انخفاض الاسهم الاسيوية مع تسعير التوترات شرق أوروبا

تراجعت جلسات مؤشرات الاسهم الاسيوية عقب التطورات والبيانات الاقتصادية الصادرة عن الاقتصاد الاسترالي والياباني بالإضافة إلى الاقتصاد النيوزيلندي, وعلى وقع مراقبة الأسواق للتطورات الجيوسياسية شرق أوروبا ” الأزمة الأوكرانية الروسية”، وسط تصاعد مخاوف المستثمرين من تفاقم الازمة التي ستلقي بظلالها على الأسواق العالمية.

 

 

المؤشرات والاسهم الاسيوية

انخفضت مؤشرات الأسهم اليابانية خلال تداولات جلسة اليوم، حيث هبط مؤشر توبكس بنسبة 1.76% ليخسر 33.67 نقطة ويصل إلى المستوى 1,877.01، وتراجع مؤشر نيكاي 225 الرئيسي لأسهم اليابانية بنسبة 2.17% ليفقد 582.97 نقطة وصولاً إلى المستوى 26,327.90.

انخفضت مؤشرات الأسهم الصينية خلال تداولات الجلسة، حيث هبط مؤشر CSI 300 بنسبة 1.56% ليفقد 72.12 نقطة وصولاً المستوى 4,562.19، وتراجع مؤشر شنغهاي بنسبة 1.09% ليفقد 37.96 نقطة وصولاً إلى المستوى 3,452.65.

انخفض مؤشر S&P/ASX 200 لأسهم استراليا بنسبة 1.46% ليفقد 105.83 نقطة وصولاً إلى المستوى 7,127.80، وهبط مؤشر NZX 50 لأسهم نيوزيلندا بنسبة 0.20% ليفقد 24.85 نقطة وصولاً إلى المستوى 12,131.49.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

البيانات والتقارير الاقتصادية

كشف بنك اليابان عن القراءة السنوية لمؤشر أسعار الخدمات والتي أظهرت تسارع النمو إلى 1.2% متناسبةً مع التوقعات، مقابل 1.1% في ديسمبر الماضي، وتترقب الاسواق تقرير البنك المركزي الياباني عن بيانات التضخم مع صدور القراءة السنوية الجوهرية لمؤشر أسعار المستهلكين والتي تظهر تسارع النمو إلى 1.1% مقابل 0.8% في ديسمبر.

كشف بنك نيوزيلندا الاحتياطي (البنك المركزي النيوزيلندي) عن القراءة السنوية لمؤشر إنفاق بطاقات الائتمان لشهر يناير والتي أظهرت تسارع النمو إلى 5.5% مقابل 1.6% والتي عدلت من صعود 1.2% في القراءة السنوية السابقة لشهر ديسمبر.

 

الأزمة الجيوسياسية الروسية والاوكرانية

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الإثنين الجيش بـ”حفظ السلام” في المنطقتين الانفصاليتين المواليتين لموسكو في شرق أوكرانيا اللتين اعترف لتوّه باستقلالهما, ويأمر المرسومان اللذان وقعهما بوتين وزارة الدفاع الروسية بأن “تتولّى القوات المسلحة الروسية مهمة حفظ السلام على أراضي “الجمهوريتين الشعبيتين” دونيتسك ولوغانسك.

وفي كلمة ألقاها سابقاً مساء اليوم، قال بوتين، إن أوكرانيا خسرت سيادتها لتصبح “خادماً للسادة الغربيين”، وأضاف أن السلطة في كييف لا تهتم بخدمة الأوكرانيين إنما الغرب، وأشار بوتين إلى أن الأسلحة الغربية “موجودة في أوكرانيا” وهي تأتي “بتدفق مستمر، وهناك تدريبات عسكرية منتظمة في غرب أوكرانيا، والهدف منها ضرب روسيا”. وأضاف بوتين أن انضمام أوكرانيا إلى الناتو سيشكل “تهديداً مباشراً لأمن روسيا”.

واتهم بوتين القيادة في كييف بعدم الاهتمام بإيجاد “حل سلمي” للأزمة في الدونباس، مضيفاً أن القوات الأوكرانية تصعد عسكرياً ضدّ المدنيين في المنطقتين الانفصاليتين”.

وختم الرئيس الروسي كلمته باعتراف روسيا الفوري بـ”جمهورية لوغانسك الشعبية” و”جمهورية دونيتسك الشعبية” ووقع على مرسومين لتوثيق الاعتراف، كما وقع مع قادة الانفصاليين في أوكرانيا اتفاقيات صداقة ودعم مشترك.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

تطورات متحور أوميكرون

أعادت أستراليا فتح حدودها الخارجية أمام جميع السياح الملقحين، بعد مرور حوالي عامين على فرضها بعض من أكثر قيود السفر صرامة في العالم، للحد من تفشي كوفيد-19, وأعلن رئيس الوزراء، سكوت موريسون، في مؤتمر صحفي: “انتهى الانتظار”.

حيث قال للراغبين بزيارة الجزيرة القارة “احزموا حقائبكم، ولا تنسوا إحضار أموالكم معكم، فهناك الكثير من الأماكن لإنفاقها”, وحطت أول رحلة دولية إلى مطار سيدني آتية من لوس أنجلوس صباح اليوم الاثنين، تلتها رحلات من طوكيو وفانكوفر وسنغافورة.

وقال آلن جويس، المدير العام لشركة الطيران الأسترالية كوانتاس:”كنا ننتظر هذه اللحظة منذ فترة طويلة”، وتتوقع الشركة نقل أكثر من 14 ألف راكب إلى أستراليا خلال الأسبوع الراهن، ومن المتوقع أن تحط 56 رحلة جوية دولية فقط في أستراليا خلال 24 ساعة من رفع القيود، وهو عدد قليل بالمقارنة مع رحلات ما قبل الوباء، لكن موريسون قال إنه “ليس لديه شك” في أن هذا العدد سيرتفع بمرور الوقت.

حسب الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية, ارتفع عدد الحالات المصابة بالفيروس لقرابة 423,44 مليون حالة مصابة ولقي نحو 5,878,328 شخص مصرعهم، في حين بلغ عدد جرعات اللقاح المعطاة وفقاً لأخر تحديث من قبل المنظمة حتى الأمس، قرابة 10.41 مليار جرعة.

 

المزيد من بيانات الأسهم والمؤشرات العالمية عبر IMMFX

 

التعليقات مغلقة.