 6 اشكال :

شمعة خضراء طويلة: تشير الى انتصار المشترين والسيطرة على السوق، أو شمعة حمراء طويلة تشير الى انتصار البائع والاستحواذ على السوق.

شمعة خضراء بجسم متوسط وذيل أسفل طويل: يعني محاولة البائع عند هبوط السعر لكن في النهاية عاد السعر الى أعلى وأغلقت خضراء وربح المتداول, بالنسبة للحمراء “الذيل” يعني محاول المشتري لكن انتصر البائع في النهاية، مثل الشمعة الأولى مع وجود بعض المقاومة من الطرفين.

شمعة حمراء أو خضراء متوسطة أو صغيرة الجسم وطويلة الذيل: تشير إلى معركة بمدى طويل بينهم ولم ينتصر أحد, أي النتيجة تعادل.

شمعة خضراء طويل الذيل: في الأعلى تدل على قوة المشترين لكن أيضاً قام البائعين بالتصدي لهم واغلاق الشمعة بجسم صغيرة.

الشمعة الحمراء: دليل على قوة البائعين لكن تصدى لهم المشرتين واغلقت بجسم صغير أحمر.

شمعات الدوجي: مكان فتح السعر هو نفس مكان الاغلاق وعادة ما تفيد عند انعكاس السعر, وتعتبر كل هذه الشمعات التي ذكرناها من أشكال الشموع اليابانية التي تفيد بقراءة الشمعة الواحدة فقط وعن طريق دمج أكثر من شمعة وقتها يتشكل النماذج والأنواع.

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

 أشهر نماذج الشموع اليابانية على الرسم البياني

تظهر نماذج الشموع اليابانية في كثير من الأحيان في أسواق العملات الأجنبية و عقود فروقات الأسهم والمؤشرات، دعنا نتعرف عليها وكيف نميزها على الرسم البياني لمنصات التداول المختلفة – النماذج التسعة الأكثر شعبية-.

1. شمعة المطرقة – Hammer candlestick.

2. شمعة المطرقة المقلوبة – Inverted Hammer candlestick.

3. شمعة الهرامي – Harami Candlestick.

4. شمعة الشهاب – Shooting Star candlestick.

5. شمعة الرجل المُعّلق – Hanging Man candlestick.

6. شمعة خط الثقب – Piercing Line candlestick.

7. شموع إبتلاع تصاعدية / هبوطية – Bullish/Bearish Engulfing candlestick.

8. شمعة سحابة الظلام – Dark Cloud candlestick.

9. شموع الغربان الثلاث السود – Three Black Crows candlestick.

10. شموع الجنود الثلاث – The 3 soldiers candlesticks.

11. شمعة نجم الصباح – Morning Star candlestick.

12. شمعة نجم المساء – Evening Star Candlestick.

 

الشموع الانعكاسية

يوجد العديد من أنماط الشموع اليابانية الانعكاسية، وفيما يلي شرح أهم الشموع اليابانية الانعكاسية، التي تعدّ من مؤشرات الأسواق المالية.

– الدوجي Doji وهي من الشموع اليابانية الانعكاسية وفي هذا النمط يكون سعر الافتتاح وسعر الإغلاق متماثلين أو متقاربين جدًا، ولكن قد يكون للظلال أطوال مختلفة.

– Long-Legged في هذا النمط يملك الدوجي فتيلًا طويلًا أعلى وأسفل الجسم.

– Gravestone Doji يتكوّن هذا النمط عندما يكون الافتتاح والإغلاق في أدنى فترة، وهو يتضمّن ظلًا علويًا طويلًا.

– Dragonfly Doji يتشكّل هذا النمط عندما يكون الافتتاح والإغلاق في أعلى فترة، وهو يتضمّن ظلًا سفليًا طويلًا.

– شمعة المطرقة Hammer من الشموع اليابانية الإنعكاسية سميّت بهذا الإسم نظرًا للشبه بينها وبين المطرقة، حيث تملك جسمًا صغيرًا وذيلًا طويلًا، يبلغ طوله ضعفي طول الجسم، وكلّما زاد طول الذيل كانت الشمعة أقوى، وفي حال وجد ذيل علوي، فهو قصيرٌ جدًا وشبه مهمل, وتظهر شمعة المطرقة في نهاية الاتجاه الهابط، لتشير إلى انعكاس تصاعدي. ويحدث ذلك عندما يجري التداول بسعر أقل من سعر الافتتاح، ويجري الإغلاق بسعر قريب من سعر الافتتاح الأصلي.

تمتع بتجربة تداول مميزة مع IMMFX

 

التعليقات مغلقة.