النفط يفقد 5% والأسواق تسعر الأحداث بين روسيا والغرب

انخفض سعر النفط الخام نحو  5% خلال جلسات بداية الأسبوع, مبتعداً عن المستوى الأعلى المسجل منذ العام 2008، مع ترقب المستثمرين لبيانات الفائدة في الولايات المتحدة, وفي ظل تسعير الأسواق لتطورات الأحداث الجيوسياسية الاقتصادية بين روسيا والغرب.

 

تداول النفط الخام

هبط الخام الأمريكي بنسبة 5.7% وصولاً إلى المستوي 102.97$ مقارنة بمستوى الافتتاح عند 109.14$، وسجل أعلى مستوي عند 109.64$، وهبط خام برنت بنسبة 4.80% إلى مستوي 107.25 للبرميل من مستوى الافتتاح عند 112.20$، وسجل أعلى مستوي عند 113.06$, وعند اغلاق الجلسات يوم الجمعة، حقق الخام الأمريكي ارتفاعاً بنسبة 3.1%، وقفز خام برنت بنسبة 2.9%.

خلال جلسات الأسبوع المنتهي, خسرت أسعار النفط متوسط 5%، بالتزامن مع عمليات التصحيح وجني الأرباح من أعلى مستوى فى 14 عاماً

تترقب الأسواق رفع أسعار الفائدة هذا الأسبوع من قبل الاحتياطي الفيدرالي، ذلك ما سيزيد من هبوط أسعار النفط الخام, في ظل العلاقة العكسية بين النفط والدولار الأمريكي، حسب خبراء.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

إنتاج روسيا من النفط

قالت وكالة “رويترز” حسب مصادر مطلعة،  إن إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز بلغ في المتوسط 11.12 مليون برميل يوميا من 1 إلى 13 مارس، ارتفاعا من 11.06 مليون برميل يوميا في المتوسط خلال فبراير الماضي, إذ بلغ إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز 11.15 مليون برميل يومياً في 13 مارس.

وتعد روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط الخام في العالم بعد السعودية، وقد صدرت 5 ملايين برميل يوميا من النفط الخام والمكثفات، و2.85 مليون برميل يوميا من المنتجات النفطية، في ديسمبر 2021.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

الأزمة بين روسيا واوكرانيا

تسعر الأسواق تطورات الأحداث الجيوسياسية بين روسيا والغرب, حيث حذرت الولايات المتحدة من أن الصين ستواجه “تبعات” قاسية إذا ساعدت روسيا في غزوها لأوكرانيا، بحسب ما نقلته وسائل إعلام أمريكية, وكانت تقارير إعلامية أفادت بأن روسيا طلبت مساعدات عسكرية واقتصادية من الصين، لكن السفارة الصينية في واشنطن أوضحت أنها لا تعرف شيئا عن هذا الطلب الذي تناولته التقارير.

في موضوع متصل, بدأت الجولة الرابعة من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا عبر الفيديو، الإثنين، في مسعى لاحتواء النزاع الذي تطور إلى هجوم روسي عسكري شامل انطلق أواخر فبراير الماضي.

وقال ميخائيلو بودولياك، وهو أحد المفاوضين الأوكرانيين في المحادثات مع روسيا، إن الجولة الجديدة تركز على التوصل لوقف إطلاق النار، وسحب القوات، والضمانات الأمنية التي تطلبها كييف.

وأضاف في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، إن “موقف أوكرانيا لم يتغير في الإصرار على وقف إطلاق النار قبل إجراء محادثات بشأن العلاقات المستقبلية”.

وكتب: “مفاوضات الجولة الرابعة حول السلام ووقف إطلاق النار والانسحاب الفوري للقوات والضمانات الأمنية. نقاش صعب”، مضيفا أنه يعتقد أن روسيا “لا تزال تعيش في وهم بأن 19 يوما من العنف ضد المدن الأوكرانية السلمية هو الاستراتيجية الصحيحة”.

المزيد من بيانات النفط الخام عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.