انخفاض العقود الآجلة لأسعار الذهب وسط هبوط الدولار

سجلت تداولات العقود الآجلة لأسعار الذهب تراجعاً خلال أول جلسات الأسبوع، بالرغم من ارتداد مؤشر الدولار من الأعلى والعلاقة العكسية بينهما، يأتي ذلك على وقع التطورات والبيانات الاقتصادية المنتظرة من قبل الاقتصاد الأكبر في العالم.

جلسة تداولات أسعار الذهب

هبطت العقود الآجلة لأسعار الذهب تسليم كانون الأول/ديسمبر القادم حوالي الساعة 04:40 صباحاً بتوقيت جرينتش 0.19% لتتداول عند 1,818.20$ للأونصة مقارنة مع الافتتاحية عند 1,821.60$ للأونصة.

بدأت تداولات الجلسة على فجوة سعرية صاعدة بعد اغلاق تداولات الأسبوع الماضي عند 1,819.50$ للأونصة، بينما انخفض مؤشر الدولار الأمريكي 0.09% إلى 92.61 مقارنة بمعاملات الافتتاحية عند 92.70.

بيانات سوق الإسكان

تترقب الأسواق الكشف عن بيانات سوق الإسكان وذلك مع صدور قراءة مبيعات المنازل القائمة والتي قد تظهر صعوداً بنسبة 0.5% مقابل انخفاض 1.9% في يونيو الماضي.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

حديث جيروم باول

تابعت الأسواق فعليات ندوة جاكسون هول التي كشف من خلالها محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي “جيروم بأول” عن تأييد البدء في تقليص تحفيز الاحتياطي الفيدرالي هذا العام.

وقال “جيروم بأول” أن دعم السياسة النقدية من قبل الاحتياطي الفيدرالي في حقبة جائحة كورونا وسيتم سحبه بحذر وبشكل تدريجي، مشيراً إلى أنه ستبدأ اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح في تقليص مشتريات السندات هذا العام، لكن الاحتياطي الفيدرالي ليس في عجلة من أمره لرفع أسعار الفائدة حيث يستدل حول مخاطر الفيروس، موضحاً أنه ما زال غير واضح ما إذا كان متحور دلتا له تأثير كبير على الاقتصاد.

كشف بنك الاحتياطي الفيدرالي عن محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح الذي عقد 27-28 تموز/يوليو والذي تم خلاله البقاء على الفائدة صفرية ما بين الصفر و0.25% وبرنامج شراء السندات عند 120$ مليار.

يذكر أنه “بالنظر إلى المستقبل، لاحظ معظم المشاركين أنه بشرط أن يتطور الاقتصاد على نطاق واسع كما توقعوا، فقد رأوا أنه قد يكون من المناسب البدء في تقليل وتيرة شراء الأصول هذا العام”.

مخاوف تفشي جائحة كورونا

رغم المخاوف المتصاعدة بشأن سلالة متحور “دلتا” وإمكانية تسببها في تفشي جائحة “كورونا”، إلا أن هناك تفاؤل حيال اللقاحات المضادة للفيروس.

يأتي ذلك بعد إعلان وكالة الغذاء والدواء الأمريكية منح الموافقة الكاملة على لقاح شركتي “فايزر – بيونتك” المضاد للفيروس الأمر الذي يعكس مدى أمان استخدامه.

وفي ذات السياق، تقدمت شركة “موديرنا” الأمريكية للمستحضرات الطبية والتكنولوجيا الحيوية بطلب أيضا إلى الوكالة للحصول على الموافقة الكاملة على لقاح الشركة في الوقاية من الفيروس.

حسب البيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية ارتفع عدد الحالات المصابة بالفيروس لقرابة 214.47 مليون حالة مصابة ولقي نحو 4,470,696 شخص مصرعهم، في حين بلغ عدد جرعات اللقاح المعطاة وفقاً لأخر تحديث من قبل المنظمة حتى الأربعاء الماضي، قرابة 4,954 مليون جرعة.

تصريحات المركزي الأوروبي

تناولت أهم تصريحات عضو البنك المركزي الأوروبي، فرنسوا فيلروي، أن أسعار الفائدة الراهنة ستظل مواتية، مشيرا إلى أنه لا يوجد خطر من ارتفاع التضخم في منطقة اليورو في الوقت الراهن. ولا يوجد خطر أيضا من حدوث ارتفاع مستدام في التضخم داخل منطقة اليورو.

وفيما يخص الاقتصاد الفرنسي واقتصاد منطقة اليورو، قال فيلروي، أنه يجب عودة فرنسا ومنطقة اليورو إلى مستويات ما قبل فيروس كورونا، في أوائل عام 2022، وربما قبل ذلك. مؤكدا على أن برنامج مشتريات الأصول الطارئ PEPP سيظل موجود حتى مارس 2022 على الأقل. وأنه من المبكر اتخاذ قرار بشأنه في اجتماع سبتمبر.

كذلك صرح عضو المركزي الأوروبي فيليب لين، في وقت سابق بأنه من المبكر مناقشة إنهاء مشتريات السندات الطارئة خلال اجتماع سبتمبر المقبل. حيث أن تأثير متحور دلتا الجديد على منطقة اليورو سيكون محدود في ضوء تزايد معدلات التطعيم بلقاحات كورونا، وما تمر به أوروبا استثناء حاليا. وأن أي تعديل على مشتريات السندات الطارئة سيعتمد على التطورات الاقتصادية بالأسواق.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

 

 

التعليقات مغلقة.