استقرار اسعار الذهب وسط هبوط مؤشر الدولار

تداولت اسعار الذهب في اطار ضيق متجه نحو التراجع خلال الجلسة الصباحية رغم ارتداد مؤشر الدولار الأمريكي, على وقع البيانات الاقتصادية المرتقبة من قبل الاقتصاد الأمريكي وترقب حديث محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول”.

 

جلسة اسعار الذهب

هبطت عقود اسعار الذهب تسليم ديسمبر خلال الجلسات الصباحية 4:05 جرينتش بنسبة  0.14% لتتداول عند 1,824.30$ للأونصة مقارنة مع الافتتاحية عند 1,826.90$ للأونصة، يشار إلى أن الجلسة بدأت على فجوة سعرية منخفضة بعد أن أغلقت تداولات الأمس عند 1,828.00$ للأونصة.

 

تراجع مؤشر الدولار

هبط مؤشر الدولار يوم الثلاثاء بأكثر من 0.1%، حيث ابتعدت عن أعلى مستوى خلال عام عند 94.62 نقطة، وذلك ما يكشف عن استمرار انخفاض مستويات العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية، على عكس عمليات البيع لجني الأرباح، تنخفض مستويات الدولار الأمريكي، وذلك على وقع تراجع عمليات شراء العملة كأفضل استثمار، في ظل استمرار انخفاض عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات.

 

تراجع شهري للذهب

كشفت بيانات مجلس الذهب العالمي أن الطلب على الذهب شهد انخفاضاً بنسبة 9% منذ بداية العام حتى سبتمبر الماضي, مقارنة بنفس الفترة من العام 2019 قبل جائحة كورونا، وأظهرت البيانات أن تراجع الطلب يعود إلى ضعف مشتريات المصارف المركزية، على عكس ذلك ارتفع الطلب على الحلي والمجوهرات 50% وانخفض الطلب من قبل صناديق الاستثمار المتداولة وذلك على أساس فصلي حيث انخفض الطلب 7% إلى 831 طن.

قراءة مؤشر أسعار المنتجين

تترقب الأسواق من قبل الاقتصاد الأمريكي صدور قراءة مؤشر أسعار المنتجين الذي يعتبر مؤشر قياسي مبدئي للتضخم، والتي من المتوقع أن تكشف عن تسارع النمو إلى 0.6% مقابل 0.5% في سبتمبر، كما قد تكشف القراءة الجوهرية للمؤشر تسارع النمو إلى 0.5% مقابل 0.2%، بالإضافة إلى ذلك تعكس القراءة السنوية للمؤشر تسارع النمو إلى 8.7% مقابل 8.6%، بينما قد تكشف القراءة السنوية الجوهرية للمؤشر استقرار النمو عند 6.8%.

 

 

حديث محافظ الاحتياطي الفيدرالي

يترقب المستثمرون إلقاء محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” ملاحظات افتتاحية في مؤتمر عبر الإنترنت حول التنوع والشمول المالي في الاقتصاد بالإضافة للخدمات المصرفية المركزية يستضيفه الاحتياطي الفيدرالي وبنك كندا بالإضافة إلى كل من بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي، وذلك قبل حديث عضوة اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح ورئيسة بنك سان فرانسيسكو الاحتياطي الفيدرالي “ماري دالي” في مؤتمر عبر الإنترنت تستضيفه الرابطة الوطنية لخبراء الأعمال الاقتصاديين.

في غضون ذلك، كرر الأسبوع المنصرم مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي أن رفع أسعار الفائدة فى الولايات المتحدة أمراً ليس وشيكا، وأن صعود التضخم يعتبر مؤقتا، الأمر الذي أدى إلى انخفاض احتمالات زيادة أسعار الفائدة الأمريكية خلال النصف الأول من العام المقبل.

 

الفيدرالي: رفع سعر الفائدة قد يتحقق خلال 2022

التعليقات مغلقة.