تباين أداء مؤشرات الأسهم الآسيوية وغياب الصينية

تباين أداء مؤشرات الأسهم الآسيوية خلال جلسات اليوم الجمعة, بالتزامن مع انخفاض مؤشرات الأسهم اليابانية، والنيوزلندية والاسترالية, بينما صعد مؤشر هانج سينج لأسهم هونج كونج، في غضون ذلك صعد مؤشر كوسبي لأسهم كوريا الجنوبية, وتتغيب الجلسات الصينية على وقع عطلة السنة القمرية الصينية الجديدة, والاحتفال بعيد الربيع في الصين.

 

جلسة مؤشرات الأسهم الآسيوية

تراجعت جلسات مؤشرات الأسهم اليابانية خلال تداولات جلسة اليوم، حيث تراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً في اليابان بنسبة 0.13% ليخسر 2.59 نقطة وصولاً إلى المستوى 1,917.33، وهبط مؤشر نيكاي 225 الرئيسي للأسهم اليابانية بنسبة 0.03% ليفقد  7.48 نقطة وصولاً إلى المستوى 27,233.83.

ارتفع مؤشر هانج سينج لأسهم هونج كونج بنسبة 2.42% ليربح 576.71 نقطة ويصل إلى 24,378.97، كما صعد مؤشر كوسبي لأسهم كوريا الجنوبية بنسبة 0.95% ليربح هو الأخر 25.64 نقطة ويصل إلى المستوى 2,733.46.

انخفض مؤشر S&P/ASX 200 لأسهم استراليا بنسبة 0.15% ليفقد 10.61 نقطة وصولاً إلى المستوى 7,067.40، وانخفض مؤشر NZX 50 لأسهم نيوزيلندا بنسبة 0.89% ليفقد 109.80 نقطة وصولاً إلى المستوى 12,225.52.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

البيانات والتقارير الاقتصادية

صدر عن الاقتصاد النيوزلندي بيانات سوق الإسكان بالتزامن مع صدور القراءة المعدلة موسمياً لمؤشر  والتي كشفت عن استقرار النمو عند 0.6% خلال ديسمبر, إلى ذلك كشف بنك استراليا الاحتياطي عن بيان السياسة النقدية حيث أقر خلاله صانعي السياسة النقدية  البقاء على الفائدة عند الأدنى لها على الإطلاق عند 0.10% وأنه سوف يتم وقف شراء السندات خلال هذا الشهر، مع الإشارة إلى أن وقف شراء السندات لا يعني رفع أسعار الفائدة على المدي القريب.

 

متحور أوميكرون

تترقب الأسواق مستجدات فيروس كورونا والمتحور الجديد أوميكرون, إذ كشف هانز كلوج مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا، أن متحور أوميكرون الخفيف يساعد في القضاء على كورونا، مضيفاً، إن هذا “لا يعني أن “الوباء” قد انتهى الآن في كل مكان، ولكن هناك فرصة فريدة للسيطرة على انتقال العدوى.

وقال كلوج “هذا السياق يترك لنا احتمالية فترة طويلة من الهدوء.”، مضيفا، إن هذا “لا يعني أن “الوباء” قد انتهى الآن في كل مكان، ولكن “هناك فرصة فريدة للسيطرة على انتقال العدوى”، مشيراً:  “حتى مع وجود متغير أكثر ضراوة (من أوميكرون)، من الممكن الاستجابة للمتغيرات الجديدة التي ستظهر حتماً – دون إعادة تثبيت نوع الإجراءات التخريبية التي كنا نحتاجها من قبل”.

وحذر من أن السيناريو المتفائل يتطلب من الدول متابعة حملات التطعيم، والمراقبة لاكتشاف المتغيرات الجديدة، انضمت السويد إلى التحرك نحو إلغاء معظم قيود فيروسات كورونا التاجية، حيث حددت يوم 9 فبراير باعتباره التاريخ الذي يدخل فيه الوباء مرحلة جديدة كاملة.

وحسب آخر الاحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، ارتفع عدد الحالات المصابة بالفيروس لقرابة 383.51 مليون حالة مصابة ولقي نحو 5,693,824 شخص مصرعهم.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

الأزمة الأوكرانية

تتابع الأسواق التوترات الجيوسياسية في أوروبا, حيث أعلن الإليزيه  أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين الاثنين في موسكو ثم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء في كييف، في مسعى دبلوماسي جديد يبذله سعيا لخفض التوتر في الأزمة الأوكرانية.

وعقد ماكرون في الأيام الأخيرة العديد من الاتصالات الهاتفية مع بوتين وزيلينسكي، كما مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، سعيا للتوسط في الأزمة. وسيعقد اللقاءان على انفراد، بحسب الإليزيه، إنما “بالتنسيق مع الشركاء الأوروبيين”.

وفي هذا السياق، ذكرت الرئاسة الفرنسية بأن ماكرون ومستشاريه عقدوا مشاورات مع عدد من نظرائهم الأوروبيين خلال الأيام الماضية.

من جانبه أعلن الكرملين أن بوتين وماكرون بحثا بصورة خاصة “الضمانات الأمنية” التي تطالب بها موسكو خلال مكالمتهما الهاتفية الثالثة هذا الأسبوع حول هذا الموضوع، مشيرا إلى حوار “بناء”.

 

المزيد من بيانات الأسهم والمؤشرات العالمية عبر IMMFX

 

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.