ارتفاع أسعار المنتجين في اوروبا 37.2%

ارتفعت أسعار المنتجين في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي جديد خلال أبريل، حسب ما أظهرت بيانات نشرها مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي يدل على زيادة احتمالية انتقال التكاليف المرتفعة إلى المستهلك.
وارتفعت أسعار المنتجين 37.2%، على أساس سنوي في أبريل، بعد صعودها 36.9%، خلال مارس، إلا أن النسبة جاءت أقل من المعدل المتوقع لأبريل عند 38.5%.
يأتي ارتفاع أسعار المنتجين لمستوى قياسي جديد بضغط من ارتفاع أسعار الطاقة بـ 99.2 في المائة، والسلع الوسيطة 25.1 في المائة، وأسعار المنتجين للسلع الرأسمالية والاستهلاكية المعمرة 7.2%، و8.5% على التوالي، بينما صعدت أسعار السلع الاستهلاكية غير المعمرة 11.2%.
يستثنى من ذلك الطاقة، يكون التضخم في أسعار المنتجين قد ارتفع إلى 15.6% في أبريل، مقابل 13.7%، في الشهر السابق.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

تباطؤ أسعار المنتجين

وعلى أساس شهري، تباطأ الارتفاع في أسعار المنتجين إلى 1.2%، مقابل 5.3%، في مارس، وكان الخبراء يتوقعون أن يكون التضخم الشهري عند 2.3%، وارتفعت أسعار المنتجين في دول الاتحاد الأوروبي الـ27 كلها 1.3% على أساس شهري في أبريل، الأمر الذي قاد الارتفاع السنوي إلى 37.0%.
يأتي ذلك بعد أن كشفت بيانات للمفوضية الأوروبية ارتفاع الثقة باقتصاد منطقة اليورو بصورة طفيفة خلال مايو الماضي عكس  التوقعات، يأتي ذلك في ظل مخاوف التراجع من ارتفاع الأسعار.
وارتفع مؤشر الثقة إلى 105 في مايو الماضي، مقارنة بـ 104.9 في أبريل الماضي، مع التنويه إلى أن تقديرات الخبراء تحدثت عن تراجع طفيف للثقة لتصل إلى أقل مستوى منذ 14 شهر.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

زيادة التضخم

ارتفع معدل التضخم في اوروبا إلى مستوى قياسي آخر في مايو، ما يشكل تحدياً لوجهة نظر البنك المركزي الأوروبي بأن الزيادات التدريجية في أسعار الفائدة بدءاً من يوليو ستكون كافية لكبح نمو الأسعار المرتفع.

تسارع التضخم في منطقة اليورو إلى 8.1٪ في مايو من 7.4٪ في أبريل، متجاوزًا التوقعات عند 7.7٪ مع استمرار نمو الأسعار، وقد أصبح التضخم الرئيسي الآن 4 أضعاف هدف المركزي الأوروبي البالغ 2٪.

 

المزيد من بيانات الأسواق العالمية عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.