الليرة التركية تهبط لمستوى قياسي منخفض

انخفضت الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض جديد أمام الدولار الأمريكي خلال جلسات اليوم، في غضون ذلك لا يرى محللون فرصة قريبة للتعافي؛ بالنظر إلى ما وصفوه توقعات بخفض غير واضح لأسعار الفائدة في وقت لاحق هذا الأسبوع.

إلى ذلك، لامست العملة التركية، وهي الأسوأ أداء بين عملات الأسواق الناشئة هذا العام، مستوى 9.315 مقابل الدولار حوالي الساعة 14:14 بتوقيت جرينتش.

فقدت الليرة 20 % من قيمتها هذا العام وجاء نصف هذا الهبوط منذ مطلع الشهر الماضي عندما بدأ البنك المركزي إعطاء إشارات تيسيرية على الرغم من ارتفاع التضخم إلى نحو 20 %.

تصريحات محافظ البنك المركزي التركي

يأتي ذلك عقب تصريحات محافظ البنك المركزي التركي شهاب كافجي أوغلو الإثنين الماضي، بأنه من الخطأ ربط هبوط قيمة الليرة في الآونة الأخيرة بخفض البنك سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 100 نقطة أساس إلى 18 % في سبتمبر.

وفي إجابته على أسئلة من مشرعين في لجنة التخطيط والميزانية بالبرلمان التركي، قال كافجي أوغلو إن خفض سعر الفائدة لم يكن مفاجأة وإن البنك المركزي لم يهمل واجباته.

ورغم أن محافظ التركي يرى أن خفض الفائدة كان غير مفاجئ، فقد أجمع كافة خبراء السوق ان الخفض لم يكن متوقع حيث كشف استطلاع رأي قبل القرار عن توقعات باتجاه المركزي التركي صوب التثبيت.

 

تابع أسعار وتقارير العملات عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.