ارتفاع الذهب وسط تراجع الدولار الامريكي

صعدت أسعار الذهب خلال جلسات اليوم الجمعة متجهةً نحو تحقيق مكسب أسبوعي، وذلك على وقع انخفاض الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات، يأتي ذلك قبيل صدور بيانات الوظائف الجديدة فى الولايات المتحدة والعديد من التطورات القوية.

 

تداول الذهب

ارتفعت معاملات الذهب بنسبة 0.3% إلى 1,810.00$، من مستوى افتتاح جلسات اليوم عند 1,805.18$ ، وسجلت أدنى مستوي عند 1,804.69$, وخسر المعدن خلال جلسات الأمس نسبة 0.1%.

وعلى كامل جلسات الأسبوع الجاري، ارتفعت معاملات الذهب حتى اللحظة بنسبة 1.0 %، مدعومةً بتراجع معاملات الدولار حيث هبط سعره بنسبة بنسبة 0.2%،  مسجلا أدنى مستوى فى أسبوعين عند 95.13 نقطة، يأتي ذلك في خضم  انحسار مخاوف اختلاف مسار السياسة النقدية بين مجلس الاحتياطي الاتحادي والبنوك المركزية الكبرى فى أوروبا والمملكة المتحدة، وذلك بعد التحول الكبير فى موقف المركزي الأوروبي من التعامل مع التضخم، ومع رفع المركزي البريطاني أسعار الفائدة.

تراجعت حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب بالأمس بحوالي 1.75 طن متري، لينزل الإجمالي إلى 1,014.84 طن متري.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

المركزي الأوروبي يحافظ على سياسته النقدية

أبقي المركزي الأوروبي على سياسته النقدية دون تغيير يوم الخميس، وأكد على إنهاء برنامج شراء السندات الطارئ الخاصة بالوباء فى آذار القادم، وأقرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي “كريستين لاجارد” بتزايد مخاطر التضخم ،ورفضت تكرار التوجيه السابق بأن زيادة سعر الفائدة هذا العام أمر مستبعد للغاية.

وقالت كريستين لاجارد إذا استمر التضخم مرتفعا فإن المركزي الأوروبي سوف يتخذ قرارات تخص السياسة النقدية فى اجتماع مارس القادم.

 

 

بيانات اقتصادية قوية

تترقب الأسواق بيانات هامة عن سوق العمل فى الولايات المتحدة، مع صدور بيانات الوظائف بالقطاعات الغير زراعية خلال الشهر الماضي حيث تشير التوقعات إلي إضافة الاقتصاد الأمريكي 110 ألف وظيفة جديدة خلال يناير بالمقارنة مع إضافة 199 ألف وظيفة في ديسمبر، جاء ذلك مع استقرار معدل البطالة عند مستوي 3.9%، كذلك تنتظر الأسواق اعلان متوسط دخل الفرد بالساعة حيث يُتوقع ارتفاع 0.5% من ارتفاع 0.6 % الشهر السابق.

 

متحور أوميكرون

تترقب الأسواق مستجدات فيروس كورونا والمتحور الجديد أوميكرون, إذ كشف هانز كلوج مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا، أن متحور أوميكرون الخفيف يساعد في القضاء على كورونا، مضيفاً، إن هذا “لا يعني أن “الوباء” قد انتهى الآن في كل مكان، ولكن هناك فرصة فريدة للسيطرة على انتقال العدوى.

وقال كلوج “هذا السياق يترك لنا احتمالية فترة طويلة من الهدوء.”، مضيفا، إن هذا “لا يعني أن “الوباء” قد انتهى الآن في كل مكان، ولكن “هناك فرصة فريدة للسيطرة على انتقال العدوى”، مشيراً:  “حتى مع وجود متغير أكثر ضراوة (من أوميكرون)، من الممكن الاستجابة للمتغيرات الجديدة التي ستظهر حتماً – دون إعادة تثبيت نوع الإجراءات التخريبية التي كنا نحتاجها من قبل”.

وحذر من أن السيناريو المتفائل يتطلب من الدول متابعة حملات التطعيم، والمراقبة لاكتشاف المتغيرات الجديدة، انضمت السويد إلى التحرك نحو إلغاء معظم قيود فيروسات كورونا التاجية، حيث حددت يوم 9 فبراير باعتباره التاريخ الذي يدخل فيه الوباء مرحلة جديدة كاملة.

وحسب آخر الاحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، ارتفع عدد الحالات المصابة بالفيروس لقرابة 383.51 مليون حالة مصابة ولقي نحو 5,693,824 شخص مصرعهم.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

الأزمة الأوكرانية

تتابع الأسواق التوترات الجيوسياسية في أوروبا, حيث أعلن الإليزيه  أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين الاثنين في موسكو ثم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء في كييف، في مسعى دبلوماسي جديد يبذله سعيا لخفض التوتر في الأزمة الأوكرانية.

وعقد ماكرون في الأيام الأخيرة العديد من الاتصالات الهاتفية مع بوتين وزيلينسكي، كما مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، سعيا للتوسط في الأزمة. وسيعقد اللقاءان على انفراد، بحسب الإليزيه، إنما “بالتنسيق مع الشركاء الأوروبيين”.

وفي هذا السياق، ذكرت الرئاسة الفرنسية بأن ماكرون ومستشاريه عقدوا مشاورات مع عدد من نظرائهم الأوروبيين خلال الأيام الماضية.

من جانبه أعلن الكرملين أن بوتين وماكرون بحثا بصورة خاصة “الضمانات الأمنية” التي تطالب بها موسكو خلال مكالمتهما الهاتفية الثالثة هذا الأسبوع حول هذا الموضوع، مشيرا إلى حوار “بناء”.

 

المزيد من أسعار المعادن والسلع عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.