انخفاض بيتكوين وموجة مبيعات كبيرة للعملات المشفرة

زادت عمليات بيع العملات الرقمية أمس، فيما انخفض بيتكوين نحو 4 في المائة إلى 50516 دولارا، بعد أن زادت لأعلى مستوى منذ منتصف أيار  فوق 52 ألف دولار في وقت سابق، في التعاملات الآسيوية. وهبطت منافستها إيثر ما يزيد على 6 في المائة إلى 3666 دولارا.

 

السلفادور يُشرع عملة بيتكوين

أصبحت السلفادور أمس، أول بلد في العالم يشرع عملة بيتكوين، إلى جانب الدولار الأمريكي، رغم التردد الشديد بين السكان وانتقادات اقتصاديين ومنظمات مالية دولية.

قال الرئيس نجيب أبو كيلة في تغريدة: “لأول مرة في التاريخ، ستتجه كل الأنظار نحو السلفادور” معلنا عقب ذلك أن البلاد اشترت أول 200 عملة بيتكوين.

بالنسبة إلى الرئيس وحكومته، ستسمح عملة بيتكوين للسلفادوريين بتوفير 400 مليون دولار من الرسوم المصرفية عند تسلم أموال المغتربين، خصوصا من الولايات المتحدة التي تمثل 22 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

لكن أكثر من ثلثي سكان السلفادور البالغ عددهم 6.5 مليون عارضوا للمرة الأولى قرار الرئيس أبو كيلة، الذي يتمتع بشعبية كبيرة، وقالوا في استفتاءين منفصلين: إنهم يريدون الاستمرار في استخدام الدولار الأمريكي حصرا، وهو العملة القانونية للسلفادور منذ 20 عاما.وقالت مديرة استطلاعات الرأي في جامعة “اونيفيرسيداد سنتروأميريكانا”، “إنها قرارات (اتخذت) دون استشارة من الحكومة والبرلمانيين. الناس لا يرون كيف ستكون لها تأثير إيجابي في تغيير ظروفهم المعيشية بشكل كبير”.

وبحسب الجامعة، لا يهتم 65.2 في المائة من السكان بتنزيل المحفظة الإلكترونية “تشيفو” اللازمة لتعاملات بيتكوين اليومية.

وأقر البرلمان السلفادوري، الذي يهيمن عليه أنصار الرئيس أبو كيلة بأغلبية ساحقة منذ الانتخابات التشريعية الأخيرة، القانون في حزيران (يونيو) الذي من شأنه تشريع بيتكوين في السلفادور وإلزام “قبول بيتكوين كوسيلة للدفع”. وينص القانون على أن قيمة بيتكوين “ستحددها السوق”.

واستمرارا في تنفيذ القانون، وافق النواب أمس، بناء على طلب أبو كيلة، على إنشاء صندوق بقيمة 150 مليون دولار لضمان التحويل التلقائي لبيتكوين إلى دولار أمريكي.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

أطر قانونية أكثراً تشديداً على العملات المشفرة

وفي سياق متصل، طلبت الهيئة البريطانية الناظمة للأسواق (إف سي إيه) وضع أطر قانونية أكثر تشددا على صعيد إعلانات العملات المشفرة، حتى عبر الإنترنت، متوقفة خصوصا عند منشور حديث للنجمة كيم كارداشيان عبر “إنستجرام”.

وتتأثر شهية المشترين بالإعلانات عبر الشبكات الاجتماعية، على غرار ما نشرته كيم كارداشيان في حزيران (يونيو) ترويجا لعملة “إيثريم ماكس” المشفرة، “التي تختلف عن عملة إيثريم”، وفق ما أعلن رئيس الهيئة البريطانية الناظمة للأسواق تشارلز رانديل.

 

[better-ads type=”banner” banner=”4948″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

ارتفاع الدولار الأمريكي

صعد الدولار إلى أعلى مستوى في أسبوع مقابل عملات رئيسية اليوم مدعوما من ارتفاع العائد على سندات الخزانة الأمريكية وتراجع اليورو قبيل قرار للبنك المركزي الأوروبي بشأن السياسة النقدية.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات منافسة 0.05 في المائة إلى 92.580 بعدما لامس 92.590 في وقت سابق من الجلسة الذي بلغه آخر مرة في الأول من سبتمبر.

وتراجع اليورو 0.05 في المائة ليجري تداوله مقابل 1.1836 دولار لأول مرة منذ الثاني من سبتمبر، وارتفع الدولار 0.08 في المائة إلى 110.385 ين بدعم من زيادة العائد على سندات الخزانة الأمريكية.

ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشرة أعوام 1.385 في المائة أمس الثلاثاء لأول مرة منذ منتصف يوليو، مسجلا ارتفاعا بمقدار ست نقاط أساسية تقريبا مقارنة بإغلاق الجمعة. وكان الاثنين عطلة في الولايات المتحدة.

وبالنسبة لبقية العملات تراجع الدولار الأسترالي 0.07 في المائة إلى 0.73825 دولار أمريكي اليوم مواصلا تراجع الجلسة السابقة التي انخفض خلالها 0.7 في المائة، واستقر الدولار الكندي عند 1.2641 دولار أمريكي بعدما انخفض بنحو 0.9 في المائة في الجلسة المسائية.

 

أخبار العملات الرقمية عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.