المحفظة الرقمية| الحساب المصرفي في عالم التشفير

أصبح امتلاك العملات الرقمية والاستثمار بها الآن أسهل من أي وقت مضى، إلا أن مهمة الحفاظ على الرصيد الذي تمتلكه ليس بالمهمة اليسيرة, ويجب أن تتعرف على الطريقة الصحيحة لإتمام المهمة بنجاح.

إذا كنت تخطط للانضمام إلى عالم العملات الرقمية والاستثمار في العملات المشفرة فإن أحد أهم ما يجب أن تمتلكه “المحفظة الرقمية” وهي بمثابة حساب مصرفي عبر الإنترنت يُمكنك من الاحتفاظ برصيد العملات الرقمية الخاص بك بأمان, ويتيح لك في الوقت نفسه إجراء المعاملات التي تريد؛ وتداول عملاتك الرقمية وقتما تشاء.

 

[better-ads type=”banner” banner=”4948″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

ما هي محفظة العملات الرقمية

المحفظة الرقمية هي عبارة عن تطبيق، برنامج، أو جهاز يتيح لمتداولي العملات الرقمية الاحتفاظ بعملاتهم الرقمية بأمان للفترة الزمنية التي يريدونها، كما يمكنهم من إدارة رصيدهم الرقمي والوصول إليه وقتما يشاؤون لإجراء الصفقات والتداولات التي يرغبون بها عبر إرسال أو استقبال العملات الرقمية في أي وقت كان.

تكمن أهمية المحفظة الرقمية في حفظ المفتاح الخاص لمتداول العملات الرقمية وبالتالي إمكانية إدارة العملات الرقمية بأمان وسهولة.

فالمحافظ الرقمية من الناحية الفنية لا تقوم بتخزين العملات الرقمية التي تمتلكها كما يحدث مع محفظة النقود العادية التي من الممكن أن تخرجها من جيبك في أي وقت، وتأخذ منها الكم الذي تريد من النقود الموجودة لديك بالفعل، بل إن رصيدك من العملات الرقمية يتم تخزينه والاحتفاظ به على شبكة Blockchain، إلا أنه لا يمكن الوصول إلى هذه العملات إلا باستخدام المفتاح الخاص.

حيث تثبت ملكيتك للمفتاح الخاص ملكيتك لأموالك الرقمية وبالتالي يمكنك التحكم بها من بيع وشراء أو أي معاملة كانت كما شئت، أما إن فقدت هذا المفتاح الخاص فقد فقدت إمكانية الوصول لرصيدك من العملات الرقمية.

وتستخدم محافظ العملات الرقمية عادة نوعين من المفاتيح وهما المفاتيح العامة والمفاتيح الخاصة ولكل منهما وظيفة محددة يقوم بتأديتها.

فالمفتاح العام يشبه في الواقع رقم الحساب المصرفي ويتكون من سلسلة طويلة من الأرقام العشوائية التي يمكن مشاركتها مع طرف ثالث عند الرغبة في تبادل العملات الرقمية سواء بالبيع أو الشراء حيث يقوم مالك المحفظة بإعطاء الطرف الآخر المفتاح العام لمحفظته ليقوم بتحويل رصيد العملات الرقمية الذي اشتراه إلى محفظته ، كذلك إن أردت تحويل مبلغ معين من العملات الرقمية لشخص ما فيجب أن يقوم بتزويدك بالمفتاح العام لمحفظته، ويتم ذلك دون وجود أي خطر على أمان المحفظة.

أما المفتاح الخاص فيجب ألا تتم مشاركته مع أي شخص آخر، ومن المهم عدم فقدانه أو نسيانه، فجميع ما سبق يعني فقدان العملات الرقمية بغير رجعة.

 

أنواع المحافظ الرقمية

التصنيف الرئيسي والأشهر للمحافظ الرقمية هو تصنيفها وفقاً لاتصالها بالإنترنت أو عدم اتصالها بالإنترنت، ويتم تقسيمها وفقاً لهذا التصنيف إلى محافظ ساخنة, أي متصلة بالإنترنت أو محافظ باردة أي غير متصلة بالإنترنت، ويندرج تحت هذين النوعين الرئيسيين العديد من الأنواع الأخرى، نذكرها على النحو التالي:

 

المحافظ الساخنة

يطلق عليها العديد من الأسماء الأخرى كمحافظ البرامج Hot Wallets، أو  Online Wallets، يتم من خلال هذه المحافظ تخزين العملات الرقمية في وضعية الاتصال بالإنترنت مما يسهل إدارة العملات الرقمية ويتيح إنجاز المعاملات بشكل أسرع، كذلك يمكن شراء العملات الرقمية باستخدام النقود الفعلية عبر هذه المحافظ.

على الجانب الآخر تعتبر المحافظ الساخنة أقل أماناً من تلك المحافظ غير المتصلة بالإنترنت، وعادة ما تعتمد المحافظ الساخنة سياسة الاستقلالية بين العملات الرقمية؛ أي يجب أن يكون لكل عملة رقمية محفظة خاصة بها.

ويتم تقسيم المحافظ الساخنة إلى نوعين أساسين وهما المحافظ المستضافة ومحافظ العهدة الذاتية.

  • المحافظ المستضافة: ويشار إليها أحياناً باسم “محافظ الصرف” وهي النوع الأسهل والأكثر شيوعاً وشهرة، فهي محافظ يحصل عليها المتداول من البورصة الرقمية التي يتداول بها، لذا سميت المحافظ المستضافة لأنه يتم استضافتها من قبل طرف ثالث بنفس الطريقة التي يحتفظ بها البنك بأموالك في حسابك البنكي.تتميز هذه المحافظ بمنحك إمكانية تداول عملاتك الرقمية بشكل مباشر وسريع بسبب وجودها بشكل دائم في البورصة كما أن نسيان المفتاح الخاص لهذه المحافظ لا يعد مشكلة حيث توجد طرق تقدمها هذه المحافظ تساعدك على استرداد كلمة المرور الخاصة بك بكل سهولة، إلا أن لديها اثنين من العيوب، فإلى جانب سهولة تعرضها للقرصنة كونها متصلة بالإنترنت، كذلك فإن البورصات التي توفر لمتداوليها المحافظ المستضافة لا تسمح لهم بالتحكم الكامل برصيدهم الموجود في المحفظة كما لا تتيح لهم إجراءات جميع أنواع المعاملات التي يرغبون بها.
  • محافظ العهدة الذاتية أو الإدارة الشخصية: المحافظ التي يكون مالكها المتحكم الوحيد بها وبشكل كامل حيث يمكنك من خلال هذه الميزة التحكم بكامل رصيدك في أي وقت شئت وإجراء جميع المعاملات التي تريدها من بيع، شراء، تخزين، إقراض، اقتراض وغيرهم، إلا أن هناك مسئولية كبيرة تقع على عاتقك في الوقت نفسه وهي الحفاظ على كلمة المرور الخاصة بالمحفظة أو المفتاح الخاص, فضياعه أو معرفته من قبل شخص آخر يعني ضياع ما تملك من الأموال الرقمية في تلك المحفظة.من أبرز أنواع محافظ العهدة الذاتية محفظة الويب، محفظة سطح المكتب، ومحفظة المحمول وهي عبارة عن تطبيقات أو برامج يتم تحميلها على الهواتف الذكية، أجهزة الكمبيوتر أو على الأجهزة اللوحية، إلا أن اتصالها الدائم بالإنترنت قد يجعلها عرضة للسرقة أو القرصنة.

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

المحافظ الباردة

يطلق عليها أيضا Cold Wallets، التخزين البارد أو محافظ الأجهزة، وهي محافظ غير متصلة بالإنترنت مما يحول دون كونها عرضة للقرصنة الإلكترونية، ويدعم هذا النوع من المحافظ تعدد العملات المشفرة حيث يمكن الاحتفاظ بأنواع مختلفة من العملات الرقمية في محفظة واحدة.

ولا تدعم المحافظ الباردة شراء العملات الرقمية باستخدام النقود الفعلية، كذلك تقع مسئولية الحفاظ على كلمة المرور أو المفتاح الخاص دون ضياعه، نسيانه أو معرفته من قبل شخص آخر على عاتق مالك المحفظة نفسه.

محافظ الأجهزة هي محافظ مادية كمحفظة أو جهاز يشبه جهاز ال USB أو المحفظة الورقية ويتم من خلالها الاحتفاظ بكلمة المرور أو المفتاح الخاص بأمان في وضعية عدم الاتصال، ويتمتع صاحب المحفظة بالتحكم الكامل بمحفظته ورصيده الرقمي.

وتعتبر محافظ الأجهزة الخيار المثالي لأولئك الذين يمتلكون مبالغ كبيرة من العملات الرقمية ويرغبون الاحتفاظ بها دون تعرضها للقرصنة أو من يريدون الاحتفاظ بها لفترة طويلة.

 

اقرأ أيضاً: تعرف على الفرق بين الفوركس والعملات الرقمية

التعليقات مغلقة.