تحسن الليرة التركية بفعل ايجابية بيانات الموازنة

اعلنت الحكومة التركية بيانات الموازنة العامة والتي سجلت إيجابية، الأمر الذي انعكس على سعر الليرة بعد موجة تراجع عند أدنى المستويات على الإطلاق بالتزامن مع السياسة الغير تقليدية للرئيس التركي رجب أردوغان وتصريحه مطلع الشهر الجاري عن المضي قدمًا في خفض معدلات الفائدة رغم ارتفاعات التضخم القياسية، يشار إلى أن الأسواق تترقب اجتماع المركزي التركي المقبل في 23 يونيو بشأن الإعلان عن قرار الفائدة الجديد.

 

بيانات موازنة الحكومة التركية

كشفت البيانات الأولية الصادرة عن وزارة الخزانة التركية تحقيق الموازنة العامة للبلاد فائضًا قدره 143.98 مليار ليرة خلال مايو الماضي بينما بلغ العجز المحقق خلال أبريل 50.17 مليار ليرة.

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

خفض الفائدة التركية

قال الرئيس التركي سنواصل خفض المعدلات، وحث الأتراك على الاستفادة من قروض منخفضة الفائدة وعلى الاستثمار، يأتي ذلك في وقت سجلت فيه تركيا مستويات مرتفعة من التضخم وهو الأعلى خلال ربع قرن حيث تجاوزت الـ 73%، وسط توقعات باستمرار الارتفاع.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا ستواصل خفض أسعار الفائدة وليس زيادتها في مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة وأكد أردوغان تعهده بتعزيز الإنتاج والصادرات والتوظيف عن طريق سياسته غير التقليدية لأسعار الفائدة المنخفضة.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

سعر الليرة الآن

ارتفع سعر الليرة مقابل الدولار الامريكي عند الساعة 13:59 بتوقيت جرينتش قرب مستويات 17.2870  متذبذبةً بين مستويات 17.23 قمة ومستويات 17.296 قاع.

ونزلت الليرة من مستويات قرب الـ 8 ليرة دولار قبل بدأ تطبيق – نموذج الرئيس أردوغان الاقتصادي – إلى مستويات دون الـ 18 ليرة دولار في أقل من 6 أشهر.

وخفض المركزي التركي أسعار الفائدة من سبتمبر وحتى ديسمبر 500 نقطة أساس في 4 اجتماعات متتالية، على الرغم من اشتعال التضخم في البلاد إلى أعلى مستوى في 20 عام.

نزلت الليرة التركية من جديد إلى مستويات دون الـ 17.2 ليرة دولار، لتتداول قرب أدنى مستوياتها في 6 أشهر, ومنذ بداية العام الجاري نزلت الليرة التركية بأكثر من 3.6 ليرة مقابل الدولار أو ما يعادل 30% نزولاً من مستويات 13.3 ليرة إلى المستويات الحالية لتصبح واحدة من أسوء العملات الناشئة أداءاً مقابل الدولار.

ومنذ بداية مايو الماضي وتحديدا منذ 5 مايو نزلت الليرة التركية مقابل الدولار في حدود 2.6 ليرة لتتراجع من مستويات 14.7 ليرة يوم 5 مايو إلى المستويات الحالية بتراجع 18%.

 

المزيد من بيانات العملات عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.