تداول الفوركس| جلسات ما قبل وما بعد السوق

تُعرف الفترة الزمنية التي يحدث فيها تداول الفوركس باسم “جلسة التداول”, بالنسبة لمعظم أسواق الأسهم، تتم الجلسة الرئيسية خلال النهار، عندما تمثل جلسة التداول يومًا واحدًا من العمل, تبدأ الجلسة بجرس الافتتاح مما يشير إلى أن السوق مفتوح, وبالمثل، ينتهي يوم التداول بجرس الإغلاق, إذ تتم معظم عمليات التداول خلال هذا الوقت من اليوم، بيد أن نشاط التداول لا يقتصر على هذا الوقت فقط!

في الواقع، يحدث ذلك بعد إغلاق السوق – بمجرد انتهاء ساعات العمل العادية, ويُعرف ذلك بجلسة التداول بعد ساعات العمل, لكن هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين يوم التداول العادي وجلسة التداول بعد ساعات العمل.

ما هو التداول بعد ساعات العمل؟

التداول بعد ساعات العمل هو الفترة الزمنية التي تلي إغلاق السوق, في الوقت الذي يمكن للمتداول شراء وبيع الأوراق المالية خارج ساعات التداول العادية, تعمل كل من بورصة نيويورك (NYSE) وسوق ناسداك للأوراق المالية عادةً من الساعة 9:30 صباحًا حتى 4 مساءً بالتوقيت الشرقي، يمكن إتمام التداولات خلال جلسة ما بعد ساعات العمل في أي وقت من الساعة 4 مساءً حتى 8 مساءً بالتوقيت الشرقي.

خلال جلسات التداول الممتدة تربط شبكة الاتصالات الإلكترونية Electronic Communication Network (ECN) المتداولين بموفري السيولة دون استخدام البورصة التقليدية, مع التنويه هنا أن حجم التداول خلال جلسة التداول بعد ساعات التداول يميل إلى أن يكون ضعيفًا إلى حد ما،  بسبب وجود عدد قليل جدًا من المتداولين النشطين خلال هذه الفترة الزمنية، ومع ذلك, يمكن أن يتغير هذا مع ارتفاع الحجم في حال كان هناك أحداث أو بيانات اقتصادية مهمة, في غضون ذلك يمكن للتجار أيضًا توقع فروق أسعار أوسع – الفرق بين سعري العرض والطلب – بعد إغلاق السوق.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

من يمكنه التداول خلال جلسة ما بعد ساعات العمل؟

بدأ استخدام التداول بعد ساعات العمل من قبل المتداولين منتصف عام 1999، عندما أصبحت خدمات شبكات الاتصالات الإلكترونية متاحة على نطاق واسع لمتداولي التجزئة,  مع الإشارة هنا أن  الشبكة لا تسمح للمستثمرين الأفراد التفاعل إلكترونيًا فحسب, بل تتيح لهم أيضاً التفاعل دون الكشف عن هويتهم، وبالتالي إخفاء بياناتهم.

 

تداول ما بعد السوق وما قبله

يمكن تقسيم التداول بعد ساعات العمل إلى جزأين مختلفين من اليوم, الأول هو جلسة تداول ما بعد السوق، تعمل معظم البورصات عادةً في تداول ما بعد السوق من الساعة 4 مساءً حتى الساعة 8 مساءً بالتوقيت الشرقي, يمكن أيضًا المشاركة في تداول ما قبل السوق، والذي يحدث في الصباح السابق لفتح الأسواق – قبل الساعة 9:30 صباحًا بالتوقيت الشرقي.

مخاطر التداول بعد ساعات العمل

يقدم التداول بعد ساعات العمل إمكانية تحقيق مكاسب كبيرة، ولكن يوجد بعض المخاطر  المصاحبة له, وتشمل:

سيولة أقل: هناك عدد أكبر بكثير من المتداولين ومزودي السيولة خلال ساعات العمل العادية, ولكن بعد ساعات العمل يكون حجم التداول أقل، وقد يصعب تحويل الأسهم إلى نقد.

سبريد أعلى: قد يؤدي انخفاض حجم التداول إلى فجوة كبيرة بين سعري العرض والطلب, لذلك, قد يصعب  تنفيذ الأوامر بسعر مناسب.

التقلبات: سوق ما بعد ساعات التداول ضعيف مقارنة بالتداول خلال الساعات العادية, من المرجح أن تواجه تقلبات حادة في الأسعار في فترة ما بعد التداول أكثر من ساعات التداول العادية.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

فوائد التداول بعد ساعات العمل

التداول بالتزامن مع البيانات الحديثة: تسمح لك القدرة على التداول بعد إغلاق الأسواق العادية بالتفاعل بسرعة مع الأخبار العاجلة أو المعلومات الجديدة قبل فتح السوق في اليوم التالي.

فرص التسعير: على الرغم من أن التقلب هو أحد المخاطر المرتبطة بالتداول بعد ساعات العمل، إلا أنك فقد تجد بعض الأسعار الجذابة خلال هذا الوقت.

الملاءمة والمرونة: قد يفضل المستثمرون التداول في غير أوقات الذروة، ويوفر التداول بعد ساعات العمل هذه المرونة الإضافية.

من الأفضل التداول بعد ساعات العمل أم جلسة التداول العادية؟

يعتمد الأمر على عدد من العوامل، بما في ذلك تحمل المخاطر واستراتيجية التداول والدخول والخروج من المركز؛ قد يفضل المتداول المبتدئ انتظار جلسة التداول العادية، ولكن المتداول المحترف قد يعمل في سوق ما بعد ساعات العمل, إما لإغلاق مركز خاسر أو القفز على بدء مركز جديد.

لذا من المهم على المتداول التأكد من قراءة المخاطر التي ينطوي عليها التداول بعد ساعات العمل، وتقييم ما إذا كانت الفوائد تفوق هذه المخاطر وبما يتناسب مع أهداف التداول.

اقرأ أيضاً: أفضل الأوقات للتداول في سوق الفوركس؟

 

التعليقات مغلقة.