تباين أداء مؤشرات الاسهم الآسيوية وغياب النيوزلندية

تباين أداء مؤشرات الأسهم الآسيوية خلال أول جلسات الأسبوع في الأغلب بالمنطقة الحمراء, وذلك  مع انخفاض مؤشرات الأسهم اليابانية والاسترالية وكذلك مؤشر هانج سينج لأسهم وكوسبي لأسهم كوريا الجنوبية، على عكس ذلك صعدت مؤشرات الأسهم الصينية بعد أسبوع من التوقف بسبب عطلات عيد السنة القمرية والاحتفال بعيد الربيع في الصين, في غضون ذلك تتغيب الأسهم والمؤشرات النيوزلندية عن شاشة التداول بسبب عطلة الاحتفال بيوم وايتانغي.

 

جلسة مؤشرات الأسهم الآسيوية

انخفضت جلسة مؤشرات الأسهم اليابانية خلال تداولات جلسة اليوم، حيث هبط مؤشر توبكس بنسبة 0.40% ليخسر 7.81 نقطة وصولاً إلى المستوى 1,922.75، وتراجع مؤشر نيكاي 225 الرئيسي بنسبة 0.84% ليفقد 229.39 نقطة وصولاً إلى المستوى 27,210.60.

ارتفعت مؤشرات الأسهم الصينية خلال تداولات الجلسة، حيث صعد مؤشر CSI 300 بنسبة 1.62% ليربح 73.98 نقطة وصولاً إلى المستوى 4,637.75، وصعد مؤشر شنغهاي بنسبة 1.91% ليربح 64.08 نقطة وصولاً إلى المستوى 3,425.52.

تراجع مؤشر هانج سينج لأسهم هونج كونج بنسبة 0.25% ليفقد 62.07 نقطة وصولاً إلى 24,511.22، كما هبط مؤشر كوسبي لأسهم كوريا الجنوبية 0.50% ليفقد 13.74 نقطة وصولاً إلى 2,736.52، وانخفض مؤشر S&P/ASX 200 لأسهم استراليا 0.04% ليفقد 3.11 نقطة وصولاً إلى 7,117.10.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

قراءة مؤشر الخدمات في استراليا

صدر عن الاقتصاد الاسترالي قراءة مؤشر الخدمات من قبل المجموعة الصناعية الاسترالية (AIG) التي أظهرت اتساعاً إلى نحو 56.2 مقابل انكماش عند 49.6 في ديسمبر الماضي، يأتي ذلك قبل كشف مكتب الإحصاء الاسترالي عن بيانات سوق العمل مع صدور قراءة مؤشر إعلانات التوظيف والتي أظهرت تقلص الانخفاض إلى 0.3% مقابل 5.8% في ديسمبر.

 

تراجع مبيعات التجزئة

كشف مكتب الإحصاء الاسترالي عن تراجع مبيعات التجزئة 4.4% خلال ديسمبر ومقابل ومقابل صعود 7.3% في نوفمبر الماضي، يأتي ذلك قبل الكشف عن قراءة مؤشر مدراء المشتريات الخدمي كايسين من قبل ماركيت عن الصين والتي أظهرت تقلص الاتساع إلى نحو 51.4 مقابل 53.1 في ديسمبر، لتتفوق على توقعات تقلص الاتساع إلى 50.5.

 

مخاوف تفشي متحور أوميكرون

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها رصدت 4 سلالات فرعية من المتحور لفيروس كورونا “أوميكرون”، مؤكدة أنه من السابق لأوانه إعلان النصر على الجائحة, مضيفةً إلى أنها تراقب السلالات BA.1 و BA.2 و BA.3 وكلها تقع تحت مظلة المتحور “أوميكرون”.

وأضافت المنظمة أنها تتابع 4 سلالات فرعية لـ”أوميكرون”، بما في ذلك المتحور BA.2، الذي رصد في نحو 50 دولة في العالم، حيث تعرف هذه السلالة بسرعة تفشيها، بدرجة أكبر من تلك التي يعرف بها “أوميكرون”، لكن ما من دليل حتى الآن أنه يحدث إصابات خطيرة.

وذكرت المديرة الفنية لمنظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيركوف، ردا على سؤال بشأن موعد نهاية جائحة كورونا: “ما زلنا لا نعرف كل شيء عن الفيروس”.

يشار إلى أنه جرى رصد متحورين فرعيين من “أوميكرون” في العديد من دول العالم، الأمر الذي أثار مخاوف من أن الوباء سيستمر في إصابة غير الملقحين وغير الملقحين على حد سواء.

في غضون ذلك قالت دول مثل بريطانيا وسنغافورة والهند، إنها رصدت السلالات الفرعية مثل “BA.2 و BA.3 “، وشهدت هذه الدول ارتفاعا كبيرا في عدد الإصابات، ما يعزز المخاوف بأن السلالات الجديدة سريعة التفشي، وحسب الأرقام والاحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية فقد ارتفع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا لقرابة 386.55 مليون حالة مصابة ولقي نحو 5,705,754 شخص مصرعهم.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

تطورات الأزمة الأوكرانية

تراقب الأسواق تطورات الأزمة الجيوسياسية الأوكرانية, حيث يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، يلتقي المستشار الألماني أولاف شولتز الرئيس الأميركي جو بايدن في واشنطن.

ويُتوقّع أن يصل ماكرون، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، إلى موسكو بعد الظهر، وقد يتواصل اجتماعه مع بوتين حتى المساء، على أن يُختتم بمؤتمر صحفي مشترك، حسب الإليزيه.

وقالت الرئاسة الفرنسية الجمعة إن ماكرون وبوتين عازمان على “المضي إلى جوهر الأمور” في اجتماعهما، من خلال درس إجراءات “خفض التصعيد” في الأزمة على حدود أوكرانيا.

وتحدث ماكرون أمس الأحد مع بايدن في اتصال هاتفي، وأوضحت الرئاسة الفرنسية أن الاتصال الذي استمر 40 دقيقة جزء من “منطق التنسيق” قبل زيارة الرئيس الفرنسي إلى موسكو، ثم توجهه الثلاثاء إلى كييف حيث سيلتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وفي عطلة نهاية الأسبوع، أجرى ماكرون محادثات أيضا مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ وزعماء دول البلطيق الثلاثة، الرئيس الليتواني جيتانا نوسيدا ورئيسي وزراء لاتفيا كريسيانيس كارينز وإستونيا كاجا كالاس.

 

المزيد من بيانات الأسهم والمؤشرات العالمية عبر IMMFX

 

التعليقات مغلقة.