سعر النيكل يصل مستويات تاريخية… ما التفاصيل؟!

ارتفع سعر النيكل خلال تداولات اليوم الثلاثاء إلى مستويات تاريخية بالتزامن مع نقص المعروض من المعادن الصناعية في الأسواق العالمية على وقع تصاعد الأزمة الجيوسياسية والاقتصادية بين روسيا واوكرانيا.

 

تداول النيكل

ارتفعت العقود الفورية للنيكل حوالي الساعة 15:21 بتوقيت جرينتش بنسبة 44.4% إلى 4,249.6 دولار للطن, وسجل الاغلاق السابق 3,795.5 وافتتاحية عند 3,947.3 دولار.

في وقت متأخر من يوم الإثنين؛ أصدرت بورصة لندن للمعادن قراراً بالسماح للتجار بتأجيل التزامات التسليم لكل عقودها الرئيسية – من بينها النيكل – وهو ما يعد التحول الاستثنائي للمؤسسة التي يبلغ عمرها 145 سنة، وتروّج لنفسها على أنَّها “سوق الملاذ الأخير” للمعادن.

وتخطّى سعر المادة الأولية المستعملة في تصنيع الصلب المقاوم للصدأ وبطاريات السيارات الكهربائية 65 ألف دولار للطن، عقب صعوده بنسبة 90% في اليوم السابق.

تهدد أسعار النيكل العالية إذا استمرت, برفع تكاليف بطاريات السيارات الكهربائية، وتعقيد تحول الطاقة, وتبلغ حصة إنتاج روسيا 17% من أجود أنواع النيكل على مستوى العالم.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

الأزمة بين روسيا وأوكرانيا

تتواصل الحرب الروسية الأوكرانية لليوم الـ13 وفي مستجداتها, قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الجولة الثالثة من المحادثات مع روسيا ليست الأخيرة، لكنه شدد في الوقت نفسه على أن لن يستسلموا وسيواصلون القتال.

أعلنت الحكومة اليابانية فرض مزيد من العقوبات على روسيا وبيلاروسيا على خلفية الحرب على أوكرانيا، كما فرضت الخارجية الأسترالية عقوبات على 6 قادة عسكريين.

إلى ذلك, كشف كبير الاقتصاديين في معهد التمويل الدولي “روبن بروكس” عن توقعات بانكماش في الناتج المحلي الإجمالي في روسيا يقدر بـ15%، وهو ما يفوق الانكماش الذي واجهته عام 2009 عقب الأزمة المالية العالمية.

وقال روبن -في تغريدة له- إن هناك توقعات بأن يواجه الاقتصاد الروسي مزيدا من المخاطر، نظرًا للحرب المتصاعدة في أوكرانيا.

دافعت شركة شل، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، عن قرارها باستمرار شراء النفط الخام الروسي، على الرغم من غزو روسيا لأوكرانيا,وأصدرت الشركة بياناً وصفت فيه قرارها بشراء الوقود بسعر مخفض بأنه قرار “صعب”.

وأكدت الشركة أنها اشترت شحنة من النفط الخام الروسي يوم الجمعة لكن “ليس لديها بديل أخر”, وانتقد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، قرار شركة شل، متسائلا على تويتر: “ألا يمكنك أن تشم رائحة الدم الأوكراني في النفط الروسي؟”.

 

التعليقات مغلقة.