الدولار يسجل أعلى مستوى فى 4 أسابيع

صعد سعر الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات العالمية، مسجلا أعلى مستوى فى أربعة أسابيع، وذلك في ظل تسارع عمليات شراء العملة الأمريكية كأفضل استثمار بديل ومتاح فى ظل الاحتمالات القوية لقرب تشديد السياسة النقدية فى الولايات المتحدة، وسط ترقب المستثمرين اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي خلل الأسبوع الحالي.

 

تداولات الدولار الأمريكي

ارتفع مؤشر الدولار بأكثر من 0.2 % إلى مستوى 93.45 نقطة الأعلى منذ 23 آب/أغسطس الماضي ، ومستوي افتتاح تعاملات اليوم عند 93.24 نقطة، وسجل أدنى مستوى عند 93.20 نقطة، واختتم المؤشر جلسات الجمعة صاعداً بنسبة 0.4%، بفضل تركيز المستثمرين على شراء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية.

في غضون ذلك حقق مؤشر الدولار ارتفاعا بنسبة 0.7% الأسبوع الماضي، ياتي ذلك بعد تعزيز بيانات مبيعات التجزئة فى الولايات المتحدة، في ظل ترقب لامكانية تشديد السياسة النقدية الأمريكية.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

أزمة شركة إيفرجراند الصينية

ارتفعت عمليات شراء العملة الأمريكية كأفضل استثمار بديل مطلع هذا الأسبوع، فى ظل تصاعد أزمة شركة إيفرجراند الصينية ، والتي أدت إلى تصاعد المخاوف حيال سلامة سوق العقارات والائتمان فى ثاني أكبر اقتصاد فى العالم.

وتصاعد الأزمة عقب القلق حول قدرة “إيفرغراند” على الوفاء بالتزامات بالغة 300 مليار دولار ينتقل إلى الأسواق المالية في الصين، حيث انخفضت أسهم شركات عقارية أخرى، في حين صعد العائد على مؤشر السندات عالية المخاطر المقوَّمة بالدولار إلى حوالي 14%، وهو أعلى معدل فيما يقرب من عقد من الزمن. وقد ضخ بنك الشعب الصيني 14 مليار دولار من السيولة النقدية قصيرة الأجل في النظام المالي يوم الجمعة في إشارة إلى أنَّ صانعي السياسة يريدون تهدئة الأعصاب.

 

احتمالات تقليص شراء السندات  في الولايات المتحدة

علاوة على ذلك، لا يزال تركيز المستثمرين منصبا على شراء الدولار كأفضل استثمار متاح، فى ظل الاحتمالات القوية لقرب تقليص برنامج شراء السندات فى الولايات المتحدة، فى خطوة أساسية تأتي قبل المضي قدما فى تنفيذ خطة رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

من ناحية اخرى، يترقب المستثمرين اجتماع السياسة النقدية الدوري لمجلس الاحتياطي الاتحادي، والذي من المتوقع على نطاق واسع أن يوفر أدلة قوية حول توقيت تقليص برنامج شراء السندات.

 

أزواج العملات

التعليقات مغلقة.