ارتفاع سعر الذهب مع صدور بيانات اقتصادية ايجابية

ارتفع سعر الذهب خلال جلسات نهاية الأسبوع بفضل عمليات شراء المعدن كملاذ آمن، بالتزامن مع تسعير الأسواق للأزمة الروسية الأوكرانية والمزيد من العقوبات المفروضة على روسيا,  وعقب صدور بيانات الوظائف الشهرية فى الولايات المتحدة.

 

تداول الذهب

صعدت أسعار الذهب حوالي الساعة 01:55 بتوقيت جرينتش بنسبة 0.71% لأعلى مستوى منذ فبراير المنصرم 1,948.90، من مستوى الافتتاح اليوم عند المستوى 1,936.11$، وسجلت أدنى مستوي عند 1,929.48$.

إلى ذلك حقق المعدن الثمين خلال جلسات الأمس صعوداً بنسبة 0.4%، مع تجدد عمليات شراء المعدن كملاذ آمن.

ظلت حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب دون أي تغيير يذكر، ليستمر الإجمالي عند 1,050.22 طن متري، والذي يعد أعلى مستوى منذ يونيو 2021.

 

بيانات الوظائف الشهرية

صدر عن الاقتصاد الأمريكي تقرير الوظائف الجديدة بالقطاع الغير الزراعي خلال شهر فبراير، ليضيف الاقتصاد الأكبر بالعالم عدد وظائف بمقدار 678 ألف وظيفة، أفضل من التوقعات التي أشارت إلى إضافة 407 ألف وظيفة، أفضل من القراءة السابقة المعدلة إلى إضافة 481 ألف من إضافة 467 ألف وظيفة، هذا البيان إيجابي للدولار الأمريكي.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

الأزمة بين روسيا واوكرانيا

تتزايد حدة العقوبات الاقتصادية الغربية ضد روسيا تدريجياً، وكان أكبرها إخراج عدد من المؤسسات المالية الروسية من نظام “سويفت” العالمي للتواصل بين المؤسسات المالية.

في غضون ذلك, أعلنت الحكومة الأميركية فرض عقوبات جديدة على أوليغارش روس، في إطار الرد الغربي على حرب أوكرانيا، تشمل حظر دخول الولايات المتحدة.

وذكر البيت الأبيض في بيان “إن الولايات المتحدة وبالتنسيق مع الحلفاء والشركاء، تستهدف مزيداً من أفراد النخبة الروسية وأفراد عائلاتهم الذين يواصلون دعم بوتن في حرب أوكرانيا”، وتشمل العقوبات المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، و19 رجل أعمال روسي و47 من أفراد عائلاتهم.

وكانت واشنطن فرضت الأسبوع الماضي عقوبات على رجال أعمال روس ومقربين من الكرملين وصولاً إلى الرئيس فلاديمير بوتن شخصياً مجمدة أصولهم المحتملة في الولايات المتحدة, وأدرج الاتحاد الأوروبي أسماء جديدة من الأوليغارش على قائمته الخاصة.

وبدأت آثار هذه العقوبات تظهر على قيمة العملة الروسية (روبل)، وعلى أداء السوق المالية الروسية، في المقابل فإن المخاوف في أوروبا هي من إقدام روسيا على قرار قطع أو خفض الإمدادات من الغاز.

يشار إلى أن الصراع الروسي الأوكراني يدخل يومه التاسع، حيث استهدفت القوات الروسية -فجر اليوم الجمعة- محطة زاباروجيا للطاقة النووية جنوب شرقي أوكرانيا، مما أدى لاشتعال النيران في مبنى للتدريب بالمجمع.

وأعلنت السلطات الأوكرانية أنها تمكنت من إخماد الحريق، وأن السلامة النووية للمحطة باتت مضمونة، لكن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اتهم روسيا باللجوء للرعب النووي، والسعي لتكرار كارثة مفاعل تشرنوبل عام 1986.

ويأتي هذا التطور في وقت تحاول فيه القوات الروسية إحراز المزيد من التقدم باتجاه العاصمة كييف وفي جبهات أخرى، بعد سيطرتها على مدينة خيرسون في الجنوب.

 

المزيد من بيانات السلع والعقود الآجلة عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.