انهيار الليرة التركية وسط ترقب لقرارات البنك المركزي

سجلت الليرة التركية خلال المعاملات المبكرة من تداولات اليوم الثلاثاء, أدنى مستوياتها على الإطلاق مقابل الدولار الأمريكي حيث سجلت تداولات عند مستوى 10.2150 ليرة مقابل دولار، وخسرت الليرة ما يقرب من 7.1% منذ بداية نوفمبر الجاري، بينما هبطت بأكثر من 37.4% منذ بداية العام وانخفضت من مستويات 7.4320 ليرة مقابل دولار بنهاية ديسمبر 2020 تجاه المستويات الحالية.

في غضون ذلك, يترقب المستثمرون قرار المركزي التركي خلال الأيام القادمة,  مع الإشارة إلى أن قراراته الأخيرة كانت على عكس توقعات الخبراء بالتثبيت أو الرفع في ظل معدلات التضخم المرتفعة.

علاوة على ذلك, يقول بنك (إتش إس بي سي)  HSBC Asset Management Turkey :”على الرغم من انخفاض الليرة منذ أوائل سبتمبر، من المرجح أن يختار البنك المركزي خفضًا آخر من خلال التركيز على التباطؤ في القروض التجارية، في السياق ترى وكالة التصنيف الائتماني فيتش أن الخفض المفاجئ لأسعار الفائدة خطوة أخرى في الاتجاه الخاطئ، بينما تتوقع الوكالة تراجعاً جديداً لسعر الفائدة.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

بيانات التضخم الاقتصادي التركي

سجل الاقتصاد التركي بيانات سلبية على صعيد التضخم والتوقعات بشأن حركة المركزي التركي المقبلة، وانخفض مؤشر ثقة المستهلكين انخفض 3.6% إلى 76.8 نقطة في أكتوبر، وهو أدنى مستوى منذ فبراير 2009 في ظل استمرار زيادة التضخم.

وكشفت بيانات الحسابات الجاري انخفاض الحساب الجاري التركي إلى 1.65 بليون دولار بأقل من التقديرات التي كانت تتوقع تسجيل 1.7 بليون دولار، وخفض البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي إلى 16 % من 18 % الشهر الماضي على الرغم من أن التضخم وصل إلى ما يقرب من 20%.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

خفض سعر الفائدة

توقع خبراء اقتصاد أن يخفض البنك سعر الفائدة إلى 15% من 16 % هذا الأسبوع، رغم أن التضخم لا يزال بالقرب من 20 %؛ بحسب استطلاع رأي أجرته رويترز، يعود ذلك في الأساس إلى مخاوف بشأن التدخل السياسي في السياسة النقدية في ظل دعوات الرئيس رجب طيب أردوغان المتكررة لخفض أسعار الفائدة والتغييرات السريعة في قيادة البنك المركزي.

 

تداولات العملات عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.