ارتفاع أسعار النفط رغم قرارات الصين عرض الاحتياطات

صعدت أسعار  النفط الخام خلال الجلسات الآسيوية اليوم الجمعة، وسط تصاعد التوقعات بانخفاض المعروض الأمريكي بسبب إعصار أيدا، بخلاف توقعات اختتام أسعار النفط خلال معاملات الأسبوع الجاري بخسائر تصل نحو 1% وذلك عقب إعلان الصين عن خطط بيع النفط الخام من الاحتياطات الاستراتيجية.

في غضون ذلك سجلت أسعار النفط  انخفاضاً خلال تداولات أمس بعد اعلان إدارة احتياطيات الصين  البدء في عرض احتياطيات النفط الخام على الأسواق وذلك خلال المزاد العلني من أجل تخفيف الضغط على المصافي المحلية؛ بما يرتبط بالمواد الأولية مرتفعة التكلفة، حيث قالت الإدارة أن ذلك سيجري على مراحل إذ سيخصص بشكل أساسي لمصانع التكرير والكيماويات.

 

أسعار النفط الخام

شهدت العقود الفورية للخام الأمريكي صعوداً بنسبة 1.08% لتصل نحو مستويات 68.71 دولار للبرميل حوالي الساعة 9:21 بتوقيت جرينتش، وذلك في محاولة لتعويض الخسائر خلال معاملات الأمس. كذلك ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي  بنسبة 0.87% نحو مستويات 68.73 دولار للبرميل.

من ناحية أخرى، ارتفعت عقود خام برنت حيث وصلت العقود الفورية له نحو مستويات 72.15 دولار للبرميل حوالي الساعة 9:21 بتوقيت جرينتش مرتفعاً بنسبة 1.09% على أساس يومي،  وصعدت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.95% حيث وصلت العقود نحو مستويات 72.13 دولار للبرميل.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

مؤشر مخزونات النفط الأمريكية

تأثرت أسعار النفط خلال تداولات أمس بفعل الضغوطات حوله وذلك عقب صدور بيانات مؤشر مخزونات النفط الأمريكية خلال الأسبوع الأخير، إذ أعلنت إدارة الطاقة الأمريكية عن استمرار تراجع مخزونات النفط حتى الأسبوع الأخير بوتيرة أسوأ من المتوقع، ليسجل المؤشر انخفاضا بحوالي 1.5 مليون برميل، وأشارت التوقعات إلى تراجع المؤشر بنحو 5.9 مليون برميل، حيث تعد هذه القراءة هي الأسوأ منذ نحو أربعة أسابيع، الامر الذي يظهر ضعف الطلب على النفط الخام داخل الولايات المتحدة.

 

انخفاض المعروض بسبب إعصار أيدا

في السياق، عزز انخفاض المعروض الأمريكي بسبب إعصار أيدا دفع أسعار النفط للارتفاع والتعافي من الخسائر التي لحقت بها خلال تداولات أمس عقب قرارات الحكومة الصينية، إذ أعلن أحد أكبر منتجين النفط في خليج المكسيك، رويال داتش شل، عن توقف بعض شحنات التصدير بسبب الأضرار التي لحقت بالمنشآت البحرية للشركة بسبب الإعصار الذي ضرب الخليج خلال الأسبوع الماضي.

في غضون ذلك، دعمت التقارير الصادرة أمس عن وكالة الأنباء رويترز في الحد من خسائر أسعار النفط، إذ كشفت عن دخول محتجين إلى ميناء الحريقة في ليبيا ومنعوا ناقلة من تحميل النفط الخام، بعد 24 ساعة فقط من قيام متظاهرين بإيقاف صادرات النفط أيضا من ميناءي رأس لانوف والسدرة.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

ترقب بيانات الفيدرالي الأمريكي

تزايد الطلب على معدن الفضة والمعادن بصورة عامة؛ باعتباره ملاذ اَمن خلال التداولات في ظل ضعف شهية المخاطرة بالأسواق وبخاصة مع ترقب الأسواق صدور قرارات الفيدرالي الأمريكي بالأسبوع المقبل، في ظل تباين تصريحات أعضاء الفيدرالي حول وتيرة مشتريات السندات، إذ يؤكد البعض على ضرورة البدء في خفضها هذا العام، بينما يؤكد اَخرون على ضرورة الانتظار وترقب صدور المزيد من البيانات الاقتصادية خلال الفترة المقبلة قبل اتخاذ قرار بهذا الشأن.

 

في موضوع متصل، تناولت تصريحات عضو الفيدرالي الأمريكي ، بومان، أمس الخميس، عدد من البنود والتي من المرجح أن يبدء الفيدرالي الأمريكي بخفض شراء السندات إذا جاءت البيانات وفقا لما هو متوقع.

وقال بومان، بأنه”لا يزال لدي تفاؤل حيال البيانات الاقتصادية المقبلة والانتعاش الاقتصادي، ولكن لا يمكن الحكم مناقشات الزملاء”، مضيفاً” الولايات المتحدة أحرزت تقدما جيدا حيال هدف استقرار الأسعار أعلى الهدف عند 2%”

إلى ذلك أشار بومان إلى أن الولايات المتحدة قريبة من إحراز تقدم كافي حيال أهداف التوظيف، منوعاً بأن ارتفاع التضخم ليس مفاجئا في ظل الطلب القوي، ومشاكل سلاسل التوريد، والامر قد يستغرق بعض الوقت حتى انخفاض التضخم.

وصرح عضو الفيدرالي :” نأمل أن يتم إصدار تصور الفيدرالي الأمريكي حيال العملة الرقمية بالأيام القليلة المقبلة”.

يذكر أن عضو الفيدرالي الأمريكي ، تشارلز إيفانز، أكد خلال تصريحات سابقة بأن الاقتصاد الأمريكي لم يتجاوز مرحلة الخطر، وذلك على الرغم من النمو الاقتصادي القوي والوعود بتوزيع اللقاحات خلال الفترة المقبلة، مضيفا بأن هناك تحديات كبيرة أمام الاقتصاد الأمريكي بما في ذلك سلسلة التوريد والأوضاع في سوق العمل.

 

تطورات تفشي فيروس كورونا

تستمر الجهود حول العالم حاليا لمكافحة سلالة “دلتا” سريعة الانتشار في الكثير من الدول مما يقوض جهود احتواء الجائحة، كما حذرت منظمة الصحة العالمية من سلالة جديدة من الفيروس تحمل اسم “مو”.

في السياق، قالت منظمة الصحة العالمية،  إن فيروس كورونا “سارس كوف 2” من المرجح أن “يبقى معنا” في ظل استمرار تحوره في البلدان غير المطعمة في جميع أنحاء العالم وتضاءل الآمال السابقة في القضاء عليه.

وكان مسؤولون في منظمة الصحة العالمية قد قالوا في وقت سابق إن اللقاحات لا تضمن أن يقضي العالم على “كوفيد 19” مثل الفيروسات الأخرى، حسبما ذكرت شبكة “سي إن بي سي”.

وحذر العديد من خبراء الصحة البارزين، بمن فيهم كبير المستشارين الطبيين للبيت الأبيض الدكتور أنتوني فاوتشي وستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لشركة “موديرنا” المنتجة للقاح “كوفيد”، من أن العالم سيتعين عليه التعايش مع هذا المرض إلى الأبد، تماما مثل الإنفلونزا.

 

 

التعليقات مغلقة.