انخفاض اسهم شركات الطيران بفعل الأزمة شرق أوروبا

تراجعت اسهم شركات الطيران مؤخرًا بسبب تصاعد التوترات الجيوسياسية الروسية الأوكرانية وإلغاء بعض الرحلات الجوية والوضع العالمي غير المستقر, في موضوع متصل ازالت عدد من الدول قيود كوفيد-19 بعد أسابيع من الاغلاقات بفعل ذروة تفشي متحور أوميكرون.

 

اسهم شركات الطيران

بدأت أسهم الشركات بالانتعاش اليوم بعد إعلان روسيا سحب بعض الوحدات من الحدود الأوكرانية إلى القواعد مع انتهاء التدريبات العسكرية، ويتم تداول أسهم WizzAir أعلى بنسبة قليلة، ولا تنوي الشركة تقليل عدد الرحلات الجوية في أوكرانيا, يشار إلى أن قطاع الطيران يتوقع موسم صيفي ناجح مع تنبؤات تخفيف المزيد من القيود.

في العام 2020، تأثر قطاع الطيران بسبب تفشي فيروس كورونا وتعليق الرحلات الجوية، وهذا العام 2022، خشي المستثمرون من تكرار ذلك نتيجة متغير أوميكرون والتصعيد الحالي للتوترات بين شرق أوروبا, في غضون ذلك، تقوم بعض الاقتصادات الأوروبية على التوالي برفع قيود كوفيد-19 مع انخفاض أعداد الاصابات.

قال الرئيس التنفيذي لشركة WizzAir إنه يتوقع انضمام المزيد من الدول لتخفيف القيود المفروضة، الأمر الذي ينعش قطاع الطيران.

في غضون ذلك, ظهر انتعاش قطاع الطيران أيضًا في أغلب الشركات العالمية, مثل Easy Jet ,Lufthansa  ,Rainbow  ,AirFrance KLM  Air Shuttle، وتأثرت تداولات أسهم شركات الطيران من تصعيد التوترات الأوكرانية, وحافظ سعر سهم Wizz Air Holdings (WIZZ.UK) على جلساته في نطاق جلسات العام 2021, وارتد السهم مؤخرًا عن الحد الأدنى من النطاق عند 41.50 ويتجه نحو الحد الأعلى عند 48.50.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

متحور أوميكرون

تراقب الأسواق العالمية تطورات متحور أوميكرون, حيث كشفت رئيسة السلطة التنفيذية في هونج كونج كاري لام، عن ارتفاع حاد في عدد الإصابات بمتحور “أوميكرون” من فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” بالبلاد التي تطبق سياسة “صفر كوفيد”.

وقالت “لام” إن ارتفاع الإصابات بالمتحور سدد ضربة قاسية لهونج كونج وتخطى قدرة المدينة على التعامل مع الوضع، مضيفة أن الحكومة لن تدّخر جهدا لتطبيق استراتيجية صفر كوفيد المتبعة حاليا, متابعةً : “الصين ستساعد هونج كونج في حملات فحوص الكشف وفرض الحجر الصحي”.

يذكر أن “أوميكرون” ظهر في المدينة في أواخر ديسمبر إلى رفع حصيلة الإصابات خلال بضعة أسابيع فقط إلى أكثر من 8300 إصابة جديدة، وهي زيادة هائلة بالمقارنة مع حصيلة إجمالية لا تتخطى 16719 إصابة و219 وفاة منذ بدء تفشي الوباء.

وكشف المعهد الوطني الجنوب إفريقي للأمراض المعدية، أن متحور “أوميكرون” من فيروس كورونا قد يتفوق على متحور “دلتا” شديد العدوى الذي اكتشف في الهند.

 

حسب آخر الاحصائيات الصادرة  عن منظمة الصحة العالمية ارتفع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا لنحو 410,57 مليون حالة مصابة ولقي نحو 5,810,880 شخص مصرعهم، في حين بلغ عدد جرعات اللقاح المتلقاة أكثر من 10.1 مليار جرعة.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

تطورات الأزمة الجيوسياسية شرق أوروبا

تتابع الأسواق تطورات الأزمة الجيوسياسية الأوكرانية الروسية, حيث يلتقي المستشار الألماني الجديد أولاف شولتس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمرة الأولى اليوم الثلاثاء لإجراء محادثات حول الأزمة الأوكرانية, ومن المقرر أن يستمر الاجتماع في الكرملين لعدة ساعات على أن يعقد مؤتمر صحفي مشترك في النهاية.

تأتي الزيارة في وقت وصلت فيه العلاقات الألمانية الروسية إلى أدنى مستوياتها. ومن المرجح أن تطغى الأزمة الأوكرانية على العديد من الصراعات الثنائية التي لم تحل بين برلين وموسكو.

وقال شولتس خلال زيارته لكييف يوم الإثنين إنه يريد الضغط على بوتين لخفض تصعيد الأزمة في أوكرانيا، ووصف نشر عشرات الآلاف من الجنود الروس على طول االحدود الأوكرانية بأنه “غير مفهوم”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن أن الغزو الروسي لأوكرانيا سيؤدي أيضا إلى تعليق خط أنابيب “نورد ستريم 2”، وتحدث شولتس قبل مغادرة بلاده عن “تهديد خطير جدا جدا للسلام في أوروبا”.

ومن ناحية أخرى، أكدت روسيا مراراً أنها لا تخطط لشن هجوم على أوكرانيا وتتهم الولايات المتحدة بـ”الدعاية المعادية لروسيا والتخويف”، كما حذر روسيا من شن هجوم على أوكرانيا وأكد أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مستعدان للرد بعقوبات اقتصادية صارمة.

 

المزيد من بيانات الأسواق العالمية عبر مدونة IMMFX

 

 

 

التعليقات مغلقة.