شركة كوكا كولا من البداية حتى داو جونز

من منا لم يسمع بالعلامة التجارية الكبيرة كوكا كولا Coca Cola، والتي غزت العالم بشكل كبير بأسماء وأشكال عديدة؛ واحدة من أشهر الشركات المصنعة للمشروبات الغازية، ومن ضمن أعلى الشركات أرباحاً منذ نشأتها، وصولاً إلى مكونات كبرى المؤشرات العالمية مثل داو جونز  وإس آند بي 500 والكثير منها التي نوضحها خلال المقال التالي.

بداية انطلاق كوكاكولا كانت مع الدكتور “جون ستيث بيمبرتون”، من جورجيا، والذي أنشأ مختبراً كيميائياً في “أتلانتا” وذلك للقيام بالعديد من التجارب الصناعية منها المشروب الغازي وحبوب كبسولات ثلاثية وصبغة شعر وغيرها.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

تأسيس شركة كوكاكولا

ظهر نشاط الشركة خلال عام 1886 عند اختراع سائل ملون يتم دمجه مع ماء يحتوي على كربون؛ وتأسست الشركة عام 1892 حيث تم بيع المشروب للمرة الأولى بسعر ثلاثة قروش فقط للكوب الواحد، وبعد بدء المنافسة داخل السوق جرى تعبئة “كوكاكولا” في زجاجات بأشكال مختلفة تحمل الشعار الخاص بها، منعاً لتقليد المنتج وبمرور مئة عام أصبح من السهل التعرف على المنتج في كافة أنحاء العالم.

 

دخول شركة كوكاكولا إلى بورصة نيويورك

قام العديد من رجال الأعمال عام 1919 بشراء هذه الشركة بمبلغ 25 مليون دولار، وبعد ذلك قامت هذه الشركة بعمل الطرح الأول في بورصة نيويورك كان بمقابل 40 دولار لكل سهم، وارتفعت أسهم الشركة وفقاً للتقارير السنوية وبلغت قيمتها 180 مليار دولار وذلك بالإضافة إلى الزيادة المتتالية في الربح، وفي نهاية عام 2015 أصبح قيمة السهم من الشركة أكثر من 12 دولار أمريكي.

وبعد مرور عام على هذا الطرح سجلت الشركة أرباحاً بقيمة 40 مليون دولار، وفي عام 1929 بِيع 27 مليون غالون من المشروب.

تحدت كوكاكولا العديد من المنافسين وحققت أرباحاً حقيقية رغم العثرات العديدة التي مرت بها، حتى أصبحت تحت مظلة مؤشر داو جونز الصناعي، مع الإشار إلى أن الحصة السوقية للشركة حسب تقارير اقتصادية  تبلغ مليار حصة  يومياً.

حصلت الشركة في العام 2015 على ملكية حصة أقلية في الشركة المصنعة للعصائر الباردة (سوجا لايف)، وفي العام 2018، وافقت الشركة على شراء كوستا كوفي من (ويتبريد) مقابل 3.9 مليار جنيه استرليني.

 

العلامة التجارية لشركة كوكاكولا

تعتبر العلامة التجارية الحمراء والبيضاء لشركة كوكاكولا من أشهر رموز الشركات التجارية في العالم، كذلك من ضمن العلامات التجارية التي اشترتها الشركة، Minute Maid، وColumbia Pictures وعلامة الكولا الهندية Thums Up، وBarq’s، وعلامة Odwala من عصائر الفاكهة، العصائر، Fuze Beverage وصادقة الشاي، وMonster المشروبات.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

تداول سهم كوكاكولا

بلغ سعر سهم كوكاكولا 54.33 دولار أمريكي، مدرجة في بورصة نيويورك برمز تداول (KO)، أما عن عدد الأسهم 14.72 مليون سهم فيما بلغت القيمة السوقية 216.38 مليار دولار أمريكي، يشار إلى أن السهم مدرج في عدد كبير من مكونات المؤشرات العالمية، والتي نذكرها:

المؤشر

إس آند بي 500
داو جونز
DJ Composite
DJ US
DJ Large-Cap
DJ Food & Beverage Makers
DJ Beverages
DJ Soft Drinks
DJ Large-Cap Value
DJ Value
NYSE TOP US 100
NYSE Composite
S&P Global 100
ARCA Institutional
ARCA Major Markets
S&P 100
TR US 50
Dow Jones Gl Titan 50 EUR
DJ Global Titans
DJ Food & Beverage Titans 30
DJ Sector Titans Composite
الولايات المتحدة 50
S&P Composite 1500 Consumer Staples
S&P 500 Consumer Staples
STOXX Global 150 USD Price

STOXX Global 150 EUR Price

 

تمتلك أسهم كوكاكولا العديد من المميزات التي تدفع المستثمرين للتفكير بشرائها، كونها حافظت على مكانتها كواحدة من أصل 16 شركة أمريكية عملت على زيادة قيمة توزيع أسهمها خلال السنوات الماضية.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل تعتمد الشركة على أفكار تسويقية بشكل ابداعي حيث تستهدف العديد من الفئات والشرائح من الجمهور وذلك ما ينعكس على أرباحها السنوية.

تعد كذلك من الشركات المستقرة في الأرباح خلال السنوات الأخيرة، إذ حققت قدرة على التغيير في المنتجات بشكل منسجك مع رغبات العملاء، وقدرة على الحفاظ على الحصة السوقية.

علاوة على ذلك، ما زالت كوكاكولا توسع من الأسواق الاستهلاكية الناشئة، حيث باتت تقدم منتجاتها لما يقرب من 200 دولة على هيئة عبوات مختلفة تتلائم من الشرائح المستهدفة، وذلك ما جعل من شراء أسهم شركة كوكاكولا فرصة لتحقيق الأرباح المستقبلة.

 

أرباح شركة كوكا كولا

عملت أسهم كوكا كولا منذ اكتتابها حتى اليوم ما يقرب من أحد عشر عملية تقسيم أسهم، وذلك بهدف الحفاظ على قيمة الأسهم منخفضة ومناسبة لكافة فئات المستثمرين.

وخلال جائحة كوفيد 19، أعلنت الشركة عن تراجع أرباحها خلال الربع الأول من العام 2021، رغم أنها جاءت أعلى من التقديرات بسبب الاغلاقات المفروضة، حيث ذكرت الشركة أن أرباحها خلال الربع الأول بلغت 2.25 مليار دولار بما يعادل 0.52 دولار للسهم الواحد، مقابل أرباح قدرها 2.78 مليار دولار بما يعادل 0.68 دولار للسهم خلال الفترة نفسها من العام المنصرم.

أيضاً زادت إيرادات الشركة خلال الربع الأول بنسبة 4.9% سنويا إلى 9.02 مليار دولار مقابل 8.60 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

تابع المزيد من المقالات الاقتصادية عبر مدونة IMMFX

 

 

التعليقات مغلقة.