بايدن: حظر استيراد النفط والغاز من روسيا

فرضت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الثلاثاء حظراً على واردات الولايات المتحدة من الطاقة الروسية، تشمل النفط والغاز, حيث قال بايدن في مؤتمر صحفي، إن الولايات المتحدة لن تدعم تمويل حرب بوتين ضد أوكرانيا من خلال شراء الطاقة.

وعقب الإعلان الأمريكي عن الحظر، واصلت أسعار النفط ارتفاعاتها حيث تجاوزت العقود الآجلة لخام برنت 132 دولارًا للبرميل بينما صعد خام غرب تكساس الوسيط إلى 128 دولارًا.

يأتي ذلك في نفس التوقيت الذي أعلنت فيه بريطانيا عن خطة للتخلص من واردات الطاقة من روسيا تمتد حتى نهاية العام الحالي, والجدير بالذكر أنَّ كندا فرضت حظراً على النفط الخام الروسي.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أنَّ النفط الروسي شكّل حوالي 3% من جميع شحنات الخام التي وصلت إلى الولايات المتحدة العام الماضي.

وبشكل عام؛ يمثل النفط والمنتجات البترولية الروسية حوالي 8% من إجمالي واردات الولايات المتحدة, تراجعت واردات الولايات المتحدة من الخام الروسي في عام 2022 إلى أبطأ وتيرة سنوية منذ 2017، وفقاً لشركة “كبلر” (Kpler).

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

النفط سيتخطى 300 دولار!

حذر نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، من أن أسعار النفط قد تقفز فوق 300 دولار للبرميل، إذا حظرت الولايات المتحدة وأوروبا واردات الخام من روسيا.

وأصبح النفط الروسي أقل ترحيباً في سوق البترول العالمية، حيث يخشى التجار من احتمال فرض حظر تقوده الولايات المتحدة على إمدادات البلاد، وهو ما يزيد قلق التجار والمصافي حول العالم حالياً، تجاه الخام الروسي، ما جعل المشترين قلقين من شراء النفط الخام من الموانئ الغربية في بحر البلطيق والبحر الأسود، بدعوى مخاوف تتعلق بالسلامة، كما تنتشر المخاوف الآن إلى الموانئ الشرقية في دي كاستري وكوزمينو.

قال نوفاك “من الواضح تماماً أن رفض النفط الروسي سيؤدي إلى عواقب كارثية للسوق العالمي, القفزة في الأسعار ستكون من المتعذر التنبؤ بها, سيصل السعر إلى 300 دولار للبرميل إن لم يكن أكثر”.

في غضون ذلك, نقلت وكالة بلومبرغ عن مصادر مطلعة أن شحنة من النفط الروسي للتحميل في شهر مايو سيتم شحنها من ميناء دي كاستري الشرقي عرضتها شركة تجارية أمس بخصم يصل إلى 14 دولاراً للبرميل، مقارنة مع السعر القياسي لخام دبي، هذا أقل بكثير من الأسبوع الماضي عندما عرضت مجموعة ترافيجورا شركة سوكول بعلاوة قدرها دولار واحد للبرميل.

هذا أعلن مشرعون أمريكيون الخطوط العريضة لتشريع يمنع واردات النفط الروسي إلى الولايات المتحدة، على الرغم من انقسام حكومات الاتحاد الأوروبي حول ما إذا كانت ستنضم إلى الإجراء.

وتعتبر روسيا من الدول العملاقة المنتجة والمصدرة للنفط، كما أنها تعد مُصدراً رئيسياً للنفط إلى أوروبا، حيث تعتمد القارة اعتمادًا كبيرًا على روسيا في وارداتها من الخام.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

الأزمة بين روسيا وأوكرانيا

تتواصل الحرب الروسية الأوكرانية لليوم الـ13 وفي مستجداتها, قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الجولة الثالثة من المحادثات مع روسيا ليست الأخيرة، لكنه شدد في الوقت نفسه على أن لن يستسلموا وسيواصلون القتال.

أعلنت الحكومة اليابانية فرض مزيد من العقوبات على روسيا وبيلاروسيا على خلفية الحرب على أوكرانيا، كما فرضت الخارجية الأسترالية عقوبات على 6 قادة عسكريين.

إلى ذلك, كشف كبير الاقتصاديين في معهد التمويل الدولي “روبن بروكس” عن توقعات بانكماش في الناتج المحلي الإجمالي في روسيا يقدر بـ15%، وهو ما يفوق الانكماش الذي واجهته عام 2009 عقب الأزمة المالية العالمية.

وقال روبن -في تغريدة له- إن هناك توقعات بأن يواجه الاقتصاد الروسي مزيدا من المخاطر، نظرًا للحرب المتصاعدة في أوكرانيا.

 

تعرف على أفضل استراتيجية تداول النفط الخام

 

التعليقات مغلقة.