التضخم في تركيا يقفز 70% على أساس سنوي

أظهرت بيانات لمعهد الإحصاء التركي نشرها اليوم الخميس، ارتفاع معدل التضخم السنوي في البلاد إلى 70% خلال نهاية إبريل الماضي، على وقع الأحداث بين روسيا وأوكرانيا والتغيرات الاقتصادية في تركيا مع سياسية الرئيس النقدية الغير تقليدية.

بيانات التضخم في تركيا

وحسب بيانات معهد الإحصاء التركي، ازداد التضخم 69.97% على أساس سنوي  عكس التوقعات 67.80%, مقابل ارتفاع بنسبة 61.14% في مارس، وارتفع  بنسبة 7.25% على أساس شهري دون التوقعات 5.75% مقابل 5.46% في مارس.

ارتفع معدل التضخم الأساسي بنسبة 52.37% على أساس سنوي بخلاف التوقعات عند 52.90% مقابل زيادة بنسبة 48.39% في مارس.

وكان التضخم السنوي في تركيا وصل إلى 61.14% خلال مارس، وفقا لبيانات رسمية, وهو أقل بقليل من التوقعات، لكنه بلغ أعلى مستوى في عقدين، حيث زادته الأزمة الروسية الأوكرانية وارتفاع أسعار السلع بعد انهيار الليرة التركية في أواخر العام الماضي.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

أردوغان: سنتجاوز التحديات وغلاء الأسعار

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده ستتمكن من تجاوز غلاء الأسعار “خلال فترة وجيزة”، وأضاف أن حكومته “ستواصل جهودها من أجل إنشاء مستقبل أكثر ازدهارا، وأن الجهات التي تنتظر تعثر تركيا ستُصاب مجددا بخيبة أمل كبيرة”.

وأضاف أردوغان أن “الاقتصاد التركي يواجه منذ فترة تحديات حقيقية، وأن جزءًا من هذه التحديات مصدرها التطورات العالمية والجزء الآخر ناجم عن ديناميكيات داخلية”.

وذكر الرئيس التركي: “نقوم دائما بتحسين مستوى معيشة العاملين، وقد رفعنا في هذا الإطار الحد الأدنى للأجور أكثر من 50 %، ورغم ذلك ندرك أن عمالنا يستحقون أكثر من هذه النسبة”.

 

التعليقات مغلقة.