ارتفاع خام برنت… وأسعار الغاز تقفز أكثر من 16%

صعدت جلسات خام برنت خلال الجلسة الآسيوية اليوم الأربعاء,  بالرغم من ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي, وعلى وقع التطورات والبيانات الاقتصادية المرتقبة من قبل الاقتصاد الأمريكي وتحديداً الإعلان عن تقرير إدارة معلومات الطاقة للأسبوع الماضي وتوقعات الكشف عن فائض 0.1 مليون برميل مقابل عجز 8.0 مليون برميل.

 

معاملات خام برنت

ارتفعت العقود الآجلة لأسعار خام برنت تسليم يونيو المقبل حوالي الساعة 08:43 بتوقيت جرينتش بنسبة +0.83% لتتداول عند 105.47 للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند 105.37$ للبرميل، يذكر أن الخام بدء الجلسات على فجوة سعرية مرتفعة بعد أن اختتمت تداولات الأمس عند 104.99$ للبرميل.

قفزت العقود الآجلة لأسعار خام النفط نيمكس تسليم مايو القادم +0.74% لتتداول عند مستويات 102.44$ للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند مستويات 101.76$ للبرميل، يذكر أن الخام بدء الجلسة على فجوة سعرية مرتفعة بعد أن أغلق معاملات الأمس عند مستويات 101.70$ للبرميل.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

اشتعال أسعار الغاز بعد قطع إمدادت الغاز عن بولندا وبلغاريا

قفزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا اليوم، بأكثر من 16% بعد رفض بلغاريا وبولندا سداد ثمن الغاز الروسي بالروبل الأمر الذي دفع “غازبروم” لوقف الإمدادات لهاتين الدولتين، وفي بداية جلسات اليوم قفزت أسعار عقود الغاز في البورصات الأوروبية بأكثر من 16% وتجاوزت مستوى 1300 دولار لكل ألف متر مكعب.

وكانت موسكو صرحت أنها تعتزم قطع إمدادات الغاز عن بولندا وبلغاريا، وذلك في سياق تنفيذ تهديدها بقطع إمدادات الغاز عن الدول التي ترفض تلبية طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حول ضرورة الدفع بالروبل مقابل الحصول على الوقود الحيوي, فيما قالت أوروبا إن الاستجابة لهذا الطلب ستشكل انتهاكاً للعقوبات، وتعزز نفوذ روسيا.

يشار إلى أنه ومع بدء المواعيد النهائية للدفع، قالت بولندا وبعدها بلغاريا, إن شركة غازبروم الروسية أبلغتهم أن الغاز سيتوقف عن التدفق اليوم الأربعاء، وفي الأسابيع المقبلة، سيتعين على المزيد من الشركات أن تقرر ما إذا كانت ستدفع بالروبل أو تخاطر بفقدان الإمدادت.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

بيانات اقتصادية هامة

تترقب الأسواق عن الاقتصاد الأمريكي, صدور قراءة مؤشر الميزان التجاري للبضائع والتي قد تظهر تراجع العجز إلى نحو 105.0$ مليار مقابل 106.6$ مليار في فبراير الماضي، ياتي ذلك عقب كشف البيانات الأولية لمؤشر مخزونات الجملة تباطؤ النمو إلى 1.5% مقابل 2.5% في فبراير، وقبل أن نشهد إظهار قراءة مؤشر مبيعات المنازل القائمة تقلص الإنخفاض إلى 1.0% مقابل 4.1% خلال يناير الماضي.

وفي وقت سابق كشف تقرير شركة بيكر هيوز ارتفاع منصات الحفر والتنقيب على النفط العاملة في الولايات المتحدة الأمريكية بواقع منصة واحدة إلى 549 منصة لتعكس الأعلى لها منذ أبريل 2020، كذلك صعد الإنتاج الأمريكي للنفط الخام خلال الأسبوع السابق بواقع 100 ألف برميل يومياً إلى 11.9 مليون برميل ليعكس الأعلى له منذ مطلع مايو 2020.

يشار إلى أن الإنتاج الأمريكي للنفط انخفض 1.2 مليون برميل يومياً أو 10% من المستوى الأعلى عند 13.1 مليون برميل يومياً في مارس 2020 وذلك من جراء إغلاق بعض منصات حفر وتنقيب مسبقاً نظراً لاتساع الفجوة بين تكلفة الاستخراج وسعر البيع.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

المزيد من بيانات النفط الخام عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.