ارتفاع أسعار الغذاء العالمية للشهر الثالث على التوالي بفعل الطلب الأعلى

سجلت أسعار الغذاء العالمية ارتفاعاً للشهر الثالث على التوالي، حيث أكدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) إن أسعار الأغذية واصلت الارتفاع خلال أغسطس/آب الماضي، وسط صعود الأسعار الدولية للسكر والزيوت النباتية والحبوب الخشنة.

وقالت “فاو” في تقريرها الشهري، أن ارتفاع الأسعار العالمية للأغذية خلال الشهر الماضي، جاء بفعل الطلب الأعلى بالإجمال وضعف الدولار الأميركي.

سجل أسعار الغذاء العالمية

بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية (الذي يتعقب الأسعار الدولية لمعظم السلع الغذائية الأساسية المتداولة في التجارة)، 96.1 نقطة في أغسطس/آب، ما يعني ارتفاع 2% على أساس شهري، حيث يعتبر ذلك أعلى مستوى لمؤشر الأسعار منذ فبراير/شباط 2020.

وذكر التقرير، ارتفع مؤشر أسعار الحبوب بنسبة 1.9% عما كان عليه خلال يوليو/تموز وبنسبة 7% على أساس سنوي، ويعود هذا الصعود إلى ارتفاع الطلب على الواردات في الصين.

في السياق، سجلت أسعار الذرة ارتفاعاً بنسبة 2.2% في ظل مخاوف تأثير الأضرار التي لحقت مؤخراً بالمحاصيل في ولاية آيوا الأميركية على الإمدادات.

وفيما يخص مؤشر أسعار السكر فسجل ارتفاعا بنسبة 6.7% على أساس شهري، الأمر الذي يشير إلى هبوط توقعات الإنتاج بسبب الظروف المناخية غير المواتية في الاتحاد الأوروبي وتايلند والتي تعد “ثاني مصدّر للسكر في العالم”.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

ارتفع مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 5.9% تحت تأثير ارتفاع أسعار زيت النخيل ، بالإضافة إلى أسعار زيوت الصويا ودوار الشمس وبذور اللفت، إلى ذلك تعكس التغيرات بشكل رئيسي توقع حدوث تباطؤ في الإنتاج في البلدان الرئيسية المنتجة لزيت النخيل في ظل الطلب العالمي المرتفع على الواردات.

في نفس السياق، حافظ مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان على حاله نظرياً، قياساً بمستواه خلال يوليو/تموز، واستقر مؤشر أسعار اللحوم مكانه على أساس شهري رغم التراجع بنسبة 8.9% عما كان عليه خلال أغسطس/آب 2019.

يشار إلى ان “فاو” خفضت من توقعاتها بالنسبة إلى الإنتاج العالمي للحبوب خلال 2020 بمقدار 25 مليون طن مقارنة بتوقعات شهر يوليو/تموز، بفعل توقعات انخفاض إنتاج الذرة في الولايات المتحدة.

ونوهت الفاو أنه رغم الانخفاض إلا ان الناتج ما زال يمثل أعلى مستوى له على الإطلاق حيث يبلغ 58 مليون طن، وهو أعلى من إنتاج 2019.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

 

التعليقات مغلقة.